طرق الحد من التلوث البيئي

طرق الحد من التلوث البيئي

الحد من تلوث المياه

يُمكن الحدّ من تلوّث المياه من خلال العديد من الطّرق، ومنها ما يأتي:[1]

  • تجنّب التخلّص من المواد الكيميائيّة المنزليّة، أو مواد التّنظيف في حوض غسيل الصحون، أو المرحاض، كما يجب تجنّب إفراغ أقراص الدواء، أو الأدوية السّائلة، أو المساحيق في المراحيض، وتجنُّب سكب الزيوت، أو دهون وشحوم الطّهي في حوض غسيل الصحون، وإنّما الاحتفاظ بها في وعاء، ومن ثمّ التخلّص منها برميها في النّفايات الصّلبة، والتقليل من استخدام المبيدات الحشريّة، ومبيدات الأعشاب، والأسمدة، فجميعها مواد تذهب إلى مجرى مياه الصّرف الصحّي.
  • الحرص على تشغيل غسّالة الصّحون أو غسّالة الملابس عندما تمتلئ تماماً فقط، وذلك لتوفير الماء والكهرباء.

الحد من تلوث الهواء

يُمكن الحدّ من تلوث الهواء من خلال العديد من الطّرق، ومنها ما يأتي:[2]

  • الحفاظ على الطّاقة، من خلال إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائيّة، وأجهزة الحاسوب، والأضواء التي لا يتمّ استخدامها، كما يُمكن استخدام المصابيح الكهربائيّة، والأجهزة الموفّرة للطّاقة.
  • استخدام الدّهانات المائيّة، أو الخالية من المذيبات قدر المستطاع، وشراء المنتجات التي تحتوي على كميّات منخفضة من المركّبات العضويّة المُتطايرة، واستخدام المنظّفات الصّديقة للبيئة.
  • الحرص على صيانة السّيارة الخاصّة بشكل مستمر ودوري، واتّباع إرشادات الشركة المُصنِّعة حول إجراءات الصّيانة الروتينيّة، مثل: تغيير الزيت، والفلاتر، وفحص ضغط الإطارات، كما يجب الحرص على تجنّب انسكاب البنزين أثناء تعبئة خزّان السيّارة، أو آلات العناية بالحدائق التي تعمل بالوقود.

الحد من تلوث الأرض

يمكن الحدّ من تلوث الأرض من خلال العديد من الطّرق، ومنها ما يأتي:[3]

  • العمل على إعادة التدوير؛ حيث تُقلّل هذه العمليّة من كميّة النّفايات التي ينتهي بها المطاف إلى المحارق، ومكبّات النّفايات، ومجاري المياه، ويوجد العديد من الدّول التي تعمل على إعادة تدوير القمامة.
  • عمل الحكومات على مكافحة التلوّث، من خلال تصفية الدّخان النّاتج من محطّات توليد الطّاقة التي تعمل بحرق الفحم، ووضع القوانين التي تحدّ من كميّة وأنواع مصانع المواد الكيميائيّة، وتطوير الأعمال التجاريّة والزراعيّة، وقد فرضت بعض الحكومات على الشّركات والأشخاص الذين يقومون بتفريغ الملوّثات على الأرض، وفي المياه والهواء بشكل غير قانوني، غرامات ماليّة عالية.

المراجع

  1. ↑ "Ten Things You Can Do To Reduce Water Pollution", www.simsbury-ct.gov, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  2. ↑ "What Can I Do to Help Reduce Air Pollution?", www.des.nh.gov, Retrieved 6-7-2018. Edited.
  3. ↑ "Pollution", www.nationalgeographic.org, Retrieved 6-7-2018. Edited.
طرق الحد من التلوث البيئي
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-11-10 02:15:01