كيف تكون ذكياً جداً

كيف تكون ذكياً جداً

عزف آلة موسيقية

يعتبر العزف على الآلات الموسيقية طريقة فعالة تزيد من ذكاء الشخص، فالأدوات الموسيقية تُجبر مناطق مختلفة من الدماغ على العمل معاً لإنتاج موسيقي، بدايةً من تدريب الأصابع لإتقان المعزوفات الموسيقية وحتى التدرب على الأصوات الموسيقية وسماع الإيقاعات الموسيقية، التي تعمل على تنسيق وظائف الدماغ، وبالتالي تحسين مهارات التنسيق بين العين واليد، ويحسن من عمل الذاكرة، والتركيز، والمهارات الحسابية، ويزيد من الأداء الإدراكي ويحسنه.[1]

تمرين العقل

يحتاج العقل إلى تمرينات جديدة مستمرة كالجسد تماماً للمحافظة على قوته وحيويته، ومثل: الألغاز، والسودوكو، والكلمات المتقاطعة، والمعادلات الحسابية، والمشكلات المكانية والهندسية، والقراءة، وغيرها من الأنشطة غير الروتينية التي تُجبر العقل على العمل بجدية أكثر من المعتاد، مثل: الذهاب للعمل من طريق مختلف عن الطريق الاعتيادي، وتنظيف الأسنان باليد المعاكسة.[2]

طرق أخرى لزيادة الذكاء

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تزيد من ذكاء الشخص، ومنها:[3]

  • القيلولة: تعتبر القيلولة في فترة الظهيرة وسيلة لشحن ما يكفي من الطاقة للجسم والعقل اللازمة لإكمال باقي اليوم، فوفقاً للأبحاث تزيد القيلولة من سرعة التعلم، وتجدد العقل، وتُحسن التركيز والإنتاجية لباقي اليوم.
  • الأنشطة البدنية: يرتبط كل من العقل والجسم بعلاقة تبادلة، فكلما تحسنت صحة الجسم كلما عمل الدماغ بشكل أفضل، وتعتبر الأنشطة البدنية، مثل: المشي، وتمارين الضغط، وصعود السلالم وغيرها من الأنشطة اليومية وسيلة لزيادة ذكاء الشخص.
  • النظام الغذائي: يوجد العديد من الأطعمة الغذائية التي تزيد من عمل الدماغ وتزيد الذكاء، مثل: السبانخ، والتوت، والأسماك، والطماطم، والبروكلي، والدهون الصحية بكميات معتدلة، فالكولسترول والدهون عنصران مهمان لعمل الدماغ بشكل جيد، وأيضاً الحصول على مكملات غذائية تحسن من عمل الدماغ والذاكرة كنبات الجنكة.
  • تعلم لغة جديدة: يُساعد تعلم لغة جديدة على زيادة ذكاء الشخص، وتوسيع معرفته وزيادة اهتماهه بثقافات اللغة الجديدة.

المراجع

  1. ↑ Jayson DeMers, "If You Do These 20 Things Every Day, You’ll Become Smarter"، www.lifehack.org, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  2. ↑ CHARLES W. BRYANT, "Top 5 Ways to Get Smarter"، www.science.howstuffworks.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
  3. ↑ Brown (28-12-2016), "How to get smarter every day – 16 fast tips"، www.vkool.com, Retrieved 27-8-2018. Edited.
كيف تكون ذكياً جداً
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-06-14 08:24:01