أضرار وفوائد حب دوار الشمس

أضرار وفوائد حب دوار الشمس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار حب دوار الشمس

يُعدّ تناول حب دوار الشمس آمنًا لمعظم الأشخاص، ولكن قد يُسبب بعض الأضرار لبعض الحالات الصحيّة، ونذكر منها:[1]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد أيّ أدلة علميّة تُثبت أنّ تناول زيت حب دوار الشمس آمنًا خلال فترة الحمل والرضاعة.
  • الأشخاص الذين يُعانون من حساسيةِ للأعشاب الضارة والنباتات: حيثُ قد يُسبّب تناول حب دوار الشمس حساسية لدى الأشخاص الذي لديهم حساسية اتجاه بعض النباتات بما في ذلك الرجويد، والأقحوان، والقطيفة.
  • مرض السكري: حيثُ إنّ اتباع نظام غذائيّ يحتوي كمية كبيرة من زيت دوار الشمس قد يزيد من مستويات الإنسولين بالدم، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد حب دوار الشمس

توجد العديد من الفوائد الصحية لتناول حب دوار الشمس؛ وذلك لاحتوائه على المواد الغذائيّة المهمة لصحةِ الجسم، ونذكر منها ما يأتي:[2]

  • يمتلك خصائص مضادة للأكسدة: تُعدّ حبوب دوار الشمس مصدرًا جيدًا للسيلينيوم وفيتامين هـ، وهما مضادات أكسدة، حيث يُساعد فيتامين هـ على حماية الخلايا من ضرر الجذور الحرة، إذ وجدت بعض الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يتناولون المزيد من فيتامين هـ كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  • الحفاظ على مستوياتِ الكولسترول الطبيعية: إذ يحتوي حب دوار الشمس على الدهون غير المُشبعة التي تُساعد على رفع مستوى الكولسترول الجيد، وخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم.
  • بناء خلايا جديدة: إذ يحتوي حب دوار الشمس على حمض الفوليك الذي يُساعد على بناء خلايا جديدة، ومنع حدوث تغيرات في الحمض النوويّ الذي يمكن أنّ تُسبّب السرطان، كما يُساعد على تَصنيع خلايا الدم الحمراء الجديدة، بالإضافة إلى أنّ حمض الفوليك مهمٌ للنمو الطبيعي للجنين.
  • احتوائه العديد من المعادن المهمة للجسم: إذ يحتوي حب دوار الشمس على كمياتٍ كبيرةٍ من النحاس، والزنك، والحديد، والألياف، حيثُ تُساعد هذه المعادن على حمل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء في جميع أنحاء الجسم، وإنتاج الطاقة، كما تُحافظ على الجهاز المناعيّ، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى الجلوكوز والكولسترول في الدم.

القيمة الغذائيّة لحب دوار الشمس

يوضح الجدول التالي العناصر الغذائيّة المُتوفرة في ربع كوب من حب دوار الشمس النيئ غير المقشر أيّ ما يُعادل 28 غرامًا:[3]

العنصر الغذائيّ
القيمة الغذائيّة
السعرات الحرارية
190 سعرة حرارية.
البروتينات
7.0 غرامًا.
الدهون الكلية
17 غرامًا.
الدهون المشبعة
1.99 غرامًا.
الكربوهيدرات
4.0 غرامًا.
الألياف الغذائيّة
2.0 غرامًا.
السكريات
1.0 غرامًا.
الكالسيوم
20 ملليغرامًا.
الحديد
1.8 ملليغرامًا.

المراجع

  1. ↑ "SUNFLOWER OIL", www.webmd.com, Retrieved 28-3-2019.Edited.
  2. ↑ JAIME HERNDON, "What Are the Benefits of Eating Sunflower Seeds?"، www.livestrong.com, Retrieved 28-3-2019.Edited.
  3. ↑ "Full Report (All Nutrients): 45192787, ORGANIC RAW SHELLED SUNFLOWER SEEDS, UPC: 846548021837", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 28-3-2019.Edited.