من أهم أسباب تساقط الشعر

من أهم أسباب تساقط الشعر

تساقط الشعر

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الشائعة التي يعاني منها النساء والرجال في مختلف المراحل العمرية، وهناك العديد من الأسباب المؤدية لتساقط الشعر ونقص كثافته، وفقدانه للصحة والحيوية، إضافةً إلى تعرّضه للضعف والتقصف، وظهور بقع غير مكتملة في فروة الرأس أو بقع صلعاء دائرية الشكل سنذكر أبرزها في المقال، لتجنبها إذا كانت مرتبطة بعوامل طبيعية، أمّا إذا كانت ناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض فهنا يجب مراجعة الطبيب المختصّ واتباع العلاج المناسب.

أسباب تساقط الشعر

قلة الاهتمام بالشعر

كعدم العناية بصحة الشعر، ونظافتة، وجماله، حيث يتعرض الشعر للرطوبة، والجفاف، والأوساخ، ونقص التغذية، وأشعة الشمس، واختلاف درجات الحرارة، الأمر الذي يؤدّي في كثيرٍ من الأحيان إلى ضعفه وتساقطه.

العوامل الوراثية

حيث يتساقط الشعر عندما الوصول إلى عمرٍ معين، كما حدث مع أحد أفراد العائلة، وينتشر الصلع الوراثي عند الرجال يتساقط شعرهم تدريجياً إلى أن يصل إلى الصلع، بينما النساء لا يُصبن بالصلع وإنما يتساقط شعرهن ويصبح خفيفاً.

استخدام المستحضرات السيئة للعناية بالشعر

إنّ اللجوء إلى استعمال هذه المستحضرات والتي تكون في الغالب غير مصرّح بها طبياً يتسبب في احتراق الشعر وجفافه ومن ثمّ تساقطه على المدى القصير أو الطويل.

أسباب أخرى

  • الثبات على إجراءات محددة في تسريح الشعر لفترةٍ طويلة يؤدّي إلى تساقطه، حيث يحتاج الشعر إلى التغيير كلّ فترة كما يحتاج إلى الراحة.
  • التغيّرات الهرمونية.
  • قلّة النوم، والضغط، والتوتر من أبرز العوامل المسبّبة لتساقط الشعر.
  • تناول بعض الأدوية.
  • الإصابة ببعض الأمراض كالأمراض الجلدية أو العدوى الفطرية.
  • الإصابة بأمراض الجسد العامة، والتي يُعدّ تساقط الشعر أحد أعراضها.
  • تعرّض الجسم لإصابةٍ كبيرة أو مروره في حالة من الصدمة يؤثر على صحّة الجسم بشكلٍ عام كما يؤدّي إلى تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر طبياً

من الأمور الضرورية التي يجب على المصاب القيام بها مراجعة طبيب الجلد لمعرفة السبب الرئيسي لتساقط الشعر، خاصةً أنّ هناك العديد منها قابل للعلاج عن طريق استخدام بعض الأدوية، حيث يأخذ الطبيب معلومات عن حالته الشخصية، ونوعية الأطعمة التي يتناولها، والأمراض التي يعاني منها، والأدوية التي يتناولها، إضافةً إلى معلومات أخرى تتعلّق بحالات الحمل والدورة الشهرية لدى النساء، كما يفحص الطبيب قطعة صغيرة من جلد الرأس أو عينة من الشعر، وإجراء فحص لتحاليل الدم للكشف عن وجود أيّة أمراض، وبناءً على النتيجة تتمّ المعالجة.

من أهم أسباب تساقط الشعر
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-03-27 07:33:01