التهاب عرق النسا وعلاجه

التهاب عرق النسا وعلاجه

التهاب عرق النسا

يُعرَف التهاب عرق النسا (بالإنجليزيّة: Sciatica) بأنَّه حالة تنتج عن تهيُّج العصب الوركيّ (بالإنجليزيّة: Sciatic nerve)، ممّا يُؤدِّي إلى الشعور بالألم الذي يتراوح بين الخفيف والحادّ؛ بسبب الضغط الواقع على العصب في أسفل العمود الفقريّ، وقد يخلط بعض الأشخاص بين التهاب عرق النسا، وآلام أسفل الظهر التي تنحصر في أسفل الظهر، ويمكن التمييز بينهما بأنَّ ألم عرق النسا يمتدُّ من أسفل الظهر عبر الأرداف حتى أسفل الساقَين، وينتهي في منطقة أسفل الرُّكبة، إذ يُعَدُّ العصب الوركيّ أطول وأعرض عصب في جسم الانسان.[1]

علاج التهاب عرق النسا

يُمكن ذكر بعض الطُّرُق المُتَّبعة لعلاج التهاب عرق النسا على النحو الآتي:[2]

  • العلاجات الدوائيّة: كمرخيات العضلات، ومُضادَّات الالتهاب، والمُهدِّئات القويّة، والأدوية المُضادَّة للنوبات، ومُضادَّات الاكتئاب ثُلاثيّة الحلقات.
  • حقن الستيرويد: حيث يتمّ حقنها في المنطقة المحيطة بالعصب لتُخفِّف الألم لعِدَّة أشهر من خلال الحدِّ من الالتهاب، ومن الجدير بالذكر أنَّ لهذه الحقن أعراضاً جانبيّة خطرة.
  • العلاج الطبيعيّ: يُمكن البدء بجلسات العلاج الطبيعيّ بعد أن تقلَّ حِدَّة الألم، حيث يُساعد هذا العلاج على إعادة تأهيل العضلات التي تدعم الظهر، وتقويتها، وتحسين مرونتها.
  • العمليّات الجراحيّة: يلجأ الأطبَّاء إلى الجراحة في حال كان الألم يزداد سوءاً، أو في حال عدم الشعور بالتحسُّن بعد تلقِّي العلاج، أو في حال فقدان التحكُّم في عضلات المثانة، أو الأمعاء، حيث تتمّ إزالة القرص الغضروفيّ الضاغط على العصب.

أسباب التهاب عرق النسا

هناك بعض الحالات التي تُؤدِّي إلى الإصابة بالتهاب عرق النسا، ومنها ما يأتي:[3]

  • تضيُّق العمود الفقريّ، أو تضيُّق العمود الفقريّ القُطنيّ: تنتج هذه الحالة عن تضيُّق القناة السفليّة للعمود الفقريّ، ممّا يُسبِّب ضغطاً على النخاع الشوكيّ، والجذور العصبيّة الوركيّة.
  • انفتاق الأقراص: ينتج انفتاق الأقراص عن تمزُّق الطبقة الأولى من الغضاريف، علماً بأنَّ الغضاريف هي القطع السميكة التي تفصل عظام العمود الفقريّ، وتمتلئ بمادَّة سميكة شفَّافة لضمان المرونة خلال الحركة، ويُؤدِّي تمزُّق الغضاريف إلى الضغط على العصب الوركيّ مُسبِّباً بذلك الألم والخدر.
  • الانزلاق الغضروفيّ: وهي إحدى حالات داء القرص التنكُّسي، إذ تنتج هذه الحالة عند امتداد إحدى عظام العمود الفقريّ فوق الأخرى، مُسبِّبة بذلك الضغط على العصب الوركيّ، والتسبُّب بالألم والخدران.
  • متلازمة العضلة الكمثريّة: وهي مرض نادر يُصيب الموصل العصبيّ العضليّ في العضلة الكمثريّة، ويُؤدِّي الى انقباض العضلة التي تصل بين الجزء السفليّ للعمود الفقريّ وعظمة الفخد لا إراديّاً، فعندما تتقلَّص هذه العضلة تُسبِّب ضغطاً على عرق النسا، وتسوء هذه المتلازمة في حالة الجلوس لفترات طويلة، أو السقوط، أو التعرُّض لحوادث السيّارات.

المراجع

  1. ↑ Caroline Gillot (15-12-2017), "Sciatica: What you need to know"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 05-04-2019. Edited.
  2. ↑ Mayo Clinic Staff (30-05-2018), "Sciatica"، www.mayoclinic.org, Retrieved 05-04-2019. Edited.
  3. ↑ Shannon Johnson (25-02-2016), "What Causes Sciatica?"، www.healthline.com, Retrieved 05-04-2019. Edited.
التهاب عرق النسا وعلاجه
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2023-01-04 09:46:01