كيف تكونين واثقة من نفسك

كيف تكونين واثقة من نفسك
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

خطوات لبناء الثقة بالنفس

يوجد بعض الخطوات البسيطة التي يمكن تطبيقها لزيادة ثقة الإنسان بنفسه، ومنها ما يأتي:[1]

  • ممارسة التمارين الرياضية، لأنّ الشعور بالتحسن الجسدي يساهم كثيراً في تعزيز إدراك الفرد لذاته وزيادة ثقته بنفسه.
  • جعل التفكير إيجابياً، وذلك من خلال النظر للجوانب الإيجابية للأمور، ومحاولة البعد عن الأفكار السلبية وأيّ مواقف تؤدي إليها.
  • وضع أهداف قابلة للتحقيق، حيث إنّ ارتفاع سقف الأهداف كثيراً يؤدي إلى الفشل وهذا يُقلّل من ثقة الإنسان في ذاته.
  • المساهمة في العمل التطوعي، لأنّ تقدير الآخرين لخدمات الفرد ومساعداته يُعزّز كثيراً من ثقته بنفسه.
  • مواجهة الخوف الداخلي من خلال التعامل مع الأمور بشجاعة.

التعامل الداخلي مع الذات

يوجد طرق للتعامل الداخلي مع الذات تساهم في زيادة ثقة الإنسان بنفسه، ومنها تجاهل الانتقاد الداخلي السلبي؛ لأنّه قد يؤثر على الصورة الذاتية للإنسان ويسبب له التراجع، فيمكنه استخدام بعض العبارات التأكيدية للنفس، مثل لقد أصبحت أكثر ثقة حيث إنّه إذا قام بتكرارها طوال الوقت لنفسه تصبح في النهاية حقيقة بالنسبة له، بالإضافة لمحاولة عدم مقارنة الذات مع الآخرين ذلك أنّ كلّ شخص في الحياة له أهداف وغايات مختلفة عن الآخر.[2]

القيمة الذاتية غير المشروطة

يجدر بالإنسان أن يحترم نفسه ويقدرها دون وضع شروط، لأنّ القيمة الذاتية المشروطة تعني أنّه يربط ثقته بنفسه بحصول وتحقق شيءٍ ما، على سبيل المثال سأشعر بالرضا عن نفسي إذا فقدت الوزن، وإذا قام الإنسان بهذا الخطأ الفادح يؤدي ذلك لعدّة أمور سلبية منها الإصابة بالاكتئاب والقلق، والتعرض للمشكلات في علاقاته مع الآخرين بالإضافة إلى مجموعة أخرى من القضايا الشائكة، فعليه أن يتعلم الثقة بالنفس من خلال الشعور بقيمة الذات غير المشروطة إيماناً بالفرد بذاته بشكل مستقل عن الأحداث الخارجية وعن الآخرين، بحيث تستند هذه الثقة على نقاط القوة التي تنبع من داخله.[3]

المراجع

  1. ↑ ANGELA STOKES (14-8-2017), "How to Build Self-Confidence in Adults"، www.livestrong.com, Retrieved 15-4-2018. Edited.
  2. ↑ Amy Johnson, "12 Ways To Become A More Confident Person"، www.lifehack.org, Retrieved 4-4-2018. Edited.
  3. ↑ Elizabeth Lombardo (18-1-2017), "How Can I Be More Confident?"، www.psychologytoday.com, Retrieved 4-4-2018. Edited.