النظام الغذائي النباتي للرجيم

النظام الغذائي النباتي للرجيم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تأثير النظام الغذائي النباتي في الوزن

إنّ اتباع نظام غذائي نباتيّ (بالإنجليزية: Vegan Diet) قد يساعد على فقدان الوزن، لكنّ فقدان الوزن لن يكون سريعاً بمجرد فكرة التخلّي عن اللحوم فقط؛ إذ تعتمد خسارة الوزن على عدد السعرات الحرارية وليس مصدرها، وعليه يمكن القول إنّ تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاج الجسم يسبب زيادة الوزن، سواءً كان الشخص يتناول اللحوم أو يتجنبها. ويجدر الذكر أنّ النظام الغذائيّ النباتيّ يوفر العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، فوفقاً للدراسات الحديثة، قد يساعد هذا النظام على خسارة قدرٍ كبيرٍ من الوزن، وقد يحدث ذلك لأنّ الأشخاص الذين يتّبعون حميةً نباتيّةً نموذجيّةً يستهلكون في المتوسط حوالي 500 سعر حراري أقلّ من نظرائهم الذين يتناولون اللحوم، وغالباً ما يتألف النظام الغذائيّ الصحيّ النباتيّ من الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف، والقليلة بالدهون والسعرات الحرارية، ومن الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة: البقوليات، والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الخضراوات، والفاكهة، والمكسرات، والتي تُعدّ المصدر الأساسيّ للدهون الصحيّة.[1][2]

نصائح عند اتباع النظام النباتي

هناك بعض النصائح التي يمكن اتّباعها لتعزيز خسارة الوزن عند اتّباع النظام الغذائيّ النباتيّ، ونذكر من هذه النصائح ما يأتي:[2][3]

  • تحديد وقت تناول وجبات الطعام: إذ إنّ ذلك يُعدّ ضروريّاً لتعزيز عمليّات الأيض وعادات الأكل الصحية.
  • الانتباه إلى حجم حصص الطعام: فحجم الحصص الغذائيّة وعددها من المجموعات الغذائية المختلفة يُعدّ أمراً اساسيّاً عند التخطيط للنظام الغذائي.
  • الانتباه إلى الزيوت والتوابل المضافة للطعام: حيث إنّ طهي الخضراوات ذات السعرات الحرارية القليلة باستخدام الزيوت يزيد السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الوجبة.
  • تقليل الاعتماد على الأطعمة المصنعة: إذ تُعدّ بدائل الأجبان واللحوم أطعمةً مُصنّعة، وتكون في العادة مرتفعة السعرات الحرارية والصوديوم، ولذلك يُنصح بالاعتماد الأطعمة الطازجة والكاملة بشكلٍ أكبر.
  • تناول الدهون النباتية الصحية: مثل الأفوكادو؛ فعلى الرغم من احتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من الدهون والسعرات الحرارية مقارنةً ببعض الفواكه الأخرى، إلّا أنّ الأفوكادو يمكن أن يساعد النباتيين على الشعور بالشبع لفترةٍ أطول، وقد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة النشاط البدني: إذ إنّ ذلك يُعدّ مفيداً للصحة، ولذلك يُنصح بممارسة بعض الرياضات كالمشي.
  • التأكد من الحصول على كميات كافية من البروتين: ومن مصادر البروتين النباتية: التوفو، وزبدة الفول السوداني، والعدس، والكينوا.

أفضل الأطعمة النباتية لفقدان الوزن

يُنصح النباتيون بإضافة بعض الأطعمة إلى حميتهم الغذائيّة لوقايتهم من الإصابة بنقصٍ في العناصر الغذائيّة التي قد يكونون مُعرّضين لنقصها، ونذكر منها ما يأتي:[3]

  • فول الصويا والكينوا، وهي مصادر نباتية للبروتين.
  • حليب الصويا أو اللوز المدعم بفيتامين د.
  • المكسرات والبذور، والتي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

المراجع

  1. ↑ Jennifer R. Scott (10-11-2018), "Will Going Vegetarian Help You Lose Weight?"، www.verywellfit.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Ashley Marcin (13-09-2017), "Vegan Diet for Weight Loss: What You Need to Know"، www.healthline.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Zawn Villines (12-04-2018), "Can a vegan diet help you lose weight?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-03-2019. Edited.