أهم فوائد حب الرشاد

أهم فوائد حب الرشاد

أهم فوائد حب الرشاد

يحتوي حب الرشاد على العديد من الفوائد الصحّية، وفيما يلي أهمّها:[1]

  • مفيد لصحّة النظر والعيون: يزوّد حب الرشاد الجسم بحوالي 40٪ من القيمة اليومية لفيتامين أ على شكل كاروتينات، حيث تعمل الكاروتينات على تقليل خطر الإصابة بضعف البصر، وإعتام عدسة العين، والتهاب الشبكية الصباغي، والضمور البقعي المرتبط بالعمر الذي يعدّ سبباً شائعاً للعمى عند كبار السن.
  • غنياً بفيتامين ج: يزوّد حب الرشاد الجسم بنسبة تزيد عن 7٪ من الاحتياج اليومي لفيتامين ج، وهو فيتامين ضروري للحفاظ على البشرة، والعظام، واللثة، ويساعد على منع نقص الحديد عن طريق تحسين قدرة الجسم على امتصاصه من الأطعمة.
  • ضروري للقلب والأوعية الدموية: يساعد فيتامين ج، وفيتامين ك في حب الرشاد على الحفاظ على صحّة نظام القلب والأوعية الدموية.
  • مفيد لصحّة الأسنان: يحتوي حب الرشاد على الجلوكوتروباولين، وهو مركّب يتحوّل إلى بنزيل أيزوثيوسيانات، حيث يساعد على محاربة تسوّس الأسنان عن طريق منع نموّ وإنتاج بكتيريا العقدية الطافرة والتي تُسبب تسوّس الأسنان.

أضرار حب الرشاد

يُسبب تناول كمّيات كبيرة من حب الرشاد تهيّج الأمعاء والعديد من الآثار الجانبية على الجسم، كما يجب تجنّب تناول حب الرشاد في بعض الحالات الصحّية، ونذكر منها ما يلي:[2]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات موثوقة حول سلامة تناول حب الرشاد أثناء الحمل أو الرضاعة، لذلك يُنصح بالبقاء على الجانب الآمن وتجنّب استخدامه.
  • السكري: قد يخفض حب الرشاد من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري؛ لذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عند تناوله، وقد تكون هناك حاجة لإجراء تعديلات على جرعة أدوية السكري التي يتم تناولها.
  • نقص بوتاسيوم الدم: يؤدّي تناول حب الرشاد إلى إخراج البوتاسيوم خارج الجسم؛ مما قد يؤدّي إلى انخفاض مستوياته في الدم؛ لذلك يجب استخدامه بحذر من قبل الأشخاص المعرّضين لخطر نقص البوتاسيوم.
  • انخفاض ضغط الدم: قد يُقلل حب الرشاد من ضغط الدم، كما يتداخل مع التحكّم في ضغط الدم لدى الأشخاص المعرّضين لخطر انخفاض ضغط الدم.
  • العمليات الجراحية: قد يتداخل حب الرشاد مع التحكّم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية؛ لذلك يجب التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.

حقائق تغذوية عن حب الرشاد

يوضّح الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من حب الرشاد:[3]

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
الماء
89.40 غراماً
الطاقة
32 سعرة حرارية
البروتين
2.60 غرام
الدهون
0.70 غراماً
الكربوهيدرات
5.50 غرامات
الألياف
1.1 غرام
السكر
4.40 غرامات
الكالسيوم
81 ملليغراماً
الحديد
1.30 ملليغرام
المغنيسيوم
38 ملليغراماً
الفسفور
76 ملليغراماً
البوتاسيوم
606 ملليغراماً
الصوديوم
14 ملليغراماً
الزنك
0.23 ملليغراماً
النحاس
0.170 ملليغراماً
المنغنيز
0.553 ملليغراماً
السيلينيوم
0.9 ميكروغراماً
فيتامين ج
69.0 ملليغراماً
الثيامين
0.080 ملليغراماً
الريبوفلافين
0.260 ملليغراماً
النياسين
1.000 ملليغرام
فيتامين ب6
0.247 ملليغراماً
الفولات
80 ميكروغرام
فيتامين أ
6917 وحدة دولية
فيتامين هـ
0.70 ملليغراماً

المراجع

  1. ↑ "Garden Cress: Health Benefits and Nutritional Value", www.healwithfood.org, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  2. ↑ "GARDEN CRESS", www.webmd.com, Retrieved 3-5-2019. Edited.
  3. ↑ "Full Report (All Nutrients): 11203, Cress, garden, raw", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 3-5-2019. Edited.