طرق علاج اللثة الملتهبة

طرق علاج اللثة الملتهبة

التهاب اللثة

يعاني بعض الناس من مشكلة التهاب اللثة، الناتجة عن الإصابة ببكتيريا تسمّى بكتيريا بيوفيلمات والمعروفة باسم اللويحات السنية، الأمر الذي يؤدّي إلى تكون طبقة من الجراثيم على الأسنان، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذا الالتهاب ينتج عن عدة أسباب، منها: التغيرات الهرمونية، أو مرض السكري، أو التدخين، الأمر الذي يؤدّي إلى نزف اللثة، وظهور رائحة كريهة من الفم، وأحياناً تحرّك الأسنان، وفقدانها، لذلك يلجأ العديد من الناس إلى البحث عن شتى الطرق لعلاج هذا الالتهاب، وفي هذا المقال سنعرفكم على كيفيّة علاجه.

طرق علاج اللثة الملتهبة

وصفة صودا الخبز

يتم خلط ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء الفاتر للحصول على مزيجٍ يشبه في قوامه العجينة، ثم تطبيقه على اللثة، وتركه لمدة دقيقتين، ثم شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات كل أسبوع لعلاج الالتهاب بشكلٍ كلي.

وصفة عصير ليمون

يتم خلط القليل من عصير الليمون في كأس من الماء الفاتر، ثم تفريش الأسنان مرتين كل يوم، واستعماله كغسول لها بعد تفريشها، وذلك لتهدئة الالتهاب وللتخفيف من النزيف، كما من الممكن خلط كمية قليلة من الملح مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج للحصول على عجينة، ثم تطبيقها على اللثة، وتركها ثلاث دقائق على الأقل، ثم شطفها بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة خمس مرات كل يوم للتخلص من الالتهاب بشكلٍ كلي.

وصفة الصبار

يتم استخراج هلام الصبار، وفرك اللثة به، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم الغرغرة بماء بارد، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة كل يوم للتخفيف من الالتهاب.

وصفة عشبة النيم

يتم تفريش الأسنان بكمية كافية من النيم، مع تكرار ذلك أكثر من مرة، علماً أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، والفطريات.

وصفة الكركم

يتم مزج نصف ملعقة كبيرة من الكركم المطحون، مع ربع ملعقة كبيرة من كل من زيت الخردل والملح للحصول على عجينة طرية، ثم تدليك اللثة والأسنان بها مرتين كل يوم، أو بخلط القليل من الكركم المطحون مع كمية كافية من الماء للحصول على عجينة طرية، ثم تطبيقها على فرشاة الأسنان، وتفريشها به، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كل يوم ولمدة ثلاثة أسابيع للتخلص من الالتهاب بشكلٍ كامل.

وصفة الزيوت الطبيعية

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند أو زيت السمسم في الفم وعلى الأسنان، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة صباح كل يوم وقبل تفريش الأسنان.

وصفة الملح

يتم تذويب ملعقة كبيرة من الملح في كأس من الماء الدافئ، ثم شطف الفم بالمحلول مرتين كل يوم، مرة صباحاً وأخرى مساءً، وذلك للتخفيف من التهاب اللثة وتورمها، علماً أن الملح يحتوي على موادّ مضادة للبكتيريا ومطهّرة.

وصفة أوراق الجوافة

يتم طحن كمية كافية من أوراق الجوافة، ثم تدليك الأسنان بها، كما من الممكن أكل الجوافة مرتين كلّ يوم ولمدّة لا تقلّ عن ثلاثة أسابيع، نظراً لاحتواء الجوافة على مضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات المسؤولة عن تخفيف الالتهاب.

وصفة القرنفل

يتم مضغ ثلاثة فصوص من القرنفل كل يوم، أو تدليك الأسنان واللثة بزيت القرنفل، وتركه لخمس دقائق، ثمّ شطفه بالماء الفاتر، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين كل يوم.

نصائح لعلاج اللثة الملتهبة

  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، خاصةً فيتامين ج، مثل الليمون، والبرتقال، والفراولة، والكيوي، إضافةً إلى الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.
  • تناول المكملات الغذائية، مثل فيتامين د.
  • التوقف عن التدخين.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان، وتفريشها بشكلٍ يومي.
  • استعمال غسول الفم الذي يحتوي على مادة الكلورهيكسيدين المسؤولة عن تطهير الفم.