معدل زيادة الوزن الطبيعية أثناء الحمل

معدل زيادة الوزن الطبيعية أثناء الحمل

المعدل الآمن لزيادة وزن الحامل

من الطبيعي والآمن أن تكسب الحامل وزناً إضافياً خلال فترة الحمل، هذه الزيادة هي وزن الجنين الذي ينمو ويكبر وأيضاً وزن الرحم والمشيمة التي تغذي الجنين، والسائل الأمينوزي، والزيادة في حجم الدم والدهون ونسيج الثدي في جسم الأم،[1] تختلف الزيادة في الوزن من شخص لآخر، ولتحديد المعدل الآمن لزيادة الوزن لكل حامل اعتمدت منظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: The world health organizations-WHO) على استخدام مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index- BMI) كنقطة بداية لتحديد الزيادة الطبيعية للوزن أثناء فترة الحمل كالآتي:[1]

  • إذا كان وزن الحامل طبيعيّاً قبل الحمل: أي أنّ موشر كتلة الجسم لديها حوالي (18.5-24.9) فإنّ المعدل الطبيعي لزيادة الوزن يكون (11.5-16) كيلوغراماً.
  • إذا كان وزن الحامل أقل من المعدل الطبيعي قبل الحمل: أي أن موشر كتلة الجسم لديها يكون أقل من 18.5 فإنّ المعدل الطبيعي لزيادة الوزن حوالي (13-18) كيلوغراماً.
  • إذا كان وزن الحامل زائداً عن الطبيعي قبل الحمل: أي أنّ موشر كتلة الجسم لديها حوالي (25-29) فإنّ المعدل الطبيعي لزيادة الوزن يكون (7-11.5) كيلوغراماً.
  • إذا كانت الحامل تعاني من السمنة قبل الحمل: أي أنً موشر كتلة الجسم لديها يكون أكثر من 30 فإنّ المعدل الطبيعي لزيادة الوزن يكون (5-9) كيلوغراماً.

النظام الغذائي المتوازن للحامل

يعد الغذاء الصحي والمتنوع والمتوازن ضرورياً جداً لصحة الحامل وجنينها في نفس الوقت، فالغذاء الذي تتناوله الحامل سيصل الى الجنين عن طريق الدم ليحصل على المواد الغذائية والفيتامينات اللازمة لنموه بشكل سليم، لن تحتاج الحامل الى زيادة السعرات الحرارية خلال الثلث الأول من الحمل، وفي الثلث الثاني تحتاج إلى زيادة 340 كالوري، وفي الثلث الثالث تحتاج إلى زيادة 450 كالوري،[2] وأفضل طريقة للتحكم بالوزن للحامل هي اختيار الغذاء الصحي والابتعاد عن الوجبات الغنية بالسكر والدهون، مثال ذلك: اللحوم والدجاج والسمك والبقوليات ومنتجات الألبان، والأجبان، والبيض، وأيضاً الإكثار من تناول الخضار والفواكه.[3]

النشاط الرياضي للحامل

من المهم للحامل لكي تحافظ على وزن صحي أن تهتم بنشاطها البدني وحركتها طيلة فترة الحمل، بممارسة التمارين الرياضية مثل: اليوغا ورياضة المشي والسباحة وغيرها من الرياضات المتوفرة والمتاحة.[2]

مضاعفات زيادة أو نقصان الوزن للحامل

تؤدي زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي خلال الحمل إلى حدوث مضاعفات مثل: سكري الحمل (بالانجليزية: Gestational diabetes) وارتفاع الضغط (بالانجليزية:High blood pressure ) وزيادة وزن الطفل بشكل كبير،[4] أما نقصانه عن المعدل الطبيعي فقد يكون السبب في ولادة طفل منخفض الوزن هذا يسبب له مشاكل صحية متعددة مثل: صعوبة التغذية وقد يحتاج إلى البقاء في المستشفى لفترة من الوقت.[2]

المراجع

  1. ^ أ ب "Pregnancy Weight Gain ", american pregnancy association,1-12-2015، Retrieved 29-3-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Kathleen M. Thornburg , Loralei L. Thornburg (29-3-2018), "pregnancy weight gain what to expect"، www.babycenter.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  3. ↑ "Pregnancy Nutrition ", americanpregnancy.org,10-5-2017، Retrieved 30-3-2018. Edited.
  4. ↑ Mary Elizabeth Dallas (27-1-2017), "Excess Pregnancy Weight Gain and Complication Risk"، www.webmd.com, Retrieved 30-3-2018. Edited.
معدل زيادة الوزن الطبيعية أثناء الحمل
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-01-12 08:03:01