كيفية زيادة إدرار حليب الأم

كيفية زيادة إدرار حليب الأم

حليب الأم

يعتبر حليب الأم المصدر الأساسي الذي يعتمد عليه الطفل حديث الولادة في تغذيته، بحيث ينتجه جسم الأم بعد ولادتها بتحفيزٍ من هرموني البرولاكتين، والأوكسيتوسين، ويستمرّ إنتاجه لفترة من الزمن يكون خلالها الطفل قادراً على تناول الأطعمة وهضمها، ويمكن للطفل هنا أن يتناول الحليب مباشرةً من أمه، أو من الرضاعة بعد ضخّ حليب أمه فيها، ولكن في بعض الأحيان قد تتعرّض الأم لعوامل أو تأثيرات تمنع جسمها من إنتاج الحليب بشكلٍ طبيعي، منها مثلاً عدم تناول أغذية صحية، أو الإصابة ببعض الأمراض كالجفاف، وهذا يؤدي إلى اللجوء لاستخدام الحليب الصناعي من أجل سدّ حاجة الطفل، أو تناول العقاقير الطبيّة؛ لذلك سوف نتحدث في موضوعنا هذا عن طرق طبيعية لزيادة إدرار حليب الأم، وبعض النصائح التي تساعدها على ذلك.

فوائد حليب الأم

  • سهولة الهضم، وسرعة التمثيل.
  • تعميق العلاقة العاطفية بين الأم وطفلها.
  • تقوية الفكين للطفل، وتسريع ظهور الأسنان.
  • حماية الطفل من التعرّض لمرض التهاب القولون، وأمراض الاضطرابات العنيفة.
  • اقتصادي ويلبّي حاجات الطفل في شهوره الأولى.
  • إكساب الطفل المناعة الطبيعيّة ضدّ كثير من الأمراض.

كيفية إدرار حليب الأم

اتباع نظام غذائي متوازن

يجب اتباع نظام غذائي يمد الجسم بـ1800 سعر حراري على الأقلّ، وتناول الأطعمة التي تزيد من إدرار الحليب كالفواكه والخضار، ومنتجات الألبان، واللحم قليل الدسم، والدجاج، والأسماك، والبقول والخبز، والحرص على تناول أربعة أكواب من الماء على الأقلّ يوميّاً.

ضخ الحليب من الثدي

ضخ الحليب من ثدي الأم باستخدام الأداة الخاصة، فذلك يساعد على حفظ الحليب لوقت آخر في حال كان الطفل شبعاً.

الحد من استخدام زجاجة الرضاعة واللهاية

إنّ تجنّب استخدام زجاجة الرضاعة واللهاية للطفل، يجعل الطفل بحاجة للمص والرضاعة من ثدي الأم حتى يأخذ كفايته من الحليب، وبالتالي زيادة عدد المرات التي يرضع فيها، وتحفيز الغدد اللبنية على إنتاج الحليب، وازدياد نسبة إدراره.

الكمادات الدافئة

إنّ انخفاض إنتاج الحليب في كثير من الأحيان يكون بسبب ضعف الدورة الدموية، ولتنشيطها وتحفيز الغدد اللبنية على إنتاج الحليب نضع كمادات دافئة على الثدي، ونقوم بتدليكه لمدّة خمس دقائق.

منقوع بذور الحلبة

ننقع ملعقة من بذور الحلبة في القليل من الماء ونتركها طوال الليل، وفي الصباح نغلي منقوع البذور ونصفّيه، ونتناول مشروب الحلبة كل يوم صباحاً.

القرفة

نخلط القليل من مسحوق القرفة، وملعقة من العسل في كوب حليب دافئ، ونتناول الخليط يومياً قبل الذهاب للنوم.

بذور الشمر

نضيف ملعقة من بذور الشمر إلى كوب ماء ساخن، ونغطّيها ونتركها لمدّة نصف ساعة، ونصفّي السائل بعد ذلك ونشربه مرتين يومياً لمدة شهر.

كيفية زيادة إدرار حليب الأم
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-08-08 19:57:01