طريقة لمنع حب الشباب

طريقة لمنع حب الشباب

الأدوية الطبية

هناك العديد من الأدوية التي تمنع ظهور حبوب الشباب، والتي تؤخذ باستشارة الطبيب، نذكر منها الآتي:[1]

  • حبوب منع الحمل: يُمكن أن تُساعد هذه الحبوب بالحدّ من ظهور حبوب الشباب، وذلك من خلال تنظيم عمل الهرمونات التي تزيد من نسبة حبوب الشباب بدرجةٍ أكبر، ويجدر الانتباه إلى وجوب المعرفة التامة بالفوائد والسلبيات لحبوب منع الحمل قبل تناولها.
  • سبيرونولاكتون (بالإنجليزية : Spironolactone): وهو من الأدوية المخصّصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ويُمكن أن يُفيد في علاج حبوب الشباب الشديدة، ولكن يرتبط استخدامه بعدّة آثارٍ جانبيةٍ، لذا من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

الحفاظ على نظافة الوجه

يُنصح بالحفاظ على نظافة الوجه سواءاً أكان مُصاباً بحبوب الشباب أم لا، وذلك من خلال الخطوات الآتية:[2]

  • غسل الوجه مرتين يومياً:وذلك للتخلّص من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، والزّيوت الزّائدة من البشرة، ويُذكر أنّه ليس بالضرورة غسل الوجه أكثر من ذلك؛ لئلا يُسبّب المزيد من الأضرار بدلاً من الفوائد.
  • استخدام الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن: وكذلك استخدام غسولٍ للبشرة خالٍ من المواد الكيميائية؛ لأنّ الغسول المحتوي على مواد كيميائية مثل المنتجات التي تُزيل رائحة العرق، قد يُلحق الضّرر بالجلد المُلتهب، ويزيد من خطورة تهيّج البشرة.
  • تجنّب فرك البشرة بشدّة: وذلك باستخدام المِنشفة، أو ليفة الاستحمام الخشنة، أو قفاز التقشير، والاستعاضة عن ذلك بغسل الوجه باليد أو بقطعةِ قماشٍ ناعمة، ثم يُغسل الوجه جيّداً ويُجفّف بمِنشفة ناعمةٍ نظيفة، وتجنّب استخدام المِنشفة المُتّسخة المليئة بالبكتيريا، كما يُنصح باستخدام المنشفة مرة واحدة فقط.

نصائح لمنع حبوب الشباب

هذه بعض النصائح الموصى باتّباعها لمنع حبوب الشباب، ومنها:[3]

  • تجنّب لمس البشرة: يُنصح بتجّنب لمس الوجه قدر الاستطاعة؛ وذلك لأنّ اليد مليئة بالأوساخ والبكتيريا التي قد تنتقل إلى البشرة عند لمسها، ممّا تؤدّي إلى إغلاق مساماتها، كما يُنصح بغسل اليدين بانتظام.
  • تجنّب التعرّض لأشعة الشمس: إذ إنّ الشمس قد تُحفّز ظهور الحبوب في مدّةٍ زمنيةٍ قصيرة، بينما يؤثّر التعرّض لها بشكلٍ مُتكرّر إلى إلحاق الضّرر بالبشرة على المدى البعيد، وجفافها، وغلق المسام، وتحفيز إنتاج الزّيوت، ويُنصح بوضع واقي الشمس على البشرة؛ لوقايتها من الاصابة بسرطان الجلد، واستخدام واقي الشمس الذي لا يحتوي على الزّيوت، ولا يُسبّب انسداداً في مسام البشرة؛ لتجنّب ظهور الحبوب والحماية من أشعة الشمس.

المراجع

  1. ↑ Debra Rose Wilson (5-4-2018), "How do you prevent pimples?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  2. ↑ Stephanie S (2-11-2018), "10 Tips for Preventing Acne"، www.webmd.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
  3. ↑ Cynthia Cobb (24-8-2017), "How to Prevent Pimples"، www.healthline.com, Retrieved 16-3-2019. Edited.
طريقة لمنع حب الشباب
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-10-18 00:42:01