أهمية الكربوهيدرات

أهمية الكربوهيدرات
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أهمية الكربوهيدرات

يوجد العديد من الفوائد التي تمنحها الكربوهيدرات للجسم، نذكر منها ما يأتي:[1]

  • منح الجسم الطاقة: عندما يتم هضم الكربوهيدرات يتم تحويلها إلى غلوكوز وهو المصدر الرئيسي للطاقة، حيثُ يمكن أنّ توفر الكربوهيدرات البسيطة مصدر للطاقة في الجسم، إلا أنّه يتم امتصاصه بشكلٍ سريع، بينما توفر الكربوهيدرات المُعقدة الطاقة للجسم لفترة أطول من الوقت لأنّّه يتم امتصاصه في الدم بشكلٍ بطيء، بالإضافة إلى أنّ الدهون والبروتينات توفر الطاقة للجسم، ولكن الكربوهيدرات توفر أكبر قدر من الطاقة لكل غرام.
  • تحسين وظيفة الدماغ: يعتبر الغلوكوز ضرورياً لكل عضو في جسم الإنسان خاصةً الدماغ، حيثُ يستخدم الدماغ 20% من طاقة الجسم.
  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض: قد يؤثر تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة أو المُصنعة على صحة القلب والأوعية الدمويّة، ولكن الكربوهيدرات المُعقدة كالألياف تُقلّل من مستوى الكولسترول في الدم بالإضافة إلى أنّها تُقلّل خطر الإصابة بالسكري؛ لأنّها لا ترفع مستوى السكر في الدم.
  • التحكم في وزن الجسم: حيثُ يُساعد تناول الكربوهيدرات المعقدة على تناول كميات أقل من الطعام، وبالتالي القدرة على التحكم بالوزن؛ لأن الكربوهيدرات المعقدة يتم امتصاصها بشكلٍ بطيء في الدم.
  • تحسين صحة الجهاز الهضميّ: إذ أنّ تناول الكربوهيدرات كالألياف يمكن أنّ يُحسن من صحة الجهاز الهضميّ، فهي تمنع الإمساك بتسهيل مرور البراز بالإضافة إلى أنها تخفف الإسهال والانتفاخ، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القولون.

أنواع الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات (بالإنجليزية: Carbohydrates) المعروفة باسم النشويات أو السكريات، المصدر الأساسي للطاقة لمعظم الكائنات الحية، وتتألف بشكلٍ أساسي من ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات كالخبز، والمعكرونة، والفاصوليا، والبطاطا، والأرز، والحبوب، حيثُ يُعطي كلّ غرام من الكربوهيدرات 4 سعرات حراريّة. ومن الجدير بالذكر يوجد نوعان من الكربوهيدرات، وهما:[2]

  • الكربوهيدرات البسيطة: حيث تتكون من جزيء أو جزيئن من السكريات كالغلوكوز، ويتم هضمها وامتصاصها في الدم بسهولة، إلا أنّ هناك حاجة إليها بكميات كبيرة مثل الخبز الأبيض، والسكريات، والحلوى.
  • الكربوهيدرات المعقدة: إذ تحتوي على جزيء أو أكثر من السكريات كالنشويات، ويتم هضمها وامتصاصها لفترة أطول في الدم، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على كل من الفيتامينات والمعادن والألياف مثل، الفواكة، والخضراوات، والبقوليات، والمعكرونة.

مصادر الكربوهيدرات

تحتوي العديد من الأطعمة على نوع واحد أو أكثر من الكربوهيدرات، نذكر منها ما يأتي:[3]

  • السكريات: مثل الحليب ومنتجات الالبان، والأطعمة المضاف إليها السكر كالحلويات، والكعك، والمعجنات، والمشروبات الغازية، والفواكه المعلبة.
  • النشويات: مثل الفاصولياء المعلبة والمجففة، والخضار النشوية كالبطاطا، والذرة، والبازلاء الخضراء، والجزر الأبيض، والحبوب الكاملة كالأرز البني، والشوفان، والشعير، والكينوا.
  • الألياف: مثل الحبوب الكاملة كالقمح الكامل، والأرز البني، والفول، والبقوليات.
  • الخضار: مثل البروكلي، والذرة، والبطاطا.
  • الفواكه: مثل التوت، والكمثرى، والتفاح، والتين، والمكسرات.

المراجع

  1. ↑ "What’s the Function of Carbohydrates?", www.healthline.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  2. ↑ Christian Nordqvist (17-10-2017), "What you need to know about carbs"، medicalnewstoday, Retrieved 30-1-2019.Edited.
  3. ↑ "Carbohydrates", medlineplus.gov, Retrieved 30-1-2019.Edited.