اشعار حلوة وقصيرة

اشعار حلوة وقصيرة
(اخر تعديل 2024-07-01 03:24:01 )

الشّعر

اختلف علماء اللّغة العربية في تحديد معنىً محدّداً للشّعر، فقال كلّ منهم رأيه الخاصّ به، لكن يتّفق الجميع على أنّ الشّعر هي عواطف مترجمة بلغه سهلة وبسيطة قريبة من النّفس ومُحبّبة، وتختلف مواضيع الشّعر بناء على رغبة الشّاعر وما يراه مناسباً للتّعبير عمّا يدور في داخله، فتراه يكتب في الغزل أحياناً، وفي الهجاء أحياناً أخرى، إلى جانب الوصف، والرّثاء، والحماسة، وغيرها.

دع الأيام تفعل ما تشاء

  • هذه القصيدة للشافعي وهو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ، وهو أحد الأئمة الأربعة، ولد في عام 767م، وتوفي في عام 820م، ومن أجمل قصائده هذه القصيدة والتي هي عمودية من البحر الوافر.[1]

دع الأيام تفعـل مـا تشاء

ولا تـجزع لحادثـه الليالـي

وكن رجلاً على الأهـوال جلدا

وإن كثرت عيوبك في البرايـا

تستر بالسخـاء فكـل عيـب

ولا ترى للأعـادي قـط ذلاً

ولا تـرج السماحة من بخيـل

ورزقك ليس ينقصـه التأنـي

ولا حـزن يـدوم ولا سـرور

إذا ما كنت ذا قلـب قنـوع

ومن نزلـت بساحتـه المنايـا

وأرض الله واسـعـة ولكـن

دع الأيام تغـدر كـل حيـن

يا راعي الود الذي أفعاله

أبو علاء المعري ولد في عام 973م وتوفي في عام 1057م، ويُعد أحد أهم شعراء وفلاسفة العصر العباسي ومن قصائده:[2]

يا راعيَ الوُدّ الذي أفعالُهُ

لو كنتَ حيّاً ما قَطعتُك فاعتذِر

فالأرْضُ تَعلَمُ أنّني مُتَصرّفٌ

غَدَرَتْ بيَ الدّنيا وكلُّ مصاحبٍ

شُغفتْ بوامقِها الحَريصِ وأظهرَتْ

لا بُدّ للحَسناءِ من ذامٍ ولا

ولقد شرِكتُكَ في أساكَ مُشاطِراً

وكرِهتُ من بعدِ الثلاثِ تجَشُّمي

وعليّ أنْ أقضِي صَلاتي بَعدما

إنّ الصّروفَ كما علِمتَ صَوَامتٌ

مُتَفَقّهٌ للدّهرِ إنْ تَسْتَفْتِهِ

وتكونُ كالوَرَقِ الذّنوب على الفتى

جازاكَ رَبّكَ بالجِنانِ فهَذِهِ

ضلّ الذي قال البلادُ قديمةٌ

وأمامنا يوْمٌ تقُومُ هُجُودُهُ

لا بُدّ للزّمَنِ المُسيءِ بنا إذا

فاللّهُ يَرْحَمُ مَن مضَى مُتَفَضِّلاً

ويُطيلُ عمركَ للصّديق فطولُهُ

أريد سلوكم والقلب يأبى

  • أحمد شوقي شاعر مصري ولد في عام 1686م، وتوفي في عام 1932م، ولقب بأمير الشعراء وذلك لمكانته العظيمة بين الشعراء، ومن أجمل قصائده الشعرية:[3]

أَريدُ سُلوَّكم والقلبُ يأْبَى

وأَهجركم فيهجرني رُقادي

واذكركم برؤية ِ كلِّ حُسْنٍ

وأَشكو من عذابي في هواكم

وأَعلمُ أَن دَأْبكُمُ جَفَائي

ورُبَّ مُعاتِبٍ كالعيش، يشكى

أتَجزيني عن الزُّلْفَى نِفاراً

فكلّ ملاحة ٍ في الناس ذنبٌ

أخذتُ هواك عن عيني وقلبي

وأَنتَ من المحاسن في مِثال

أُحِبُّكَ حين تثني الجيدَ تِيهاً

وقالوا : في البديل رضاً ورووحٌ

وراجعتُ الرشادَ عَساي أَسلو

إذا ما الكأْسُ لم تُذْهِبْ همومي

على أَني أَعَفُّ من احتساها

ولي نفسٌ أُورَيها فتزهو

رمى الله في عيني بثينة بالقذى

  • جميل بن عبد الله بن مَعْمَر العُذْري القُضاعي، ولقب بجميل بثينة لحبه الشديد لها، ومن أجمل قصائده لمحبوبته بثينة:[4]

