كيفية استغلال شهر رمضان

كيفية استغلال شهر رمضان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كيفية استغلال شهر رمضان

يستطيع المسلم أن يستثمر شهر رمضان من خلال عدّة أمورٍ، يُذكر منها:[1]

  • تفطير الصائمين؛ فمن فطّر صائماً كان له مثل أجره دون أن ينقص من أجورهم شيئاً.
  • الإنفاق في سبيل الله، وحثّ المحسنين على البذل والعطاء في الشهر الفضيل؛ إذ تتضاعف فيه الحسنات.
  • الحرص على الدعاء، وخاصةً قبل موعد الإفطار بلحظاتٍ، حيث تُستجاب دعوة الصائم.
  • الحرص على برّ الوالدين؛ من خلال زيارتهم، وقضاء حوائجهم، وتناول طعام الإفطار معهم.
  • تمرين النفس على ترك الذنوب، وهجر المعاصي، فشهر رمضان المبارك هو أعظم فرصةٍ لكي تتعوّد النفس على اجتناب المعاصي، فهو شهرٌ تتهيء فيه الظروف المناسبة لمجاهدة النفس؛ بسبب تصفيد الشياطين.
  • أداء بعض العبادات التي يتضاعف أجرها وثوابها في الشهر الفضيل، مثل: العمرة التي يعدل أجرها في رمضان أجر حجّةٍ مع النبيّ عليه الصلاة والسلام.
  • الاجتهاد في العبادات والنوافل، مثل: صلاة التروايح، وقراءة القرآن الكريم.[2]

فضل شهر رمضان المبارك

يعدّ الصيام الركن الرابع من أركان الإسلام، وجعل الله أجر الصيام له، إذ قال: (كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به)،[3] فشهر الصيام هو شهرٌ عظيمٌ يفتح الله فيه للمؤمنين أبواب الجنان، وتغلق فيه أبواب النيران، وتصفّد فيه مردة الشياطين، وكان السلف الصالح يتحرّون شهر رمضان، فيسألون الله أن يبلّغهم إيّاه قبل ستة أشهرٍ من قدومه، ويجتهدون في العبادة إيماناً واحتساباً ببلوغه، ويدعون الله أن يتقبّل منهم صيامهم بعد انقضائه، فالصوم يربّي النفس الإنسانية على الصبر، ومجاهدة النفس، كما يقرّبها من درجة الإحسان، حيث يعبد العبد ربه كأنّه يراه.[4]

فضل قيام ليلة القدر

اختصّ الله -تعالى- العشر الآواخر من رمضان بوجود ليلة القدر فيها، حيث يكون أجر من حرص على قيامها إيماناً واحتساباً أن يغفر الله له ذنوبه، فهي خيرٌ من ألف شهرٍ، حيث تتنزّل فيها الملائكة، ويُفرق فيها كلّ أمرٍ حكيمٍ.[5]

المراجع

  1. ↑ إبراهيم بن عبدالله الدويش، " أربعون وسيلة لإستغلال شهر رمضان"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-29. بتصرّف.
  2. ↑ خالد بن عبد الرحمن الدغيري (2014-7-7)، "70 ومضة رمضانية (أعمال- أفكار- توجيهات) "، www.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-29. بتصرّف.
  3. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 5927، صحيح.
  4. ↑ د. أحمد الفرجابي (2007-9-5)، "كيفية استغلال شهر رمضان في الطاعات وطلب العلم الشرعي"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-28. بتصرّف.
  5. ↑ محمد بن صالح العثيمين (2011-8-25)، "فضل ليلة القدر وقيام الليل "، www.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-29. بتصرّف.