كيفية التخلص من قشرة الشعر للرضع

كيفية التخلص من قشرة الشعر للرضع

التّقليل من غسل الشّعر

عادةً ما يُساعد تقليل غسل الشّعر على التخلّص من ظهور القشرة للرضّع، حيث إنّ تكرار الاستحمام كثيراً يؤدي لمشاكلٍ في جلد الأطفال؛ وذلك نتيجةً لتراكم الشّامبو أو غسول الأطفال على فروة الرأس، لذا يُنصح بالاستحمام مرةً كلّ يومين، أو أكثر بدلاً من الاستحمام يومياً.[1]

استخدام الزيت والتدليك

يُساعد استخدام الزّيت المعدنيّ، أو زيت الأطفال، أو الفازلين، على التخلّص من قشرة الشّعر عند الرضّع، ويكون ذلك بتوزيع كميةٍ صغيرةٍ من الزّيت أو الفازلين على فروة الرأس، وتركها لمدّة ربع ساعة؛ لتنعيم وتحرير القشور، وبالتالي سيُسهّل إزالتها، ومن المهم الانتباه لاحتواء الزّيت على مكوناتٍ آمنةٍ للأطفال؛ حيث إنّ الجلد بما في ذلك فروة الرأس قادرٌ على امتصاص المواد الكيميائيّة، ويُمكن بدلاً من ذلك استخدام زيت جوز الهند أو زبدة الشيا كعلاجاتٍ طبيعيّة، كما يُنصح بتجنّب استخدام زيت الزيتون؛ لأنّه قد يُحفّز نموّ الخمائر الجلديّة، ممّا يزيد من قشرة الشّعر، ولا يُنصح بترك الفازلين على رأس الطفل؛ لأنه سيجعل القشرة تلتصق أكثر ويمنعها من السقوط بشكلٍ طبيعيّ، وبعد مرور المدّة المطلوبة يُغسل الزّيت بالماء الدافئ،[2] ويكون تدليك فروة رأس الرضيع إمّا بالأصابع أو بفرشاةٍ ناعمةٍ وبلطف، حتى تتحرّر القشور من الرأس.[3]

وصفات طبيعيّة للتخلّص من القشرة للرضّع

فيما يأتي بعض الوصفات الطبيعية للتخلّص من القشرة عند الرضّع، وهي:[2]

  • خل التفاح: للمساعدة في التخلّص من القشرة يُمكن تحضير وصفة خل التّفاح، وذلك بتخفيف مقدارٍ منه في مقدارين من الماء، ثمّ تدليك المحلول على رأس الطفل، وتركه لمدّة ربع ساعة، أو حتى يجفّ.
  • صودا الخبز: يُستخدم معجون صودا الخبز والماء ضدّ قشرة الرضّع، حيث تُمزج ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع كميةٍ متساويةٍ من الماء، وتُحرّك للحصول على معجون، ثم يُوزّع المعجون على المنطقة المُصابة، ويُترك على رأس الطفل حتى يجفّ لمدّة ربع ساعة.
  • ملاحظة: في حال كان الجلد متقرّحاً أو مجروحاً، يجب الانتباه أنّ وصفة خل التفاح وصودا الخبز لا تصلح للاستخدام؛ لأنها ستسبّب الشّعور بالحرقة، ويجب طلب الرعاية الطبيّة.

المراجع

  1. ↑ Chaunie Brusie, RN, BSN, "5 Home Remedies for Toddler Dandruff"، www.healthline.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Laura Marusinec, MD, "How to Easily Clean Baby's Cradle Cap Dandruff Without Hurting the Baby"، www.wikihow.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  3. ↑ BabyCenter Staff , "Cradle cap (infantile seborrheic dermatitis)"، www.babycenter.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
كيفية التخلص من قشرة الشعر للرضع
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 13:04:06