رَمى اللَهُ في عَينَي بُثَينَةَ بِالقَذى

رَمَتني بِسَهمٍ ريشَهُ الكُحلُ لَم يَضِر

أَلا لَيتَني قَبلَ الَّذي قُلتِ شيبَ لي

فَمُتُّ وَلَم تُعلَم عَلَيَّ خِيانَةٌ

فَلا تَحمِليها وَاِجعَليها جِنايَةٌ

أَبوءُ بِذَنبي أَنَّني قَد ظَلَمتُها

قارئة الفنجان

  • نزار توفيق القباني هو دبلوماسي وشاعر سوري ولد في عام 1923م، وتوفي في عام 1998م، وكان أول ديوان شعري له بعنوان (قالت لي السمراء)، كما أنشأ أول دار للنشر له في عام 1967م باسم (منشورات نزار قباني)، ومن قصائد نزار قباني:[5]

جَلَسَت والخوفُ بعينيها

تتأمَّلُ فنجاني المقلوب

قالت

يا ولدي لا تَحزَن

فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب

يا ولدي،

قد ماتَ شهيداً

من ماتَ على دينِ المحبوب

فنجانك دنيا مرعبةٌ

وحياتُكَ أسفارٌ وحروب

ستُحِبُّ كثيراً وكثيرا

وتموتُ كثيراً وكثيرا

وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض

وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب

بحياتك يا ولدي امرأةٌ

عيناها، سبحانَ المعبود

فمُها مرسومٌ كالعنقود

ضحكتُها موسيقى وورود

لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ

وطريقكَ مسدودٌ مسدود

فحبيبةُ قلبكَ يا ولدي

نائمةٌ في قصرٍ مرصود

والقصرُ كبيرٌ يا ولدي

وكلابٌ تحرسُهُ وجنود

وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ

من يدخُلُ حُجرتها مفقود

من يطلبُ يَدَها

من يَدنو من سورِ حديقتها مفقود

من حاولَ فكَّ ضفائرها

يا ولدي

مفقودٌ مفقود

بصَّرتُ ونجَّمت كثيراً

لكنّي لم أقرأ أبداً

فنجاناً يشبهُ فنجانك

لم أعرف أبداً يا ولدي

أحزاناً تشبهُ أحزانك

مقدُورُكَ أن تمشي أبداً

في الحُبِّ على حدِّ الخنجر

وتَظلَّ وحيداً كالأصداف

وتظلَّ حزيناً كالصفصاف

مقدوركَ أن تمضي أبداً

في بحرِ الحب بغيرِ قُلوع

وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ

وترجعُ كالملكِ المخلوع

أوصيك بالحزن لا أوصيك بالجلد

  • وهنا أوصى الشاعر أبو فراس الحمداني في قصيدته بالحزن قائلاً:[6]

أوصيكَ بالحزنِ، لا أوصيكَ بالجلدِ

إني أجلكَ أن تكفى بتعزية ٍ

هيَ الرّزِيّة ُ إنْ ضَنّتْ بِمَا مَلَكَتْ

بي مثلُ ما بكَ منْ جزنٍ ومنْ جزعٍ

لمْ يَنْتَقِصْنيَ بُعدي عَنْكَ من حُزُنٍ

لأشركنكَ في اللأواءِ إنْ طرقتْ

أبكي بدَمعٍ لَهُ من حسرَتي مَدَدٌ

وَلا أُسَوِّغُ نَفْسي فَرْحَة ً أبَداً وقدْ

وأمنعُ النّومَ عيني أنْ يلمَّ بها

يا مُفْرَداً بَاتَ يَبكي لا مُعِينَ لَهُ

هَذا الأسِيرُ المُبَقّى لا فِدَاءَ لَه

ولد الهدى فالكائنات ضياء

  • قال الشاعر أحمد شوقي في مدح الرسول علية الصلاة والسلام.[7]

