ما عدد أولاد النبي صلى الله عليه وسلم

ما عدد أولاد النبي صلى الله عليه وسلم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

عدد أولاد النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم

تزوّج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم العديد من النّساء ولكن الله سبحانه لم يشأ أن يرزقه أبناءه السّبعة إلّا من زوجتين اثنتين هما: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها حيث أنجبت له ولدان وأربع بنات، والسّيّدة مارية القبطيّة سرية الرّسول الّتي أنجبت له ولداً واحد هو إبراهيم. وجميع أولاد وبنات النّبيّ توفّاهم الله في حياته صلّى الله عليه وسلّم إلّا السّيّدة فاطمة رضي الله عنها توفّيت بعد النّبيّ بستّة أشهر.[1]

أولاد النّبيّ صلى الله عليه وسلم

  • القاسم: أوّل أولاد النّبيّ وبه يُكنّى، ولد قبل البعثة في مكّة المكرّمة، وهو أوّل من فقده النّبي من أولاده في حياته، واختلف العلماء في عمر القاسم فقد قيل أنّه عاش عددًا من الأشهر تصل إلى السّبعة عشر شهراً.
  • عبد الله: كان يُلَقّب بالطّيّب والطّاهر كما ذكر ابن القيّم على أصحّ الأقوال حيث اختلف في كون الطّيب والطّاهر هما ولدان آخران للنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولد بمكّة المكرّمة ومات فيها صغيراً قبل بعثة النّبيّ.
  • إبراهيم: ولدته السّيّدة ماريا في السّنة الثامنة للهجرة وكان الرّسول يذهب لرؤيته في عوالي المدينة، ولكنّ الرّسول الكريم فُجع بموت إبراهيم وحزن على فراقه حزناً شديداً وذرفت عيناه الشّريفتان عليه الدّموع رحمة ورأفة.[2]

بنات النّبيّ صلى الله عليه وسلم

  • زينب: هي أسنّ بنات النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، تزوجت من أبي العاص وأنجبت منه أمامة الّتي كان يحملها النّبيّ في الصّلاة، أسلمت السّيّدة زينب قبل إسلام زوجها الّذي ما لبث أن هاجر إلى المدينة بعد أن أعلن إسلامه ليردّ إليه الرّسول زوجته زينب، توفّيت رضي الله عنها في السّنة الثامنة للهجرة بعد فترة قصيرة من اجتماعها بزوجها.
  • رقيّة: هاجرت رضي الله عنها مع زوجها عثمان بن عفان الهجرتين؛ الأولى إلى الحبشة بعد اشتداد أذى المشركين للمسلمين وفيها رُزِقت بابنها عبد الله الّذي مات صغيرا وهو ابن ست سنوات، والثّانية إلى المدينة المنوّرة حيث مرضت بالحمّى وتخلّف بسبب مرضها عثمان رضي الله عنه عن الّلحاق بالنّبيّ في غزوة بدر وتوفّيت مع قدوم زيد بن حارثة ببشر النّصر في بدر.
  • أم كلثوم: تزوّجها عثمان بن عفّان بعد وفاة أختها رقيّة وسمّي نتيجة ذلك بذي النّورين، توفّيت رضي الله عنها في السّنة التّاسعة للهجرة دون أن تنجب أولادًا ودُفنت بجانب أختها رقيّة.
  • فاطمة: بِضْعَةَ النَبيَ وأشبه النّاس به وخير نساء أهل الجنَة، وهي كباقي أخواتها ولدت قبل البعثة وهي أصغرهنّ، وهي زوجة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأم أولاده الحسن والحسين وزينب وأمّ كلثوم. توفّيت رضي الله عنها في السّنة الحادية عشرة للهجرة ودُفنت في البقيع.[3]

المراجع

  1. ↑ "أبناء النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وإماؤه"، fatwa.islamweb.net، 28-5-2007، اطّلع عليه بتاريخ 2-11-2017. بتصرّف.
  2. ↑ أ. صالح بن أحمد الشامي (7-11-2016)، "أولاد وبنات النبي صلى الله عليه وسلم"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2-11-2017. بتصرّف.
  3. ↑ "أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم"، islamstory.com، 11-3-2014، اطّلع عليه بتاريخ 2-11-2017. بتصرّف.