عدد وجبات الطفل

عدد وجبات الطفل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

وجبات الطفل

تعدّ الرضاعة بنوعيها الغذاء الأساسيّ للطفل في شهوره الأولى بعد الولادة، ثمّ تبدأ الأم في الشهر الرابع بإدخال الأطعمة المختلفة لنظام طفلها الغذائيّ تبعاً لسنّه واحتياجاته، وتسعى جاهدة لتزويد طفلها بالوجبات الكافية من حيث العدد، والكمية، لضمان سدّ جوعه، والحفاظ على تطوّره بالشكل الصحّي.

عدد وجبات الطفل

الطفل حديث الولادة

يتناول حديث الولادة (منذ الولادة إلى الشهر الثالث) من 7-8 رضعات طبيعية يومياً، ومدّة الرضعة تتراوح بين 20-30 دقيقة، أمّا الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية فيحتاجون إلى رضعة واحدة كل 3-4 ساعات، وكمية كل رضعة من 60-70غراماً لكل نصف كيلوغرام من وزن الطفل.

من الشهر الرابع إلى السادس

يتناول الطفل في هذه المرحلة وجبتين صلبتين يومياً، وتقدّر كل وجبة بثلاث ملاعق شاي، أمّا عدد الرضعات الطبيعية أو الصناعية فيصل من 3-5 رضعات بشكلٍ يوميّ، وبالإمكان تقديم الأرز أو التوست مع حليب الأم أو الحليب الصناعي.

من الشهر السادس إلى الثامن

يتناول الطفل أربع وجبات يومياً، وتقدّر الوجبة الواحدة بخمس ملاعق شاي صغيرة، أمّا عدد الرضعات الطبيعية أو الصناعية فيصل من 35 رضعات يومياً، وبالإمكان التنويع في الوجبات، بحيث يتم تقديم الخضراوات؛ كالبازيلاء، والبطاطس، والجزر، والكوسا، والبقوليات، والفواكه كالموز، والتفاح، والمشمش، والكمثرى، والخوخ والبطيخ، كما يُمكن إعداد المعكرونة المسلوقة دون إضافة أي صوص، والأرز المسلوق.

من الشهر الثامن إلى عمر السنة

يتناول الطفل من خمس إلى ست وجبات يومياً، كل وجبة تقدّر بخمس ملاعق شاي صغيرة، إضافة إلى الرضاعة طبيعية أو الصناعية التي تصل إلى 3 رضعات، وبالإمكان تقديم الأغذية المحتوية على البروتينات؛ كالبيض، واللحم، والدجاج، على أن يتم تقديم البيض بصفاره دون بياضه.

من عمر سنة إلى سنتين

يتناول الطفل من 5-6 وجبات يومياً، وكل وجبة تقدّر بسبع ملاعق شاي صغيرة، إضافة إلى الرضاعة بنوعيها ثلاث مرّات أو أقلّ حسب شهيته، ويقدّم له حليب الأبقار قليل الدسم، وكميات قليلة من الجبن والرائب.

من عمر سنتين وما بعدها

يتناول غذاءه كالكبار، بحيث يشمل ثلاث وجبات رئيسية، ووجبتين أو ثلاثة خفيفة، ويجب أن يكون غذاؤه متكاملاً، ومكوناً من جميع العناصر الغذائية، بحيث يشمل الخبز، والحبوب، واللحوم، والفواكه والخضراوات، والألبان ومشتقاتها، فالكالسيوم مهم لنموّ العظام وقوّتها، وهو متوفّر في الحليب ومشتقاته، والبروتينات تتوفّر في اللحوم، والبيض، والحليب ومشتقاته، والبقول، والحبوب والمكسّرات، والمغنيسيوم متوفّر في المكسّرات والبذور؛ كالبرغل، واللب، وفيتامين هـ الذي يعزّز مناعة الجسم متوفّر في الزيوت؛ كزيت الزيتون، والذرة، ودوار الشمس.