ولد الهدى فالكائنات ضياء

الروح والملأ الملائك حوله

والعرش يزهو والحظيرة تزدهي

والوحي يقطر سلسلا من سلسل

يا خير من جاء الوجود تحية

بك بشر الله السماء فزينت

يوم يتيه على الزمان صباحه

والآي تترى والخوارق جمة

يا من له الأخلاق ما تهوى العلا

زانتك في الخلق العظيم شمائل

فإذا سخوت بلغت بالجود المدى

وإذا عفوت فقادرا ومقدرا

وإذا رحمت فأنت أم أو أب

وإذا خطبت فللمنابر هزة

وإذا أخذت العهد أو أعطيته

أتتك القوافي ما لها عنك مذهب

  • ومن أجمل قصائد الشاعر مصطفى صادق الرفاعي:[8]

أتتكَ القوافي ما لها عنكَ مذهب

وما وجدت مثلي لها اليومَ شاعرا

وهل كلساني إن مدحتك مبدع

دع الشعرَ تقذفه من البحر لجة

فإن يمم الغرُّ الميامين مكة

طلعت عليها طلعة البدر بعد ما

بوجهٍ لو أن الشمس تنظرُ مرةً

فجليتَ عنها ما أدلهمَّ وأبرقت

وهل كنتَ إلّا ابن الذي فاضَ برُهُ

فكنْ مثله عدلا وكن مثله تقى

سما بكَ أصلٌ طبق الأفق ذكره

وقومٌ همُ الغرُّ الكواكب كلما

وهم معشر الفاروقِ من كل أغلبٍ

حفظتَ لهم مجدا وكان مضيعا

ونالكَ فضل الله والملكِ الذي

إذا ذكروهُ كبرَ الشرقُ بهجةً

يصدعُ قلبَ الحاسدينَ وإنهُ

ويرضي رعاياهُ فيردي عدوهُ

حباكَ بها غراءَ يفترُ ثغرها

وكم أمَلتها أنفسٌ فتحجبت

سموتَ إليها وما ونيتَ وقد أرى

فطر فوقها ما العزّ عنكَ بمبعدٍ

كأني بربِّ الروضةِ اليومَ باسماً

ويثرب ممّا أدركت من رجائها

قراءة في وجه حبيبتي

  • وهنا يصف الشاعر محمود درويش محبوبته قائلاً:[9]

وحين أحدّق فيك

أرى مدناً ضائعة

أرى زمناً قرمزيا

أرى سبب الموت والكبرياء

أرى لغة لم تسجل

وآلهة تترجل

أمام المفاجأة الرائعة

وتنتشرين أمامي

صفوفاً من الكائنات التي لا تسمى

وما وطني غير هذي العيون التي

تجهل الأرض جسماً

وأسهر فيك على خنجر

واقف في جبين الطفولة

هو الموت مفتتح الليلة الحلوة القادمة

وأنت جميلة

كعصفورة نادمة

وحين أحدق فيك

أرى كربلاء

ويوتوبيا

والطفولة

وأقرأ لائحة الأنبياء

وسفر الرضا والرذيلة

أرى الأرض تلعب

فوق رمال السماء

أرى سببا لاختطاف المساء

من البحر

والشرفات البخيلة

المراجع

  1. ↑ الإمام الشافعي، "دع الأيام تفعل ما تشاء"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-25.
  2. ↑ أبو العلاء المعري (1957م)، سقط الزند، بيروت: دار صادر، صفحة 29-30.
  3. ↑ أحمد شوقي، "أريد سلوكم والقلب يأبى"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-25.
  4. ↑ جميل بثينة، "رمى الله في عيني بثينة بالقذى"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-25.
  5. ↑ نزار قباني، "قارئة الفنجان"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-25.
  6. ↑ أبو فراس الحمداني، "أوصيك بالحزن لا أوصيك بالجلد"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-25.
  7. ↑ أحمد شوقي، "ولد الهدى فالكائنات ضياء"، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-26.
  8. ↑ مصطفى صادق الرفاعي، "اتتكَ القوافي ما لها عنك مذهب"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-26.
  9. ↑ محمود درويش ، "قراءة في وجه حبيبتي"، www.adab.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-4-26.