ما هو الطعام الصحي لمرضى السكري

ما هو الطعام الصحي لمرضى السكري
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الطعام الصحيّ لمرضى السكريّ

يُساعد اتباع نظام غذائيّ صحيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة على الحفاظ على مستوياتِ السكرِ في الدمّ ضمن معدلها طبيعيّ لدى مرضى السكري، لذا يُنصح بتحديدِ ما يتمّ تَناولهُ من الأطعمة، وكمياتها، ووقت تَناولها، وفيما يَخص الطعام من المهم التنويع بين المجموعات الغذائيّة ضمن الحدود الموصى بها، ومن الأطعمة المناسبة لمرضى السكريّ ما يأتي:[1]

  • الخضار: تَتضمن كلّ من البروكلي، والجزر، والفلفل، والطماطم، والبطاطا، والذرة، والبازيلاء الخضراء.
  • الفاكهة: تَتضمن كلّ من البرتقال، والتوت، والتفاح، والموز.
  • الحبوب: تَتضمن كلّ من القمح، والأرز، ودقيق الذرة، والشعير، والكينوا، ويُنصح بأنّ تَكون نصف الكمية المُتناولة من الحبوب على الأقل من الحبوبِ الكاملة كالخبز، وحبوب الإفطار، وخبز التورتيلا.
  • الأطعمة الغنيّة بالبروتين: تَتضمن الأطعمة الغنيّة بالبروتين كلّ من اللحوم الخالية من الدهون، والدجاج أو الديك الروميّ على أنّ تكون منزوعة الجلد، والسمك، والبيض، والمكسرات، والفول السودانيّ، والحمص، والبازيلاء، والتوفو.
  • منتجات الألبان: يُنصح بتناول مصادر الألبان ذات الدهون القليلة أو الخالية من الدهون كالحليب العادي أو خالي اللاكتوز المُخصص لمن يُعانون من حساسيةِ اللاكتوز، والزبادي، والجبنة.
  • الأطعمة الغنيّة بالدهون الصحيّة: تَتضمن زيت الزيتون، وزيت الكانولا.
  • أطعمة أخرى: توجد عدّة أطعمة تحتوي على دهونٍ صحيّةٍ يمكن إضافتها لقائمةِ الأطعمة الصحيّة لمرضى السكريّ كسمك السلمون، والماكريل، والتونا، والأفوكادو.

توجد بعض الأطعمة التي تؤثر سلبًا على صحةِ مرضى السكريّ، لذا يُنصح بتجنب بتناولها، ونذكر منها ما يأتي:[2]

  • الأطعمة عالية المحتوى بالدهون المُشبعة: يُنصح بتجنبِ مصادر الألبان كاملة الدسم، والبروتين ذو المصادر الحيوانيّة كالزبدة، ولحم البقر، كما يُنصح بتجنبِ زيت جوز الهند، وزيت نوى النخيل.
  • الدهون المُتحولة: يُنصح بتجنبِ تناول الوجبات المُصنعة، والمخبوزات، والمارغرين (بالانجليزية: Margrine).
  • الأطعمة عالية المحتوى بالكولسترول: تَتضمن منتجات الألبان كاملة الدسم، ومصادر البروتين ذات المحتوى العالي بالدهون، وصفار البيض، والكبد والأعضاء الأخرى من اللحوم.
  • الأطعمة عالية المحتوى بالصوديوم: يُنصح بأنّ تَكون كمية الصوديوم المُتناولة أقل من 2300 ملليغرامًا يوميًّا، كما يمكن أنّ تكون أقل من هذه الكمية في حال كان الشخص يُعاني من ارتفاع ضغط الدم.

النشاط البدنيّ والسكريّ

تؤثر ممارسة التمارين الرياضيّة على مستوياتِ السكر في الدمّ، وذلك بناءً على عدّة عوامل منها المدّة المستغرقة في التمرين، حيثُ يمكن لممارسةِ التمارين الرياضيّة أنّ تقلّل من مستوياتِ السكر في الدمّ خلال 24 ساعة القادمة بعده؛ ذلك لأنّها تزيد من حساسية الجسم للإنسولين، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة ضبط جرعاتِ الإنسولين وكميات الكربوهيدرات المُتناولة؛ ذلك لتجنبِ خطر نقص السكرِ في الدم (بالانجليزية: Hypoglycemia)؛ لذا يُنصح بإجراء فحص سكر الدمّ قبل ممارسة أيّ نشاط بدنيّ، بالإضافةِ إلى استشارةِ الطبيب أو أخصائي التغذية في حال ما إذا كان هناك خطر للتعرضِ لنقص السكر في الدمّ.[3]

المراجع

  1. ↑ "Diabetes Diet, Eating, & Physical Activity", www.niddk.gov, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  2. ↑ "Diabetes diet: Create your healthy-eating plan", www.mayoclinic.org, Retrieved 25-4-2019. Edited.
  3. ↑ "Blood Glucose and Exercise", www.diabetes.org, Retrieved 25-4-2019. Edited.