بحث حول الديمقراطية

بحث حول الديمقراطية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بحث حول الديمقراطية

يمكن القول إنّ الديمقراطية جاءت بنمط ونهج مغاير لإدارة وحكم الشعوب عما كانت الأمور تسير عليه قبل قدومها، فقد كانت أنظمة الدكتاتورية والأرستقراطية والأنظمة الملكية القديمة وغيرها من الأنظمة السائدة تحكم الناس دون السماح لهم باختيار من يحكمهم، لكن الديمقراطية بوجه مغاير ومتحدٍ لكل تلك الأنظمة السابقة من خلال اختيار الشعوب لممثلين عنهم ليصرفوا شؤونهم، وبالتالي يمكن تعريف الديمقراطية على أنّها حكم الشعب نفسه لنفسه، وما نراه من نمط ديمقراطي في عصرنا الحاضر إلا امتداداً لما أنشأه اليونانيون والرومان مروراً بالنسخة الديمقراطية البريطانية المُسماه بالميثاق العظيم (Great Charter) والصادر بعام 1215م كنمط من أنماط التحدي للحكم الملكي وضبطه ضمن ليكون ضمن حدود القانون.[1]

عناصر الديمقراطية الأساسية

تعتبر الديمقراطية بمثابة نظام ونهج تتبعه الحكومات في إدارة شؤون الدولة، وتتألف الديمقراطية من عناصر أساسية نذكرها على النحو الآتي:[2]

الديمقراطية نظام سياسي منافس على السلطة

الديمقراطية هي وسيلة يستخدمها الشعب لاختيار من يحكمه ويجعله محط المُسائلة والتدقيق حيال سياساته وسلوكياته، بالإضافة لذلك فإنّ الشعب يختار أيضاً من يمثلوه تحت قبة البرلمان (مجلس الشعب) ومن سيترأس الحكومة في نهاية المطاف من خلال إجراء الانتخابات والتصويت للأحزاب المتنافسة.

من أهم مبادئ الديمقراطية هو مشاركة الشعب في إدارة شؤون الحياة العامة مع حقهم في الدراية الكافية بالقضايا العامة ومراقبة ساستهم وممثليهم لضمان استخدام سلطاتهم بالشكل الأمثل، وأيضاً مع ضمان أحقية المواطنين في التعبير عن آرائهم والتصويت في الانتخابات كواجب مدني.

حقوق المواطنين ضمن سياق الديمقراطية

للمواطنين حقوق راسخة وثابتة لا يمكن إنكارها وفق الدستور الديمقراطي ومثبتة ضمن القوانين الدولية، وتتضمن تلك الحقوق على حرية المعتقدات والتعبير عن الرأي بكل حرية.

دور القانون

تعتبر الديمقراطية نظام حكم مضبوط من قبل القانون؛ وليس الأفراد حيث يتمثل دور القانون في ضمان حماية حقوق المواطنين وصونها والحفاظ على النظام مع درء وتحجيم سلطة الحكومة، علاوة على ما تم ذكره فإنّ جميع المواطنين سواسية تحت القانون لا فرق بين أحدهم مهما اختلفوا في العرق والأصل والمعتقد الديني والجنس.

أنماط الديمقراطية

فيما يلي نذكر الأنماط الديمقراطية الشائعة في العالم:[3]

  • الديمقراطية التشاركية: يعتبر هذا النمط الديمقراطي هو أحد نماذجها التي يتمتع فيها المواطنون بالحرية في اتخاذ أي قرار مباشر يتعلق بالسياسة والسياسيين مع مضمان مسؤوليتهم عن تنفيذ تلك القرارات.
  • الديمقراطية التعددية: في هذا النوع من أنواع الديمقراطية تتجسد التنافسية بين الجماعات المنظمة (الأحزاب) للتأثير على سياسة البلد دون هيمنة جماعة على الأخرى.
  • ديمقراطية النخبة: في هذا النوع من الديمقراطية نرى تأثير الناس الأغنياء وأصحاب الدرجات العلمية المتقدمة في عملية صناعة القرارات السياسية.

المراجع

  1. ↑ Kim Ann Zimmermann (12-1-2012), "What Is Democracy? Definition, Types & History"، www.livescience.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  2. ↑ "What is Democracy?", web.stanford.edu,21-1-2004، Retrieved 3-3-2019. Edited.
  3. ↑ "Types of democracy", www.khanacademy.org, Retrieved 3-3-2019. Edited.