ما هي العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة

ما هي العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الفلسفة

هي لفظ يونانيّ مشتقة من كلمة فيلوسوفيا، معناها السعي في طلب المعرفة، وحب الحكمة، والبحث عن الحقائق، وتعرف بأنّها عبارة عن العلم والمعرفة، والتأمل، والتفكير التي تبحث عن الحقيقة دوماً وتُفسّر الأمور، وبرزت الفلسفة ما بين القرن الخامس قبل الميلاد، والقرن التاسع قبل الميلاد.

العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة

  • العوامل السياسية: والتي تتمثّل في الانتقال من حكم النبلاء - حكم الأقلية - إلى الحكم الديمقراطي الذي برز فيها حريّة التعبير، والحوار، والجدل، وكان حُكماً يتمّ في الساحة العمومية.
  • العوامل الاقتصادية: في القرن السابع قبل الميلاد عرف المجتمع الإغريقيّ اليونانيّ التطور الاقتصادي؛ حيث تمثل في التحول من الأنشطة الفلاحيّة والرعويّة إلى الأنشطة الصناعيّة والتجاريّة، كما ظهرت العملة النقدية، وكان التعامل مع النقود يُساهم في تطوّر الفكر التجريديّ القائم على المقايضة.
  • العوامل الثقافية: ازدهرت المجتمعات في العلوم الدقيقة كعلم الفلك، والرياضيات، ومثال ذلك الفيلسوف فيثاغورس، والفيلسوف طاليس، كما انتفل الفكر اليونانيّ من الميثوس عالم التفكير القائم على الأسطورة إلى اللوغوس عالم التفكير القائم على العقل، وأيضاً انتشار الثقافة بين جميع الناس، وانتشار الكتابة الأبجدية، والبحث عن الحقيقة بشكل دائم، وتطور الفكر لدى الناس.
  • عوامل فكرية ناتجة عن البحث عن الحقيقة بشكلٍ دائم، وتطوّر الفكر لدى الناس.
  • عوامل اجتماعية تتمثّل بتواجد طبقات المجتمع الثلاثة.
  • الاستفادة من ثقافات وحضارات الشعوب الأخرى كالحضارة البابلية، والحضارة الفرعونيّة.

مظاهر الفلسفة

هي: البحث دوماً عن الحقائق، والدهشة من الأمور العادية والأمور الغريبة، ومنهج الشكّ، والتفكير العقلانيّ المبني على مبدأ عدم التناقض، ومبدأ لا وجود لطرف ثالث، ومبدأ السبب، ومبدأ الهوية.

معلومات عامة عن الفلسفة

  • من أشهر الفلاسفة: أفلاطون، وابن خلدون، وأبو علاء المعري، وصدر الدين الشيرازي، وأرسطو، وابن سينا، وديكارت، وابن عربي، والغزالي، وابن باجة، وهيلاري يوتنام، وجون رولس، وكارل ماركس، ومالك بن نبي، وماريو برنيولا، ومحمد إقبال، وحسن زاده آملي، وستانلي كافيل، وجون سورل، ودونالد ديفيدسن، ولودفيغ فتغنشتاين، وجوادي آملي.
  • من فروع الفلسفة: الفلسفة العلمية، والمادية، والقانونية، والفيزيائية، والنقضية، والمثالية، والنفسية، والأدبية، والعلم، والمثالية، والسياسية، والذهنية، والتاريخية، والتعليمية، والدينية، والرياضية.
  • مدارس الفلسفة هي: المدرسة الكوسمولوجية، والمدرسة المثالية الأفلاطونية، والمدرسة السفسطائية، والمدرسة الأرسطية المادية، والمدرسة الفيثاغورية، والمدرسة الأخلاقية الرواقية، والمدرسة السقراطية، والمدرسة الإسكندرية، والمدرسة الأفيقورية العلميّة الأخلاقيّة.
  • تقسم الفلسفة حسب التاريخ إلى فلسفة شرقية، وفلسفة غربية، وينقسم تاريخ الفلسفة الغربية إلى فلسفة قديمة إغريقية، وفلسفة العصور الوسطى، والفلسفة الحديثة.
  • من المواضيع الفلسفية: العقل وأسس التفكير السليم، والخالق والتساؤل حول وجوده وعلاقته بالمخلوق، والبحث في الهدف من الحياة وكيفية العيش السليم.