أهم غذاء للحامل

أهم غذاء للحامل

أهم غذاء في فترةِ الحمل

يُساعد تناول الأطعمة الصحيّة خلال فترة الحمل على الحفاظِ على صحةِ الأم والجنين، كما يُسهل من عمليةِ فقدان الوزن بعد الولادة، ومن هذه الأطعمة ما يأتي:[1]

  • منتجات الحليب: تحتوي منتجات الحليب على كلّ من الكالسيوم، والبروتين اللذان تحتاجهما الحامل خلال هذه المرحلة بشكلٍ كبير، بالإضافةِ إلى الفسفور، ومجموعةِ فيتامينات ب، والمغنيسيوم، والزنك.
  • البقوليات: تُعدّ البقوليات كالحمص، والعدس، والبازيلاء، وحبوب الصويا، مصدرًا مهمًا للأليافِ، والبروتين، والفولات، والحديد، والكالسيوم، إذ يُعدّ الفولات من العناصر المهمةِ لصحةِ الأم والجنين خاصةً خلالَ الأشهر الأولى من الحمل، ويَمُد الكوب الواحد من العدس أو الحمص الجسم بما نسبته 65-90% من الاحتياج اليوميّ الموصى به من الفولات.
  • الحبوب الكاملة: يُساعد تناول الحبوب الكاملة الأم خلال فترة الحمل على الحصولِ على كميةٍ كافيةٍ من السعراتِ الحراريّة، بالإضافةِ إلى أنّها غنيّة بالألياف، والفيتامينات، كما يُعدّ كلّ من الشوفان والكينوا مصادرًا مهمةً للبروتين.

تُنصح السيدات خلال فترة الحمل بتجنبِ تناولِ بعض أنواع الأطعمة، ونذكر منها ما يأتي:[2]

  • الأسماك التي تحتوي على الزئبق: يُنصح بتجنبِ الأسماك كسمكِ القرش، وسمكِ أبو سيف خلال فترة الحمل.
  • اللحوم النيئة أو غير المَطهوة بشكلٍ كامل: يَمكن أنّ تَكون اللحوم النيئة أو غير المَطهوة بشكلٍ كاملٍ ملوثة بالبكتيريا والفيروسات، ممّا قدّ يُسبب تسممّ الطعام، كما يمكن لبعضِ أنواع البكتيريا أنّ تَعبر خلال المشيمة وتُسبب الضرر للجنين.
  • البيض النيء: حيثُ يجب طهو البيض بشكلٍ كاملٍ قَبل تناوله، ويُنصح بتجنبِ أيّ نوع من الأطعمةِ التي تحتوي على البيض النيء أو غير المَطهو بشكلٍ كاملٍ.

زيادة الوزن خلال الحمل

بشكلٍ عام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يجب على الأم أنّ تزيد ما بين 1-2 كيلوغرام، وبعد انتهاء الأشهر الثلاثة الأولى يمكن أنّ تَزيد بمعدلِ 0.5 كيلوغرامًا أسبوعيًّا، وإذا كان وزن الأم قبل الحمل ضمن معدله الطبيعي فيجب أنّ يتراوح معدل الزيادة خلال الحمل ما بين 11.5-15.8 كيلوغرامًا، بينما في حالِ كانت الأم تُعاني من النحافةِ قبل الحمل، فيجب أنّ يتراوح معدل زيادةِ الوزن خلال الحمل ما بين 12.7-18 كيلوغرامًا، وأما في حالة الإصابة بالسُمنة قبل الحمل فيجب أنّ يتراوح معدل زيادة الوزن مابين 6.8-11.5 كيلوغرامًا، ومن المهمِ الحرص على زيادة الوزن ضمن الحد المناسب خلال فترة الحمل؛ لأنّ الوزن الزائد سيؤثر في وزن الجنين، وفي حالةِ السيدات اللآتي يُعانين من زيادةٍ في الوزن قبل الحمل يمكن للطبيبِ أنّ يَطلب منهن أنّ يُقلّلن من أوزانهن تحت مراقبة طبيّة، ولكن بشكلٍ عام يجب للأمِ تجنب خسارة الوزن خلال فترة الحمل.[3]

المراجع

  1. ↑ Adda Bjarnadottir (17-7-2018), "13 Foods to Eat When You’re Pregnant"، www.healthline.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  2. ↑ Christian Nordqvist (24-5-2017), "Pregnancy diet: What to eat and what to avoid"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  3. ↑ "Gain Weight Safely During Your Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
أهم غذاء للحامل
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-03-10 05:15:01