كيف تكون تربية الأرانب

كيف تكون تربية الأرانب

تربية الأرانب

تمتاز تربية الأرانب بارتفاع نتاجها وأرباحها، ذلك لأنّها تمتلك قدرة عالية على التكاثر، ويمكن الاستفادة من لحمها بغرض التغذية، أو من فرائها المعروف بنعومته لتصنيع الملابس والمفروشات، ومن الأفضل تحديد غرض معيّن للتربية فإمّا اللحوم أو الفراء؛ لاختيار النوع الأفضل لذلك الغرض، فهناك أرانب تمتاز بجودة ووفرة لحومها، وأنواع أخرى تمتاز بجودة ووفرة فرائها.

كيفية تربية الأرانب

تتمّ تربية الأرانب بطريقتين أساسيتين، وهما الطريقة التقليديّة التي تتمّ في المزارع البسيطة، وهي موجهة للاستهلاك الذاتي، ولا تحتوي على تقنيات حديثة، والطريقة الحديثة التي تستخدم مزارع قياسية للتربية تحتوي أقفاصاً بمعايير معيّنة، وتعتمد على فترات معيّنة للتلقيح من أجل الحصول على أكبر قدرٍ من الإنتاج، وهذه مجموعة من المعلومات التي تفيد من يرغب في تربية الأرانب.

الشروط الواجب توافرها في مكان تربية الأرانب

  • توفُّرالكهرباء، ومصادر المياه النظيفة، وكذلك الصرف الصحي.
  • أن تكون طبيعة الأرض المقام عليها مسكن الأرانب ملائمة لهذا الغرض، أي أنّها تصرِّف مياه الأمطار بشكل جيّد؛ للوقاية من انتشار الأمراض.
  • توفُّر التهوية الجيّدة؛ للتخلص من الغازات الضارّة مثل الأمونيا وثاني أكسيد الكربون، وكذلك الرطوبة الزائدة.
  • توفُّر الحماية من تقلّبات الطقس الخارجيّة كأشعة الشمس الحارّة خلال الصيف، والأمطار والتيارات الهوائيّة الباردة في الشتاء.
  • توفُّر إضاءة مناسبة لكلّ فصل، فهي تختلف من الصيف للشتاء.
  • توفُّر وسائل الحماية ضدّ أعداء الأرانب مثل: الكلاب، والثعالب.

الأقفاص والتجهيزات اللازمة

يمكن عمل الأقفاص من الخشب أو المعدن، بحيث لا يقل طول القفص عن المترين لكلّ أنثى، وفي حال اختيار الأقفاص المعدنيّة يجب أن تكون الأسلاك عريضة وأن تكون فتحاتها صغيرة من القاعدة؛ كيّ لا تؤذي أقدام الأرانب، كما يجب توفّر ما يلي:

  • المعالف: يمكن اختيار المعالف الخشبيّة، أو الفخاريّة على أن تكون متّسعة من جهة القاعدة وتضيق من الأعلى كي يصعب على الأرانب قلبها، ممّا يؤدّي إلى سقوط الأعلاف على الأرض وتلوّثها.
  • المساقي: يوجد عدّة تصاميم للمساقي، فهناك المساقي الفخاريّة القديمة، وهي عبارة عن مداومة ملساء، لكن من عيوبها سهولة قلبها وبالتالي خسارة الماء وزيادة رطوبة المكان، وهناك نظام المساقي الزجاجيّة المقلوبة، وهو وضع قنينة من الماء بشكل مقلوب بحيث تتّصل فتحتها بوعاء مفتوح بعمق أربعة سنتيمترات، وتعليق النظام على القفص بمستوى مناسب للأرانب كي تتمكّن من الشرب.
كيف تكون تربية الأرانب
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-06-24 08:18:01