زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الحمل

زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

الأسبوع الواحد والثلاثون

في هذا الأسبوع يكون رحم الأم قد تضاعف حجمه إلى 500 مرة تقريباً عن الحجم الطبيعي، ونظراً لتزايد حجم التعب والثقل الذي يتفاقم على جسد الحامل فإنّه من الضروري جداً التزامها بمواعيد العيادة، واستشارة طبيبتها النسائية في أيّ مشاكل ثانوية قد تواجهها؛ كالتهيج الجلدي، أو التهاب مجرى البول، أمّا بالنسبة لوزن الجنين في هذه المرحلة فيبلغ 1.5 كيلوغرام تقريباً، وهو بطول جوز الهند، ويتحرّك بشكل متناسق، ويتمكّن من التركيز بنظره، لذا فهو بحاجة إلى فيتامين أ .

الأسبوع الثاني والثلاثون

في هذا الأسبوع من الحمل قد تشعر الحامل بالمزيد من الصداع، وألم في منطقة الحوض والظهر، وقد تُعاني من سوء الهضم نتيجة ضغط الرّحم على معدتها، لذلك تنصح الحامل في هذه الفترة بالراحة الكافية والاسترخاء، أمّا الجنين فيكون وزنه في هذا الأسبوع حوالي 1.7 كيلوغرام، وحركته تكون متوسطة، وعلى الأم مراقبته إذا لم يتحرك.

الأسبوع الثالث والثلاثون

في هذا الأسبوع تجد الحامل صعوبة في النوم، نتيجة وجود رأس الجنين للأسفل استعداداً للولادة، أما بالنسبة للجنين فيكون بحجم الأناناس، وقد أصبح وزنه 1.9 كيلوغرام، ويمكنه الآن سماع الأصوات بشكل أفضل.

الأسبوع الرابع والثلاثون

إن العمل والإرهاق في هذا الأسبوع سيزيد العبء على الحامل، لذا تنصح بأخذ إجازة من العمل، كما أن تمدّد الجلد في منطقة البطن يُسبّب الجفاف والحكة، لذا يجب تناول المزيد من الفيتامينات، أمّا بالنسبة للجنين فيكون بحجم الشمامة، ووزنه 2.1 كيلوغراماً، حيث تنمو رئتا الجنين بشكل كامل في هذه المرحلة.

الأسبوع الخامس والثلاثون

إن وزن الجنين في هذا الأسبوع يقارب 2.4 كيلوغراماً، وطوله حوالي 46 سنتيمتراً، وقد أشارت بعض الأبحاث أنّ الجنين في هذه المرحلة يستجيب للأصوات والنغمات بشكل أكبر، ويُدرك بعض الأشياء.