أفضل الطرق لزيادة الوزن للرجال

أفضل الطرق لزيادة الوزن للرجال

زيادة السعرات الحرارية

يؤدي تناوُل سُعرات حراريّة أكثر ممّا يحتاج الجسم إلى توفّر فائض منها، ويُمكن زيادة الوزن ببطء من خلال زيادة السعرات الحرارية أكثر من حاجة الجسم بـ300-500 سعرة حرارية في اليوم، أمّا إذا أراد الشخص زيادته سريعاً فيزيد أكثر من حاجة الجسم بـ700-1000 سعرة حرارية، وقد يكون من الصعب تتبع السعرات الحراريّة التي يتناولها الشخص مدى الحياة، ولذلك يُمكن اتبّاع هذه الطريقة في الفترات الأولى التي يبدأ بها الشخص حتى يتسنّى له تقدير السعرات التي يوفّرها كلُّ نوعٍ من الطعام.[1]

استهلاك المشروبات عالية السعرات

في حالة الشعور بالشبع وعدم القدرة على تناوُل سعراتٍ حراريةٍ إضافيّةٍ بين الوجبات الرّئيسيّة، فيُمكن استهلاك المشروبات ذات السعرات الحراريّة العالية، مثل العصائر، أو المشروبات مرتفعة السعرات الحرارية، ويُمكن أن يحتوي المشروب على الحليب كامل الدسم أو اللبن بنكهة الفانيلا والمكسّرات والفواكه، ويُمكن إضافة الأفوكادو وزبدة الفول السوداني أيضاً لزيادة السعرات الحرارية في المشروب، أمّا عند تناوُل الوجبات الرّئيسيّة فمن الأفضل تجنُّب تناوُل المشروبات قدر المستطاع لأنّها تُسرّع الشعور بالشبع وتقلل الكمّيّة المُستهلكة من الطعام.[2]

تناول الأرز والخبز

يحتوي كوبٌ واحدٌ من الأرز على 200 سعرةٍ حراريّة، وهو مصدرٌ جيّد للكربوهيدرات التي تُساهم في زيادة الوزن، كما أنّ من السهل إضافة الأرز إلى الوجبات لإمكانية تناوله مع الخضراوات والبروتين، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يحتوي على الكربوهيدرات المُعقّدة، والتي تُساهم في زيادة الوزن.[3]

نصائح أخرى لزيادة الوزن

هناكل العديد من الصرق والنصائح التي يمكن اتباعها لزيادة الوزن، ونذكر منها ما يأتي:[4]

  • تناوُل عدة وجبات صغيرة على مدار اليم، إذ إنّ ذلك يُساعد على زيادة الوزن بشكل صحّي أكثر من تناول وجبتين دسمتين فقط في اليوم.
  • اختيار الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة مثل الحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه، ومنتجات الحليب، واللحوم قليلة الدهون.
  • تناوُل وجبات خفيفة صحّيّة مثل الأفوكادو أو زبدة الفول السوداني مع الخبز أو الجبنة.
  • ممارسة التمارين الرّياضيّة؛ وخاصّةً تمارين القوة، والتي تُساعد على زيادة الوزن من خلال بناء العضلات، كما يُمكن للرّياضة أن تُحفّز الشهيّة.

المراجع

  1. ↑ Kris Gunnars (20-07-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 14-03-2019. Edited.
  2. ↑ Sonya Collins (23-09-2015), "Healthy Ways to Gain Weight"، www.webmd.com, Retrieved 14-03-2019. Edited.
  3. ↑ Jenna Fletcher (17-04-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-03-2019. Edited.
  4. ↑ Katherine Zeratsky (31-08-2017), "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 14-03-2019. Edited.
أفضل الطرق لزيادة الوزن للرجال
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 12:59:39