صناعة شمع الزينة

صناعة شمع الزينة

الشمع

الشمع، مادة طبيعية دهنية صلبة، استخدمت منذ القدم كأداة للإنارة، وفِي بعض الاحتفالات الدينية، والاحتفالات الخاصة كرمز يدل على السكينة، وتصنع من مواد أولية طبيعية بسيطة، وهي تستخدم الآن كأداة للزينة إذ تعلق على شمعدانات معدنية، أو حوامل خشبية تضفي عليها جمالاً من نوع خاص، ويمكن شراء العديد من الأنواع والأشكال للشموع من السوق، كما يمكن التفنن في صنعها بالمنزل.

طرق صناعة شمع الزينة

اختيار الشمع

يباع الشمع الخام عند العطارين، أو المكتبات، ويمكن الاستدلال على النوعية الجيدة منه من خلال اللون، والشفافية، فالأنواع الجيدة تكون بيضاء اللون في الغالب، تميل الى الشفافية، بعكس النوعيات الردئية التي يميل لونها للأصفر، أو البني الغامق، وهي تستخدم في الغالب في إعطاء اللون للشمع الرخيص.

صهر الشمع الخام

يتم في هذه المرحلة تجهيز الشمع لصهره بواسطة حمام مائي، حيث يقطع القالب بواسطة سكين حاد، أو مطرقة لقطع صغيرة يسهل وضعها في إناء عميق تمهيداً لإذابتها على البخار. ويوضع قالب الشمع في وعاء نظيف حتى لا يتلوث عند صهره، مع مراعاة تقليبه حتى يذوب تماماً.

تلوين الشمع

في هذه المرحلة يتم وضع الألوان المرغوبة الشمع المنصهر، وتكون هذه الألوان إمّا ألواناً زيتية مخصصة لتلوين الشمع، أو ألوان بودرة ويمكن شراؤها أيضاً من عند العطار، ويفضّل استخدام بودرة الألوان الزيتية في صبغ الشمع؛ لأنّها تساعد في التحكم باللون المطلوب عكس الألوان الزيتية العادية، وذلك من خلال اختبار الألوان قبل وضعها في الشمع على قطعة من ورق الزبدة، للوصول إلى اللون المطلوب.

إضافة العطور للشمع

يمكن استخدام روائح عطرية للشمع بما يتناسب مع لونه، فمثلاً يمكن اختيار رائحة اللافندر، أو الياسمين إن كان لون الشمع أبيض شفاف، أو رائحة الفراولة، أوالتفاح إن كان لون الشمع أحمر، ورائحة النعناع ان كان الشمع أخضر وهكذا. ويتم اضافة الروائح العطرية بعد صهر الشمع، وبنفس المرحلة التي يضاف فيها اللون.

تجهيز القوالب

تستخدم في هذه المرحلة قوالب بأحجام، وأشكال مختلفة، ويفضل أن تكون القوالب مصنوعة من الزجاج حتى يسهل إخراج الشموع منها، أما إذا كانت القوالب غير زجاجية فيفضل دهنها بالفازلين أوبالزيت، حتّى لا يلتصق الشمع فيها بعد أن يبرد.

وضع الفتيل

يتم وضع خيط الفتيل عند صب الشمع المنصهر في القالب بعد ربطه بقلم، أو دبوس شعر حتّى تعطيه ثقلاً ليبقى ثابتاً في منتصف القالب، كما يمكن استخدام قوالب خاصة لصب الشمع تحتوي على أماكن مخصصة لوضع الفتيل لتسهيل عملية تثبيته، ويترك ليبرد فترة تسعين دقيقة حتّى يأخذ شكل القالب.

صناعة شمع الزينة
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-10-20 17:39:01