كيفية عمل إيميل جديد

كيفية عمل إيميل جديد

الإيميل

يُعدّ الإيميل (بالإنجليزيّة: Email) أو البريد الإلكترونيّ وسيلةً بديلةً للرسائل الورقية ؛ نظراً للتطور التكنولوجيّ الهائل الذي يشهده العصر الحالي، ويتم إرساله عبر الإنترنت إلى مُستلِم معيّن، ويتطلب إرسال الرسائل الإلكترونية واستقبالها وجود عنوانٍ فريدٍ لإيميل المُستخدِم، ويتمّ الوصول إلى الرسائل عن طريق التطبيقات المختلفة التي يتم تنزليها على الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب.[1]

ميّزات استخدام الإيميل

يوفّر الإيميل العديد من الميّزات للمستخدمين، منها:[1]

  • السرعة.
  • الأمان.
  • التكلفة المنخفضة.
  • إرفاق الملفات، والصور، والمستندات المختلفة برسالة إلكترونيّة واحدة.
  • إرسال رسالة إلكترونية إلى أكثر من مُستلِم في الوقت نفسه.

إنشاء إيميل جديد

توفّر العديد من المواقع خدمة الإيميل كجزء من خدماتها المجّانية للمستخدمين؛ لتمكينهم من إرسال الرسائل الإلكترونية المختلفة واستقبالها، وفيما يأتي أشهر هذه المواقع، وكيفية إنشاء إيميل عليها:[2]

جيميل

وهو الإيميل الذي تقدّمه شركة جوجل كجزء من خدماتها والتي تعود بدايته إلى عام 2004، ويُعتبر ثالث أكبر خدمة إيميل مجانية مع 87 مليون مستخدم حول العالم، وقدّم جيميل ميّزات لمستخدميه جعلت منه مزوّد خدمة إيميل عالي التصنيف مثل: سعة تخزين مجانيّة، والقدرة على البحث في الرسائل، وخدمة مجموعات الرسائل.[3]

لإنشاء إيميل جيميل (بالإنجليزيّة: Gmail) لا بدّ من إنشاء حساب على موقع جوجل (بالإنجليزيّة: Google) أولاً، وللقيام بذلك نتّبع الخطوات الآتية:[4][5]

  • نذهب إلى موقع (accounts.google.com/signup).
  • سيظهر نموذج لتعبئة المعلومات، نُدخل المعلومات اللازمة داخل الخانات مثل الاسم الأول (first name)، واسم العائلة (last name)، واسم المستخدم (user name)، وكلمة السر (password)، ويجب أن تكون كلمة السر أكثر من 8 حروف، ونضغط التالي (next).
  • ستظهر شاشة لإدخال رقم الهاتف نُدخله ثم نضغط التالي (next)، عندها ستصل رسالة نصيّة إلى الهاتف المحمول تحتوي رمز التفعيل (verification code) الخاص بالحساب.
  • ستظهر شاشة لاستكمال إدخال المعلومات الشخصية مثل تاريخ الميلاد (birth date)، الجنس (gender)، وعنوان إيميل بديل (alternative email) ندخلها ونضغط التالي (next).
  • ستظهر وثيقة الخصوصية والأمان وبنود الاستخدام الخاصة بموقع جوجل، نضغط على أوافق (I agree) للمتابعة، بهذه الطريقة يكون قد تم إنشاء حساب على موقع جوجل، ويمكن الدخول إلى إيميل جيميل المرتبط معه.

عند إنشاء حساب على موقع جوجل، يكون قد تم تسجيل الدخول إلى إيميل جيميل المرتبط معه تلقائياً، لكن في حال تم تسجيل الخروج وأردنا الدخول إلى إيميل جيميل مرة أخرى أو الدخول من جهاز آخر نتبع الخطوات الآتية:[6]

  • نذهب إلى موقع (www.gmail.com).
  • ستظهر لنا شاشة لإدخال رقم الهاتف (phone number)، أو عنوان إيميل جيميل (Google Account email)، وكلمة السر (password)، ندخلهما ونضغط تسجيل الدخول (Sign in)، وهكذا يكون قد تم تسجيل الدخول إلى إيميل جيميل الخاص بنا.

