ما مكونات الجهاز التنفسي

ما مكونات الجهاز التنفسي
(اخر تعديل 2024-04-28 04:09:01 )

الجهاز التنفسيّ

يعرّف الجهاز الهضميّ بأنّه قناة طويلة تبدأ بالفم وتمرّ بالمريء حتّى تصل إلى فتحة الشرج التي تتخلّص من الفضلات عبر المستقيم، ويحوّل جزيئات الغذاء الكبيرة إلى جزيئات أصغر فأصغر حتّى يتمّ امتصاصها ونقلها إلى جميع خلايا الجسم، وينتج عن إحتراقها في الخلايا الأكسجين اللازم لعملية تنفس الحيوانات وتتولّد طاقة للقيام بالأنشطة والوظائف الحيويّة، كما يتولّد ثاني أكسيد الكربون الضروريّ لعمليّة تنفّس النباتات من خلال الثغور الموجودة في أوراقها، حيث يقوم الجهاز التنفسيّ لدى الحيوانات بعدّة وظائف أهمّها طرح ثاني أكسيد الكربون وتزويد الجسم بالأكسجين من الجو إلى الرئتين والمحافظة على حرارة الجسم نتيجة عمليّات الهدم والبناء والحفاظ على الرقم الهيدروجيني في الجسم.

أعضاء الجهاز التنفسيّ

يتكوّن الجهاز التنفسي ممّا يلي:

  • الأنف: يبطن الأنف من الداخل بطبقة داخليّة مخاطيّة تعمل على ترطيب الهواء وتنقيته وتسخينه، وشعر لتفادي دخول التراب والغبار والأجسام الغريبة إلى الرئتين، وظيفته الأساسية هي الشم.
  • البلعوم: يتكون البلعوم من جزأين، الجزء الأمامي مبطن بغشاء مخاطي والجزء الخلفي عبارة عن تجويف يعمل كممرّ للغذاء والهواء، حيث يوصل الغذاء إلى الجهاز الهضميّ ويمرر الهواء إلى الجهاز التنفسي.
  • الحنجرة: هي عبارة عن عضو من أعضاء الجهاز التنفسيّ يسمّى عضو الصوت، تمتدّ داخلها الحبال الصوتيّة التي تهتزّ بفعل تأثير الهواء الخارجيّ عليها فينشأ عنها الصوت.
  • القصبة الهوائيّة: تبطن بغشاء مخاطي ذو أهداب تعمل على طرد الأجسام الغريبة، تتفرع إلى شعبتين هوائيتين تدخلان الرئتين.
  • الرئتان: توجد في منطقة الصدر رئة يسرى وأخرى يمنى، تحاط الرئتان بغشاء بلوري حشوي جدارها من الأمام الضلوع ومن الخلف العمود الفقري ويدعمها الحجاب الحاجز، داخل كل رئة تتفرع الشعب الهوائية إلى قصيبات تنتهي بالحويصلات الهوائية التي تساهم بشكل كبير في تبادل الغازات.
  • الغشاء الجنبيّ: يحيط بكل رئة غشاء يسمى الغشاء الجنبي، يصاحب هذا الغشاء ورقتين حيث تلتصق الوريقة الأولى بالرئة والأخرى تلتصق بالقفص الصدري.
  • الأوعية الدموية الرئوية: تخرج من البطين الأيمن الشريان الرئوي الذي ينقسم إلى قسمين أحدهما يتصل بالرئة اليمنى والآخر بالرئة اليسرى، ويتشكل حوله شبكة من الشعيرات الدموية الغزيرة التي ينتج عنها فروع وريدية، ويوجد أربعة من الأورد الرئوية التي تصب في الأذين الأيسر في القلب.
  • الشعب الهوائيّة: هي مسلك هوائيّ رئيسيّ من شبكة مجاري هوائية، تتفرع كل قصبة لقُصَيبَة ناقلة الهواء إلى الرئتين، ولا يوجد تبادل غازي في هذا الجزء من الرئتين.

العوامل المؤثرة في عمليّة التنفس

يوجد العديد من العوامل المؤثّرة في عملية التنفس، أهم هذه العوامل ما يلي:

  • عوامل عصبية مركزيّة: منطقة تحت المهاد لها دور كبير في اضطراب عملية التنفس خاصّة عند الانفعال حيث تزيد سرعة التنفس بشكل واضح وملحوظ، كما أنّ قشرة الدماغ تؤثّر على عمليّة التنفس أثناء المواقف المضحكة والضحك المستمر، أو الكلام، أو الأعمال التي تتطلب انتباه.
  • عوامل كيميائيّة: إنّ حدوث أي تغييرات كيميائية في جسم الإنسان يؤثر على عملية التنفس، فمثلا يحدث اضطراب للمراكز الحسيّة العصبيّة عندما يحدث تغيير كيميائي للدم.