وصفات لعلاج السكر

وصفات لعلاج السكر

مرض السكّر

يعتبر مرض السكّر من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في وقتنا الحالي، والذي يُعرف علميّاً على أنّه متلازمة تمتاز بوجود اضطراب في الاستقلاب، والذي ينتج عنه ارتفاع غير طبيعي في معدل السكّر في الدم؛ نتيجة انخفاض حساسيّة أنسجة الجسم لهرمون الإنسولين، أو بسبب عدم إفراز غدة البنكرياس للكميّات الكافية منه، وفي بعض الأحيان ينتج عن كلا السببين، مؤدياً إلى كثيرٍ من المضاعفات الخطيرة، وأحياناً للموت.[1]

وصفات طبيعيّة لعلاج السكّر

من الجدير بذكره هنا أنّ العلاج الأساسي للسكّر هو أخذ الإنسولين على شكل حقن أو حبوب، لكن هناك وصفات طبيعيّة تساعد على علاجه، من أهمّها ما يأتي:[2][3]

  • الجريب فروت: يحتوي على كثيرٍ من المواد ذات الخصائص المضادة لعمليّات الأكسدة كفيتامين C، والفلافونويدات، والتي تسيطر على معدل السكر في الدم، ويمكن هنا تناول ما يتراوح ما بين حبتين وثلاث حبات من الجريب فروت، أو تناول عصيره غير المحلّى كل يوم في الصباح على الريق.
  • الثوم: من أكثر المواد الغذائيّة الغنيّة بمواد تقلل من معدل السكّر في الدم؛ لذلك يُنصح بتناوله سواء نيّئاً، أو مطبوخاً للاستفادة منه في جميع حالاته.
  • البصل: يحتوي على مواد خافضة للسكر، لا سيّما إذا تمّ تناوله مع الثوم؛ لذلك يجب إدخاله في النظام الغذائي بحيث يكون عنصراً أساسيّاً، وذلك بتناوله بجميع حالاته.
  • اللوز: يحتوي على كميّاتٍ كبيرةٍ من الكربوهيدرات التي تقلل من ارتفاع معدل السكّر داخل الدم، وتزيد من استجابة الإنسولين في آنٍ واحد، ويُنصح هنا بنقعه في الماء، وتناول كوب منه في الصباح على الريق، علماً بأنّه يقلل من الوزن أيضاً.
  • خل التفاح: بمزج ملعقتين منه في كوبٍ من الماء، مع إضافة كميّة قليلة من الملح وتناول المزيج قبل وجبات الطعام.
  • الحِلْبة: تساعد في علاج السكّر من النوع الثاني تحديداً؛ كونها تحفّز من إنتاج هرمون الإنسولين، وتبطئ من امتصاص السكر في الدم، وهذا بدوره يقلّل من احتماليّة ارتفاع السكر بعد تناول الطعام، فينصح هنا بتناول حوالي غرامين ونصف من الحِلْبة مع كل وجبةٍ غذائيّة.

نصائح تساعد على علاج السكّر

ومن النصائح التي يمكن اتباعها للعلاج من مرض السكر والحد من خطورته: [4]

  • تناول حوالي ثلاث ملاعق من زيت حبة البركة كل يوم.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة كل يوم، تحديداً المشي لأنّه يحرق نسباً كبيرة من السكر.
  • تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على كثيرٍ من الدهون التي تضرّ الجسم كالسمنة، والزيت، ومحاولة استبدالها بتلك الخالية من الدهون.
  • التخلص من الوزن الزائد.

المراجع

  1. ↑ "Diabetes", medlineplus.gov, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  2. ↑ "The 16 Best Foods to Control Diabetes", www.healthline.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  3. ↑ "Top 10 Diabetes Superfoods", www.healthline.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  4. ↑ "9 Ways to Avoid Diabetes Complications", www.webmd.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
وصفات لعلاج السكر
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-03-23 18:45:02