آوتلوك

يعدّ آوتلوك (بالإنجليزيّة: Outlook) تطبيقًا خاصًا لإدارة الإيميل والمهام توفرّه شركة مايكروسوفت مع معظم إصدارات مايكروسوفت أوفيس (بالإنجليزية: Microsoft Office )، لتمكّين المستخدمين من إنشاء، وإرسال، أو تلقي الرسائل الإلكترونيّة، وإدارة حساب إيميل واحد أو أكثر، إضافة لسماحه للمستخدمين بإنشاء وإدارة جهات الاتصال والتقويمات والمهام الخاصّة بهم.[7]

حتى نستطيع إنشاء إيميل آوتلوك (بالإنجليزيّة: Outlook)، لا بدّ من إنشاء حساب أولاً، وللقيام بذلك نتبع الخطوات الآتية:[8]

  • نذهب إلى موقع (outlook.live.com/owa)، ستظهر الصفحة الرئيسية نضغط فيها على تسجيل حساب مجّانيّ (Create free account).
  • ستظهر صفحة الدخول، نُدخل اسم المستخدم (username)، ونضغط على السهم الصغير الموجود جانب اسم المستخدم للاختيار بين هوت ميل أو آوتلوك ليكون أحدهما مجال (domain) الإيميل الجديد، ونضغط التالي (next).
  • ستظهر صفحة لإدخال كلمة السر (password) نُدخلها ونضغط التالي (next)، في الصفحة التاليّة نُدخل الاسم الأول والأخير ثمّ نضغط التالي (next).
  • في الصفحة التالية ندخل معلومات البلد (region) وتاريخ الميلاد ونضغط التالي (next).
  • ستظهر صفحة تطلب إدخال رمز الكابتشا (CAPTCHA) لتأكيد أن الحساب تم إنشاؤه من قِبَل إنسان وليس آلة روبوت (بالإنجليزية: Robot) نُدخلها ونضغط التالي (next)، بهذه الطريقة يكون قد تم إنشاء حساب آوتلوك (Outlook) جديد، ويمكن الدخول إلى الإيميل التابع له.

عند إنشاء حساب على موقع مايكروسوفت يكون قد تم تسجيل الدخول إلى إيميل آوتلوك المرتبط معه تلقائياً، لكن في حال تم تسجيل الخروج وأردنا الدخول إلى إيميل آوتلوك مرة أخرى أو الدخول من جهاز آخر نتبع الخطوات الآتية:[9]

  • نذهب إلى موقع (outlook.live.com/owa) ونختار تسجيل الدخول (Sign in).
  • ستظهر لنا شاشة لإدخال رقم الهاتف أو عنوان إيميل آوتلوك الخاص بنا نُدخلها ونضغط التالي(Next).
  • ستظهر شاشة لإدخال كلمة المرور (password) نُدخلها ونضغط تسجيل الدخول (Sign in)، وهكذا يكون قد تم تسجيل الدخول إلى الإيميل الخاص بنا.

ياهو

دخلت شركة ياهو ميدان تقديم خدمة االإيميل عام 1997 وأصبحت من الشركات الرائدة في هذا المجال مع ما يُقدّر بنحو 250 مليون مستخدم حول العالم، وتقدّم ياهو ميّزات أكثر من مجرّد إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونيّة؛ مثل تخزين غير محدود للرسائل، والقدرة على البحث في الإيميل، وقوائم جهات الاتصال، وحظر الرّسائل غير المرغوب فيها، وغيرها، وفي عام 2007 تم إطلاق الإصدار الجديد من ياهو ميل (بالإنجليزية: Yahoo mail) مما يقدّم للمستخدمين المزيد من الميّزات المتطوّرة.[10]

حتى نستطيع إنشاء إيميل ياهو (بالإنجليزيّة: Yahoo) لا بدّ من إنشاء حساب على الموقع أولاً، وللقيام بذلك نتبع الخطوات الآتية:[11]

  • نذهب إلى موقع (login.yahoo.com/account/create).
  • سيظهر نموذج لتعبئة المعلومات، نُدخل المعلومات اللازمة داخل الخانات مثل الاسم الأول (first name)، واسم العائلة (last name)، وعنوان إيميل الجديد، ورقم الهاتف (phone number)، وتاريخ الميلاد (birth date)، وكلمة السر (password) ويجب الانتباه على أن تكون كلمة السر أكثر من 8 حروف، ونضغط متابعة (next).
  • ستظهر شاشة تفعيل الحساب، ومنها نُدخل رقم الهاتف الذي نرغب أن يصله رمز تفعيل (Account Key) الإيميل، ثم نضغط تفعيل (Verify)، نأخذ الرمز و نُدخله لإكمال العملية ونضغط تفعيل، بهذه الطريقة يكون قد تم إنشاء حساب على موقع ياهو، ويمكن الدخول إلى الإيميل المرتبط معه.

