كيف تتخلص من النحافة بسرعة للرجال

كيف تتخلص من النحافة بسرعة للرجال

سلامة زيادة الوزن بسرعة

قد يعاني بعض الأشخاص من النحافة ويحاولون زيادة وزنهم بشكلٍ سريع، إلّا أنّ الخبراء ينصحون بزيادة الوزن بشكلٍ منتظم وثابت، وبمعدل نصف كيلوغرامٍ في الأسبوع، أو كيلوغرامين في الشهر، وذلك للتأكد من عدم اكتساب كميّاتٍ كبيرةٍ من الدهون غير الصحية، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق زيادة 250-500 سعرة حرارية إلى الحاجات اليومية منها، ويجدر الذكر أنّ كلّ 3500 سعرة حرارية زائدة تُكسب الجسم نصف كيلوغرامٍ من الوزن، ويجب التركيز على محاولة زيادة الكتلة العضلية في الجسم، وذلك عن طريق ممارسة بعض التمارين المناسبة لذلك، والتي ستُذكر في هذا المقال، كما يجدر الذكر أنّ بعض الأشخاص يظنون أنّهم يعانون من النحافة مع أنّهم يمتلكون في الحقيقة وزناً طبيعياً، ويمكن معرفة إذا كان الشخص يعاني من النحافة عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index)، ويُنصح دائماً باستشارة الطبيب قبل البدء بأي حميةٍ غذائية. وسنذكر فيما يأتي بعض النصائح التي تساعد على زيادة الوزن بطريقةٍ صحية.[1][2]

التغذية الصحية

نذكر فيما يأتي بعض الخطوات للحصول على تغذية صحية:[3]

  • تجنب الأطعمة غير الصحية المحملة بالكثير من السعرات الحرارية، مثل: رقائق البطاطا المقلية، والمشروبات الغازية، والوجبات السريعة.
  • زيادة استهلاك البروتينات، ومن مصادرها: البقوليات، مثل: الفاصولياء، والفول، والدجاج، والأسماك، مثل: السلمون، واللحوم الخالية من الدهون.
  • تناول وجبات خفيفة صحية، مثل: الخضراوات الطازجة، والحبوب الكاملة.
  • تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الخس، والبروكلي.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل: البطاطا الحلوة، والذرة، والقرع، والحبوب الكاملة، مثل: الأرز البني، وخبز الحبوب الكاملة.
  • إضافة السعرات الحرارية إلى الوجبات الغذائية، من خلال إضافة الجبن والمكسرات للأطباق الغذائية.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة تمرين رفع الأثقال، وتمارين القوة الأخرى على ضمان استهلاك السعرات الحراريّة لبناء العضلات، ولذلك يُوصى بالذهاب إلى الصالة الرياضية لممارسة تمارين رفع الأثقال 2-4 مرات في الأسبوع، ويُنصح الأشخاص الذين لم يمارسوا تمارين رفع الأثقال من قبل باستشارة مدرّبٍ رياضيٍّ مختصّ، كما يُنصح بممارسة القليل من التمارين الهوائية التي تحسن لياقة الجسم، ولكن يجب تجنب الإفراط في ممارسة التمارين الهوائية لتجنّب حرق السعرات الحرارية الإضافيّة التي تمّ استهلاكها.[4]

المراجع

  1. ↑ Andrea Cespedes, "Ideal Monthly Weight Gain"، www.livestrong.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  2. ↑ Melinda Ratini (03-01-2018), "Safe Ways to Gain Weight "، www.webmd.com, Retrieved 13-05-2019. Edited.
  3. ↑ Andrea Cespedes (4-6-2018), "How to Gain Weight Naturally for Men"، www.livestrong.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  4. ↑ Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.