كيفية الجمع بين الصلاتين

كيفية الجمع بين الصلاتين
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كيفية الجمع بين الصلاتين

لا يصح الجمع بين العصر والمغرب، ولا بين الفجر والعشاء ولا بين الفجر والظهر، وإنما يكون الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، فالجمع بين الظهر والعصر يكون إما بتقديم العصر إلى وقت الظهر ويسمى هذا جمع تقديم أو تأخير الظهر إلى وقت العصر ويسمى هذا جمع تأخير، والجمع بين المغرب والعشاء يكون إما بتقديم العشاء إلى وقت المغرب ويسمى هذا جمع تقديم أو تأخير المغرب لوقت العشاء ويسمى هذا جمع تأخير، ويجب الترتيب بين الصلوات في كل ما سبق.[1]

شروط الجمع بين الصلوات

الجمع بين الصلوات له شروط نصّ عليها أهل العلم في مصنفاتهم، من هذه الشروط أن يكون سفره يبلغ مسافة يجوز فيها القصر، وقد حدّدها جمهور العلماء بثمانين كيلومتر، وذهب بعض العلماء إلى أن مسافة الجمع عرفية ولا تتقيد بمسافة محددة، ومن هذه الشروط أن يكون سفره في غير معصية، فإن سافر لشرب الخمر أو فعل ذنب فلا يجوز له الجمع عند جمهور العلماء بخلاف أبي حنيفة رحمه الله فإنه لم يشترط ذلك، ومنها أيضاً أن يعزم على الإقامة مدة أربعة أيام فأقل، فإن نوى الإقامة مدة تزيد على ذلك لم يجز له الجمع والترخص برخص السفر عموماً، ويشترط الترتيب بين الصلوات المجموعة في قول جمهور أهل العلم ، ويشترط أن يغادر بنيان قريته حتى يباح له الجمع، ويشترط في جمع التقديم خاصة أن يتابع بين الصلاتين ولا يفصل بينهما بفاصل طويل.[2]

الأعذار المبيحة للجمع بين الصلوات

يشرع الجمع بين الصلوات في أحوال معينة نص عليها الفقهاء، من هذه الأحوال:[3]

  • المسافر سفر قصر.
  • المريض الذي يصيبه ضعف وعنت بترك الجمع.
  • المرضع بسبب كثرة ما يصيبها من النجاسة.
  • العاجز عن معرفة الوقت كأعمى.
  • المستحاضة ومن يشابهها كمن معه سلس بول أو مذي أو مني.
  • عاجز عن الوضوء أو التيمم لكل صلاة.
  • المعذور بعذر يبيح له ترك الجمعة والجماعات.

حكم الجمع في السفر

اختلف أهل العلم في حكم الجمع في السفر على أقوال:[4]

  • ذهب جمهور أهل العلم من الشافعية والحنابلة في المشهور إلى جواز الجمع في السفر، سواء كان جمع تقديم أو جمع تأخير.
  • ذهب أبوحنيفة والنخعي وطائفة من أهل العلم إلى عدم جواز الجمع في السفر مطلقاً إلا في عرفة ومزدلفة.
  • ذهب مالك في الند المشهورمن مذهبه إلى أنّ الجمع في السفر خاصّ بمن أعجله السير.
  • ذهب ابن حزم وهو رواية عند الحنابلة إلى جواز جمع التأخيرفقط دون جمع التقديم.
  • وذهب النخعي وعمر بن عبد العزيز إلى أن الجمع خاص بالمعذور.

المراجع

  1. ↑ "كيفية الجمع بين الصلاتين "، fatwa.islamweb.net، 2011-1-13، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-11. بتصرّف.
  2. ↑ "شروط الجمع بين الصلاتين في السفر "، islamqa.info، 2010-10-19، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-11. بتصرّف.
  3. ↑ "الحالات التي يجوز فيها الجمع بين الصلاتين "، islamqa.info، 2010-4-24، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-11. بتصرّف.
  4. ↑ عبد الرحمن السحيم ، "الجمع بين الصلاتين للمسافر وجمع المقيم "، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2018-12-11. بتصرّف.