إعداد دراسة جدوى

إعداد دراسة جدوى

دراسة الجدوى

يتجه الكثير من الأشخاص إلى إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة من أجل تحقيق الربح السريع، وذلك في ظل تضاؤل فرص العمل في الشركات الكبرى وارتفاع مستوى التنافسية وزيادة معدلات البطالة.

تمثل دراسة الجدوى أحد أساسيّات إنشاء المشاريع، حيث يتم تقديمها بواسطة صاحب فكرة المشروع إلى جهات التمويل المختلفة للحصول على الدعم اللازم للعمل، أو لاتخاذ تلك الدراسة كمرجع في مراحل الإنشاء والعمل الأولي.

يمكن عمل دراسة الجدوى بعدة طرق مختلفة، أبسطها تكليف مكتب استشاري بالقيام بتلك المهمّة، أو يمكن الاستعانة بالدراسات السابقة لمشاريع مختلفة، أو اتباع طريقة إعداد دراسات الجدوى لوضع دراسة خاصّة بالمشروع المقترح تكون أصلية وغير منسوخة من الآخرين.

إعداد دراسة جدوى

الدراسة التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقيّة لأيّ مشروع هي الأهم في تحديد مدى نجاح المشروع من عدمه، إلى جانب تقبل المموّلين لفكرة المشروع والاستعداد للمساهمة فيه، ومن الضروري بالنسبة لمعد دراسة الجدوى إجراء مسح دقيق للسوق المتوقع لتحديد نقاط القوة والضعف والمنافسين، ثم الاستقرار على مكان المشروع وتوقع حجم الحصّة السوقيّة للمشروع وخطة زيادتها، وتشمل الدراسة السوقيّة تحديد الصورة النهائيّة للمنتج أو الخدمة وسعرها وطرق الترويج لها وتوزيعها.

الدراسة الماليّة والاقتصاديّة

تمثل الدراسة الماليّة للمشروع كل ما سيتم إنفاقه في مرحلة التأسيس وحتى دورة العمل الأولى وبداية بيع المنتج، كما تمثل تلك الدراسة خطة استثمار القروض والتكاليف التي تم دفعها في الحصول على أرباح من المشروع وسداد الديون، ويخصّص القسم الثاني من الدراسة المالية للتكاليف قصيرة الأمد كتكاليف التشغيل والأجور الأساسيّة والمتغيّرة للعاملين والشركاء.

كما يتم وضع التحليل الاقتصادي للمشروع من حيث تناسب قيمة الأرباح الماليّة مع الأرباح الحقيقيّة مقارنة بنسبة التضخم وحالة العملة المحليّة بالنسبة للعملات الخارجيّة المستخدمة في الحصول على الخامات المستوردة.

الدراسة الفنيّة

تحدد الدراسة الفنيّة حجم المشروع من حيث الموقع المقترح والمعدات اللازمة للعمل وكيفيّة تشغيلها، وطرق الحصول على مصادر الطاقة اللازمة لعمل تلك المعدات من كهرباء، أو مياه، أو غاز، وذلك في مراحل الإنتاج المختلفة، أمّا مرحلة التوزيع فيحدد فيها طرق التوزيع وآليّاته من استخدام سيّارات خاصّة أو مؤجرة بالتعاقد مع شركات أخرى.

قوة العمل

مهارات العاملين في المشروعات الجديدة سواء الصغيرة أو المتوسطة ضروريّة للغاية لضمان نجاح المشروع، لذا يجب الحرص على اختيار عناصر عمل جيّدة وقادرة على أداء أكثر من مهمّة باحترافيّة، مع الأخذ في الاعتبار أنّ تكديس المهام على أشخاص بعينهم قد يؤدّي إلى تأخير الإنتاج.

إعداد دراسة جدوى
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-05-20 11:33:01