ما فوائد البقدونس للرجيم

ما فوائد البقدونس للرجيم

البقدونس

يُعتبر البقدونس من الأعشاب العطرية التي تنتمي لفصيلة الخيميات، ويتم استخدامه بكثرةٍ في المطبخ الشّرقي كتابلٍ للأطعمة واللحوم المحمّرة والسلطات، وأنواع الحساء المختلفة، وأطباق الباستا لما يتميّز به من قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ لاحتوائه على عددٍ من الفيتامينات المهمّة كالكالسيوم، والبوتاسيوم، واليود، والفوسور، وفيتامين ج، وك، وأ، وبعض الأحماض كحمض الفوليك أسيد، فضلاً على غناه بالحديد، وبمضادات الأكسدة التي تُوفّر الحماية للجسم وتقوّي الجهاز المناعي، كما أنّه غنيٌ بالألياف التي تساعد على التخسيس، وله فوائدٌ عديدة للتخلص من سموم الجّسم وآلام الكلى والتهابات المسالك البوليّة، وله دورٌ فعال من الناحية الجماليّة لحفاظه على تجديد البشرة وشبابها وتألّقها.

فوائد البقدونس للرجيم

  • يُساعد مغلي أوراق البقدونس على إدرار البول وتطهير الجسم والكلى، ويخلّص من اختزان الماء والأملاح تحت طبقات الجلد.
  • يرفع البقدونس معدلات الأيض والتمثيل الغذائيّ في الجسم، ممّا يزيد من حرق الجسم لمزيدٍ من الدهون المختزنة، لغناه بالحديد الذي يفيد في تعزيز وتنشيط الدورة الدموية.
  • يُساعد على الشّعور بالشبع والامتلاء سريعاً لغناه بالألياف، كما أنّه ينظّم عمليات الجهاز الهضميّ، ويخلّص من الإمساك.
  • يمدّ الجسم بالفيتامينات والمغذّيات المهمّة والتي بدورها تُساعد في التّمتع بصحّةٍ جيّدة والتّقليل من دهون الجسم.
  • يعمل على خفض نسبة الكولسترول السيئ في الدم وخفض احتمالية الإصابة بالأزمات القلبيّة والإصابة بتصلّب الشرايين لتحليله لجزيئات الأحماض الأمينيّة المرتفعة في الجسم.

وصفات البقدونس للتخسيس

مغلي أوراق البقدونس

تُؤخذ حزمة من البقدونس وتغسل جيداً ويتمّ التخلص من العروق الصفراء والتالفة، وتوضع في لترٍ من الماء المغليّ وتترك لمدّة خمس دقائقٍ وتُصفّى وتعبأ بعبوةٍ زجاجية ويتمّ حفظها بالبراد ويشرب كوب أو كوبان صباحاً ومساءً بارداً أو ساخناً.

مزيج البقدونس والخيار

تُؤخذ حزمة من أوراق البقدنس ويتم خلطها بالخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من الماء حتّى نحصل على خليطٍ كثيف، ثمّ تُقطع حبتان من الخيار ويخفق مزيج البقدونس والخيار مجدداً، ويشرب منه كأسا في اليوم.

مغلي البقدونس مع النعناع وعصير الليمون

تُوضع حزمةً من أوراق البقدونس وحزمةً من أوراق النّعناع بعد غسلهما جيداً في لترين من الماء المغلي مع إضافة قشور ليمونتين، وتُترك المكوّنات لمدة خمس دقائقٍ بعد الغليان، ثمّ تترك لتبرد وتخفق بالخفاق الكهربائي أو البلندر للحصول على مزيجٍ ناعم، ويصفّى الخليط ويضاف له عصير ليمونتين ويتم الاحتفاظ به في عبوةٍ زجاجيةٍ، ويُشرب منه كوب على الريق وكوب قبل النوم.

تُمنع المرأة الحامل من استخدام هذه الوصفات، ويُفضل أنّ تتجنّب وضع البقدونس بكمّياتٍ كبيرة في الطّعام لما لهُ من تأثيرٍ على تقلّصات الرّحم وانقباضها، ممّا يشكّل خطراًعليها وعلى جنينها.

ما فوائد البقدونس للرجيم
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2021-07-07 16:18:01