كيفية التخلص من الشيب المبكر

كيفية التخلص من الشيب المبكر

الغذاء الصحيّ

قد يكون السبب وراء ظهور الشعر الأبيض مُبكراً نقص التغذية الصحيحة، لذلك يُنصح باتباع النصائح الآتية لتحسين التغذية:[1]

  • مُضادات الأكسدة: يُنصح بتناول كميّاتٍ كبيرةٍ من مُضادات الأكسدة المتواجدة في الفواكه، والخضراوات الطازجة، والسمك، والشاي الأخضر، وزيت الزيتون؛ لمنع تساقط الشعر، والشيب،
  • الفيتامينات: يُنصح بتناول الفيتامينات أو مُكمّلات الفيتامينات التي تَنقُصُ الجسم، ومن أهمها:
  • البروتينات: يُنصح بتناول كميّاتٍ كبيرةٍ من البروتينات الهامّة لمنع ظهور الشيب، حيثُ تتكوّن الأظافر، والشعر بشكلٍ أساسيٍ من بروتين الكيراتين، ويتواجد طبيعيّاً في كلٍ من منتجات الألبان مثل: الزبدة، والأجبان، والحليب، وغيرهم، كما يتواجد البروتين في البوظا قليلة الدسم، ويُمكن الحصول على فوائد البروتين من خلال تناول مُكمّلات البروتين.[2]
  • فيتامين D: يتواجد في السلمون، والأجبان، والحليب.
  • فيتامين B12: يتواجد في البيض، واللّحوم، والأطعمة البحرية.

وصفة دبس السكّر

يُعد دبس السكّر من العلاجات المنزليّة، والطبيعيّة الفعّالة للتقليل من الشيب؛ لاحتوائه العالي على عنصر النحاس الذي يُحفز إنتاج صبغة الشعر، حيثُ يوّفر دبس السكر نسبة 14% من الجرعة اليوميّة اللازمة من عنصر النحاس، كما يحتوي دبس السكّر على العديد من المعادن الهامة الأخرى مثل: المغنسيوم، والسيلينيوم، والحديد، لذلك يُنصح بتناول ملعقة كبيرة من دبس السكّر صباحاً لعدّة أشهر على الأقل؛ للحصول على شعرٍ خالٍ من الشيب.[3]

نصائح لعلاج الشيب المُبكّر

هنالك العديد من النصائح، والخطوات الهامّة لعلاج الشعر الأبيض المبكّر، ومنها:[2]

  • يحتوي الدخان على موادٍ مُسرطنة، تُلحق الأضرار بجذور الشعر، لذلك يُنصح بالإقلاع عن التدخين.
  • يُنصح بفحص مستوى إفرازات الغدّة الدرقيّة، إن كانت مُنخفضة أو مُرتفعة، لأنّ ذلك يُسبب ظهور الشيب في وقتٍ مُبكرٍ.
  • يُعتبر المُسبب الأساسي للإصابة بالشيب بشكلٍ مُفاجيءٍ هو الإجهاد والتوتر، لذلك يُنصح بالابتعاد عن الإجهاد، وأخذ قسطٍ من الراحة للعديد من الأوقات للتخلص من التوتر.
  • يُنصح باستعمال شامبو، وبلسم خالٍ من المواد الكيميائية، حيثُ يؤثر الشامبو الملئ بالمواد الكيميائية على صبغة الشعر، ويُسبب تساقطاً في الشعر أيضاً.

المراجع

  1. ↑ Cynthia Cobb (12-12-2017), "What you should know about white hair"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Namita (22-2-2019), "What Leads To Premature Graying Of Hair And How To Prevent It?"، www.stylecraze.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. ↑ Top10HomeRemedies Team (18-2-2019), "Home Remedies for Premature Graying of Hair"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
كيفية التخلص من الشيب المبكر
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-11-24 18:57:01