عند إنشاء حساب على موقع ياهو، يكون قد تم تسجيل الدخول إلى إيميل المرتبط معه تلقائياً، لكن في حال تم تسجيل الخروج وأردنا الدخول إلى إيميل مرة أخرى أو الدخول من جهاز آخر نتبع الخطوات الآتية:[12]

  • نذهب إلى موقع (www.yahoo.com) ونختار تسجيل الدخول الموجود أعلى الشاشة.
  • نُدخل هويّة ياهو (Yahoo ID)، ونضغط فوق التالي (Next).
  • ستظهر لنا شاشة لإدخال كلمة السر (password) ندخلها ونضغط تسجيل الدخول (Sign in)، وهكذا يكون قد تم تسجيل الدخول إلى إيميل ياهو الخاص بنا.

إرشادات الاستخدام الفعّال للإيميل

الإيميل وسيلة مهمّة وأساسية للتواصل، ولكنّ عدم إدارة استخدامه بطريقة صحيحة قد يؤدّي إلى ضياع الوقت وتشتيت الانتباه عن العمل، ولاستخدامه بكفاءة وفعالية عاليتين عند إرسال الرسائل الإلكترونية أو عند التعامل مع البريد الوارد، يجب اتباع عدّة إرشادات، منها:[13]

  • مسح صندوق الوارد أولاً بأول: يُفضَّل عدم ترك الرسائل الإلكترونية في صندوق الوارد، بل يجب نقلها وترتيبها في مجلدات مُعنوَنة؛ لتسهيل الوصول إليها.
  • الحرص على ألا يصبح حجم المجلدات كبيراً جداً: المجلدات ذات الحجم الكبير بطيئة الفتح، ويصعب التعامل معها.
  • عدم استخدام الإيميل في الظروف الطارئة: إذا كان الأمر يتطلب استجابة سريعة، فيُفضَّل استخدام الهاتف أو الذهاب شخصياً للشخص المعنيّ.
  • احتواء الرسالة الإلكترونية على موضوع واحد: يُفضَّل إرسال عدّة رسائل إلكترونية قصيرة على إرسال رسالة طويلة تحوي عدة مواضيع؛ وذلك لتسهيل القراءة.
  • التأكد من عنوان االإيميل للمُرسَل إليه: قد تتشابه بعض عناوين الإيميل لعدة أشخاص خاصّة إذا كانوا ينتمون لنفس الجامعة أو المؤسسة، لذلك يجب الانتباه للعنوان الصحيح الذي نرغب بإرسال الرسالة إليه.
  • التأكد من الكتابة الإملائية والصياغة النحوية للكلمات مع وجود علامات الترقيم إن لزم: قد تعطي الأخطاء الإملائية في الرسالة انطباعاً سيئاً عن الشخص، وعدم وجود علامات الترقيم قد يجعل الرسالة صعبة القراءة.
  • التأكد من المرفقات قبل فتحها: حتى وإن كانت الرسالة من شخص معروف قد تحتوي المرفقات بها على فيروسات، لذلك يجب الحذر والتحقق قبل فتحها.

المراجع

  1. ^ أ ب Karen Maxwell, "What is email?"، www.digitalunite.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  2. ↑ Mike Williams (9-11-2018), "The best email provider of 2018"، www.techradar.com, Retrieved 20-11-2018. Edited.
  3. ↑ DIANE DANNENFELDT, "How Gmail Works"، www.computer.howstuffworks.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  4. ↑ "Create a Gmail account", support.google.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  5. ↑ Heinz Tschabitscher (7-11-2018), "How to Create a Gmail Account"، www.lifewire.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  6. ↑ "Sign in to Gmail", support.google.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  7. ↑ "Microsoft Outlook", www.techopedia.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  8. ↑ Heinz Tschabitscher (20-11-2018), "How to Create a New Outlook.com Email Account"، www.lifewire.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  9. ↑ "How to sign in to or out of Outlook.com", support.office.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  10. ↑ DIANE DANNENFELDT, "How Yahoo Mail Works"، www.computer.howstuffworks.com, Retrieved 11-12-2018. Edited.
  11. ↑ Heinz Tschabitscher (20-11-2018), "Learn How to Create a Yahoo Mail Account"، www.lifewire.com, Retrieved 12-12-2018. Edited.
  12. ↑ "Sign in or out of Yahoo", help.yahoo.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  13. ↑ "Guidance on effective use of email", www.liverpool.ac.uk, Retrieved 6-11-2018. Edited.