كيف أنظم وقت الدراسة

كيف أنظم وقت الدراسة

إعداد جدول زمني

يمكن أن يتخذ الطالب بعض الخطوات من أجل تنظيم الوقت جيّداً للدراسة، فعلى سبيل المثال يمكنه إعداد جدول زمنيّ على ورقة بهدف تسجيل المهام المختلفة، حيث إنّه يمكن أن ينساها، أو يعطي الأولوية للأشياء الأقلّ أهميّة، لذا يعدّ إنشاء جدول زمني خطوة مناسبة جداً لمساعدة النفس على إدارة الوقت بنجاح، ويمكن فعل ذلك من خلال تقسيم اليوم لفترات محدّدة بمهام؛ على سبيل المثال يمكن تحديد نصف ساعة لكلّ حدث أو عمل يريد التلميذ القيام به خلال يومه، وعليه البدء بالأشياء التي لا يمكن تجاوزها مثل: العمل، أو الدراسة، وبعد ذلك المسؤوليّات الأخرى، والأقلّ أهمية في حياته.[1]

طرق استغلال بعض الأوقات في الدراسة

يوجد بعض الطرق التي يمكن عن طريقها استغلال الأوقات المختلفة في الدراسة ومنها:[2]

  • تقسيم القراءة: يمكن أن يقسّم الطالب الكتاب إلى مجموعة من الصفحات لقراءتها على عدد معيّن من الأيام حتى تتمّ قراءة الكتاب بشكل كامل، حيث إن تقسيم الوقت والمادّة المخصّصة من أجل القراءة لأجزاء صغيرة يوميّة يعطي الشخص الشعور بالإنجاز، ويشجّعه على الإكمال.
  • استخدام طريقة تعدد المهام : يمكن الاستفادة من الوقت الذي يكون الشخص فيها مشغولاً بأمر ما، ولكنه لا يسترعي كامل انتباهه، بحيث يستطيع استغلالها للتدريب على الدراسة ومراجعة الموادّ مثل وقت طبخ العشاء على سبيل المثال.
  • التضحية بالأمور المحبّبة للنفس بشكل يوميّ: يمكن للطالب أن يقوم ببعض التضحيات؛ مثل ترك مشاهدة الفيلم المفضّل، أو أيّ شيء آخر يهتمّ به حتى يستغل وقته في إكمال دورة تدريبيّة، أو إكمال القراءة، أو المذاكرة.
  • أخذ إجازة قبل الامتحان بيوم: يمكن للطالب أن يأخذ عطلة قبل الامتحان، وذلك بهدف التخفيف من شعور التوتر، وللعمل على خفض مستويات الإجهاد، وتوفير المزيد من الوقت للمادّة.

طرق أخرى لتنظيم وقت الطلاب

يوجد طرق يمكن استخدامها تنظيم وقت الدراسة للطلاب ومنها:[3]

  • استخدام مفكرة ورقية أو إلكترونية لكتابة كلّ الأمور التي يخطط للقيام بها.
  • كتابة كافة التفاصيل اليوميّة والشخصيّة؛ مثل: غسل الملابس، أو فترة النوم، وغيرها من الأمور.
  • التأكّد من وجود وقت للاسترخاء والحصول على بعض الراحة.
  • التخطيط للمستقبل وخاصّة عند وجود أبحاث وتقارير، أو ورقة بحثيّة تحتاج للتجهيز، فقد تحتاج هذه الورقة لوقت معيّن لتحضيرها، ولذا يجب التأكّد من تخصيص الوقت الكافي لفعل ذلك قبل حلول وقت تسليمها.
  • وضع بعض الأمور غير المتوقّعة الحصول في الاعتبار مثل الإصابة بالأنفلونزا، أو التعرّض لأيّ طارىء.
  • يجب تقديم بعض المكافآت للنفس مثل تحديد موعد أسبوعيّ للقاء بعض الأصدقاء.

المراجع

  1. ↑ Kelli Cooper (26-4-2018), "Time Management Tips for Working Students"، www.verywellmind.com, Retrieved 17-6-2018. Edited.
  2. ↑ KylePott, "How to study with a full-time job"، www.lifehack.org, Retrieved 17-6-2018. Edited.
  3. ↑ Kelci Lynn Lucier (18-10-2017), "Steps for Strong Time Management for College Students"، www.thoughtco.com, Retrieved 17-6-2018. Edited.
كيف أنظم وقت الدراسة
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-10-07 03:12:01