كيفية كتابة برنامج تلفزيوني

كيفية كتابة برنامج تلفزيوني
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كتابة البرنامج التلفزيوني

العناصر المكوّنة للبرنامج التلفزيوني من تقديم، وتصوير، وديكور، وإخراج، ومونتاج، تعتمد بشكل رئيسي على مهمة إعداد وكتابة البرنامج، فكتابة البرنامج التلفزيوني هو الركن الأساسي لأيّ برنامج، وباقي المكوّنات تُعتبر ترجمة وتحويل للنص المكتوب إلى واقع مرئي ومسموع، ولكتابة البرنامج التلفزيوني خطوات أساسيّة يجب أن يتبعها معدُّ البرنامج لكي يُنتج نصاً جيداً ومحكماً، وسنذكر في هذا المقال هذه الخطوات.

خطوات كتابة البرنامج التلفزيوني

اختيار الموضوع

يجب على معدّ البرنامج أن يختار فكرة تتناسب مع المجتمع والبيئة المحيطة به، وتناسب الواقع وتحاكي الأحداث التي يمرّ بها مع احترام العادات والتقاليد والأخلاق، ويمكن استنباط الفكرة المناسبة بالمتابعة المستمرة لوسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما يجول في بال المجتمع من وقائع وأحداث تهمّه وتجذبه لمشاهدة البرنامج، ويمكن قراءة الكتب والدراسات والبحوثات العلميّة لتحديد فكرة مناسبة للبرنامج.

تحديد الهدف

تتنوع البرامج التلفزيونيّة من ناحية الهدف المعدَّة من أجله، فبعض البرامج تأتي على هيئة تثقيفيّة وتعليميّة بينما تأتي أخرى على هيئة ترفيهيّة وتوجيهيّة أو دينيّة أو سياسيّة أو غيرها، وعلى معدِّ البرنامج تحديد الهدف الرئيسي من برنامجه ليتبع أسلوباً محدداً يخدم الهدف ويُظهره على أكمل وجه.

البحث العلمي

بعد تحديد الموضوع والهدف، تأتي خطوة البحث عن المعلومات المتعلّقة بالموضوع من كافّة الوسائل المتاحة، من الكتب، والمراجع، والمختصين، ومواقع التواصل الاجتماعي، أو مواقع الإنترنت بشكل عام، حيث تعدّ الوسائل المتاحة بحراً واسعاً يختار المعدّ ما يناسبه منه، على أن تكون المعلومات موثوقةً ومتعلقةً بشكل أساسي بالموضوع.

كتابة السيناريو

هي خطوة الإعداد الفعلي والواقعي للبرنامج، وينقسم السيناريو بالعادة إلى نوعين: أولها نصٌ كامل يقوم المعدّ فيه بكتابة النص بشكل كامل، وتحديد ما سيقوله المقدِّمون دون ارتجال وتكون هذه السياسة عادةً في البرامج الدراميّة، وثانيها هو نص غير كامل يقوم المعدُّ فيه بتحديد الخطوط العريضة والحدود التي يمكن أن يصل إليها مقدمو البرنامج مع إعطائهم مجالاً للارتجال، ولا يتمكن المعدّ في هذه الحالة من التحكم بالعناصر والمواضيع التي سيتم عرضها.

شكل كتابة السيناريو

يُكتب السيناريو على صفحة مقسّمة إلى قسمين أو عمودين، حيث يكون القسم الأيمن والذي يُشكّل ثلث مساحة الصفحة مشتملاً على الصور، والمرئيات المتعلّقة بالموضوع من صور لمناظر أو أشخاص أو كائنات حيّة أو مادة فيلميّة أو أيّ شيء يشرح أحداث السيناريو، والقسم الأيسر يشتمل على الصوتيّات من الحوار، والموسيقى، والمؤثرات الصوتيّة، والتعليقات.