ما هو زيت جوز الهند

ما هو زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

يُستخلص زيت جوز الهند من لبّ ثمرة جوز الهند، وهو يتوفر في المتاجر بنوعين رئيسيين، وهُما: زيت جوز الهند البكر، وزيت جوز الهند المُكرّر، ويُعدّ زيت جوز الهند البكر أقلّ تصنيعاً من النوع المُكرّر منه، ولذلك فهو يحافظ على مذاقه الحلو والقريب من النكهة الأصليّة للثمرة، بينما يخضع زيت جوز الهند المُكرّر إلى العديد من عمليات المعالجة التي تجعله يخسر مذاقه ورائحته، ولكن نظراً إلى أنّه لا يحمل المذاق الاستوائي الأصلي لثمرة جوز الهند، فيُمكن استخدامه للطهي.[1]

أنواع زيت جوز الهند

لا تحمل جميع أنواع زيت جوز الهند الفوائد الصحية نفسها، فبعض أنواعه تُعدّ صحية أكثر من غيرها، ومن أنواع زيت جوز الهند نذكر ما يأتي:[2]

  • زيت جوز الهند المُهدرج جزئياً: يُعدّ هذا النوع ضارّاً كغيره من الزيوت المُعالجة بشكلٍ كبير، والتي تحتوي على الدهون المتحولة، وهذا النوع من زيت جوز الهند لا يُعدّ صحياً.
  • زيت جوز الهند المُكرّر: وهو مُستخلص من زيت جوز الهند المُبيّض كيميائياً، والمُزال منه الرائحة.
  • زيت جوز الهند البكر: يُستخرج هذا الزيت من ثمرة جوز الهند الناضجة والطازجة، دون تعرُّضها للحرارة أو المواد الكيميائية، حيث يُعدّ هذا الزيت غير مُكرّر، ويحمل العديد من الفوائد الصحية.

فوائد زيت جوز الهند

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحملها زيت جوز الهند، والتي نذكر بعضاً منها فيما يأتي:[3]

  • يُعدّ غنيّاً بأحد أنواع الدهون المُسمّى بالجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات (بالإنجليزيّة: Medium-chain triglycerides)، ويكون أيض هذه الدهون بطريقة مختلفة عن العديد من الأنواع الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الدهون يجعل زيت جوز الهند مسؤولاً عن العديد من الفوائد الصحية للجسم.
  • يمكن للجليسريدات الثلاثيّة متوسطة الحلقات الموجودة في زيت جوز الهند أن تساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية التي تُحرق خلال اليوم بنسبة 5%.
  • تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند على قتل الجراثيم المُسبّبة للأمراض؛ مثل: البكتيريا، والفيروسات، والفطريات، ممّا يساهم في منع الإصابة بالعدوى.
  • يساعد تناول زيت جوز الهند على تقليل الوزن على المدى البعيد؛ وذلك نظراً لمحتواه من الأحماض الدهنية الصحية.
  • تساهم الجليسريدات الثلاثية متوسطة الحلقات في التقليل من النوبات عند الأطفال المُصابين بالصرع، وذلك من خلال زيادة تركيز الأجسام الكيتونية في الدم.
  • تشير بعض الدراسات إلى أنّه يمكن لزيت جوز الهند أن يساعد على رفع مستويات الكوليسترول النافع، والذي يساعد على تعزيز صحة الأيض، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • يمكن لزيت جوز الهند أن يساهم في ترطيب البشرة، وحماية الشعر من التلف.

المراجع

  1. ↑ Jessica Migala (28-08-2018), "What Is Coconut Oil? Whether It’s Healthy, How to Use It, and Everything Else to Know"، www.everydayhealth.com, Retrieved 18-06-2019. Edited.
  2. ↑ Megan Ware (22-09-2017), "What to know about coconut oil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.
  3. ↑ Kris Gunnars (11-01-2018), "Top 10 Evidence-Based Health Benefits of Coconut Oil"، www.healthline.com, Retrieved 30-05-2019. Edited.
ما هو زيت جوز الهند
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-11-25 12:16:01