كم عدد رضعات الطفل

كم عدد رضعات الطفل

حالات الرضاعة الطبيعية

يُقدّر عدد مرات الرضاعة اليوميّة خلال الشهر الأول من حياة المولود من 8 إلى 12 رضعة تقريباً، وهذا يعني قيام الأمّ بإرضاع طفلِها كلّ ساعة إلى ثلاث ساعات، وهو عدد كبير نسبيّاً، ويُعزى ذلك إلى سهولة هضم حليب الأم مُقارنة بالحليب الصّناعي، ممّا يجعل الطّفل يشعر بالجوع بشكلٍ أسرع وبالتالي يحتاج إلى عدد رضعات أكثر مُقارنة بالحليب الصّناعي، ولكن عند بلوغ الطفل الشهر أو الشهرين من عمره، ومع تكرار ممارسة الإرضاع، يتمّ تحفيز إدرار الحليب بشكلٍ أكبر، فيقلّ عدد مرات حاجة الطّفل إلى الرضاعة لتصِل إلى 7-9 مرات في اليوم الواحد. يتمّ حساب المدة الزمنية بين كل عملية رضاعة والتي تليها من وقت البدء، وليس الوقت الذي ينتهي فيه الطّفل من الرضاعة. في الحقيقة، هُناك بعض العلامات التي تُشير إلى شعور الطّفل بالجوع وحاجته إلى الرضاعة، وفيما يأتي ذكر لهذه العلامات:[1]

  • تحريك الرأس من جانب إلى آخر.
  • فتح الفم أو إخراج اللسان.
  • وضع قبضة اليد داخل الفم.
  • زمّ الشفتين.
  • دفع الوجه نحو صدر الأم.

حالات إعطاء الحليب الصناعي

عند تعذّر قيام الأمّ بالرضاعة الطبيعية، يتمّ اللجوء إلى الحليب الصناعي كبديل عن حليب الأم، وفي الحقيقة، يختلف عدد مرات الرضاعة في اليوم الواحد تبعاً لعدة عوامل، مثل عمر الطفل ووزنه.[2][3]

تبعاً لعمر الرضيع

تختلف حاجة الطّفل إلى الرضاعة والكميّة التي يحتاجها باختلاف المرحلة العمرية، ويُمكن بيان ذلك على النّحو الآتي:[2]

  • خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة: يحتاج الطفل في هذه الفترة من 60-90 ملليلتراً من الحليب لكلّ رضعة، بحيث يتمّ إرضاعه كلّ ثلاث إلى أربع ساعات بالمتوسط، أيّ بمعدل 6-8 رضعات في اليوم الواحد.
  • خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة: يحتاج الطفل في هذه الفترة إلى رضعة كل 4-5 ساعات، أيّ ما يتراوح بين 5 و6 رضعات في اليوم الواحد.
  • عند بلوغ الرضيع عمر الشهر: يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى ما لا يقل عن 120 ملليلتراً من الحليب لكلّ رضعة بشكلٍ مُتكرر، ويُمكن للأمّ التنبؤ بالفترة الفاصلة بين كلّ رضعة والتي تليها، إذ تختلف هذه المدّة من طفلٍ إلى آخر، وعادةً ما تصلّ إلى 4 ساعات.
  • عند بلوغ الرضيع عمر الستة أشهر: يحتاج الطفل في هذا العمر إلى 4 أو 5 رضعات، بحيث تتراوح كميّة الحليب في كلّ رضعةٍ منها بين 180-240 ملليلتراً.

تبعاً لوزن الرضيع

يُمكن حساب كميّة الحليب التي يحتاجها الطفل خلال السّتة أشهر الأولى من حياته من خلال اتّباع قاعدة وزن الرضيع؛ والتي تنصّ على حاجة الطّفل لنحو 140 ملليلتر من الحليب لكلّ كيلوغرام من وزنه، فعلى سبيل المثال، إذا كان الطفل يزن خمسة كيلوغرامات، فإنّ الطّفل يحتاج ما يُقارب 700 ملليلتراً من الحليب في اليوم الواحد، بحيث تتوزّع على وجباتٍ مُتساوية استناداً إلى مدى استيعاب الطّفل من حجم الوجبة، وتجدُر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة الحسابيّة من شأنها مُساعدة الأمّ على حساب كميّة الحليب التقريبيّة التي يحتاجُها طفلِها الرضيع، وهي ليست قاعدة صارمة وقد لا تُناسب الجميع، إذ قد تختلف الحاجة من طفل إلى آخر، بحيث تقلّ أو تزيد عن هذا المعدل.[3]

المراجع

  1. ↑ Elana Pearl Ben-Joseph (2-2015), "Breastfeeding FAQs: How Much and How Often"، kidshealth.org, Retrieved 7-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Amount and Schedule of Formula Feedings", www.healthychildren.org,24-7-2018، Retrieved 7-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب BabyCenter Staff , "How much formula your baby needs"، www.babycenter.com, Retrieved 7-5-2019. Edited.
كم عدد رضعات الطفل
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-10-09 00:24:01