ما فائدة زيت حبة البركة

ما فائدة زيت حبة البركة
(اخر تعديل 2024-04-30 04:12:01 )

زيت حبة البركة

يُعتبر زيت حبة البركة من الزّيوت التي يتم استخراجها من حبة البركة، أو ما تُعرف باسم الكراويا السوداء، أو الكمون الأسود (بالإنجليزيّة: Nigella sativa)، وتنمو هذه النبتة في أوروبا الشرقية، وغرب آسيا، والشرق الأوسط، وتكون عبارةً عن نباتٍ صغير يمتلك أزهاراً أرجوانية، أو بيضاء، وقد استُخدمت هذه النتبة قديماً كعلاجٍ طبيعيٍّ للعديد من المشاكل الصحية، كما يُمكن استخدامها في الطهي كنهكةٍ، أو في المخللات، أو الخبز، ومن الجدير بالذكر أنَّ زيتُ حبة البركة يحتوي على مركباتٍ مضادة للأكسدة، والالتهابات التي تُعطيه خصائص علاجية للعديد من الأمراض؛ مثل: مركب الثيموكوينون، وغيره، ويتوفر منه العديد من الأشكال لاستخدامها في مُختلف المجالات من خلال تناوله على شكل كبسولاتٍ، أو وضع الزيت مباشرةً على الجلد، أو إضافته إلى مُنتجات العناية بالشعر، والجسم؛ مثل: الشامبو، ومُنتجات العناية بالبشرة، كما يحتوي زيت حبة البركة على العديد من المركبات الكيميائيّة النشطة، والمعادن المهمة؛ مثل: السيلينيوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والعديد من الأحماض الأمينية؛ فهو يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من حمض اللينولينك.[1][2]

فوائد زيت حبة البركة

يحتوي زيت حبة البركة على خصائص مُضادة للأكسدة؛ التي تساعد على التخفيف من الالتهابات داخل الجسم، وعلى الجلد، كما يُساعد هذا الزيت على علاج بعض الحالات الصحيّة الأكثر شيوعاً بين الناس ومنها؛ ارتفاع ضغط الدم، والرّبو، كما أنّ له نشاطاً مضاداً للفطريات التي تتكاثر في الجسم، وتُؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحيّة، ومن الفوائد الصحية الأخرى التي يساعد عليها ما يأتي:[3][4][5]

  • تحسين مستويات الكولسترول: حيثُ يحتوي زيت حبة البركة على كمياتٍ كبيرةٍ من الأحماض الدهنية الصحيّة؛ التي لها دورٌ في إمكانية المُساعدة على تقليل مستويات الكولسترول في الدّم؛ مثل: حمض اللينوليك؛ وحمض الأولييك، كما يُمكن استخدام مسحوق حبة البركة الذّي يمتلك الفّعالية نفسها في تحسين مستويات الكولسترول.
  • تقليل أعراض الربو: وذلك لدوره في إمكانية الحدّ، أو التّقليل من الالتهابات التي تحدُث في الشُّعب الهوائية، مما قد يُساعد على تحسين أعراض الرّبو، والحدِّ من ظهور أيّة أعراضٍ أخرى.
  • علاج اضطرابات المعدة: حيث يرتبط تناول زيت حبة البركة مع تخفيف آلام المعدة، والتشنُّجات التي تحدُث فيها، كما يُمكن أن يساعد على تقليل الانتفاخات، والغازات، واحتمالية حدوث تقرُّحات المعدة.
  • علاج حب الشباب: حيث أظهرت دراسةً أنّه يُمكن لزيت حبة البركة أن يُساعد على تقليل ظهور حبّ الشباب عند وضعه على البشرة بعدَ شهرين من استخدامه بنسبة 10%.
  • التئام الجروح: حيث يُسرع زيت حبة البركة من التئام الجروح، وذلك من خلال التّقليل من الالتهابات المُسببة له، ومن وجود البكتيريا، كما يُساعد على تحفيز نموّ ألياف الكولاجين، وعوامل نموّ أخرى تساعد على زيادة إنتاج بشرةٍ صحيةٍ، وجديدة.
  • الحفاظ على صحة الكبد: إذ يُسرع زيت حبة البركة من عملية الشّفاء بشكلٍ كبير لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل، وضعفٍ في وظائف الكبد؛ والتي تحدُث لعدّة أسباب منها الآثار الجانبيّة لبعض الأدوية، وشُرب كمياتٍ كبيرةٍ من الكحول، أو المرض، حيثُ يُعدُّ الكبد من أهم أعضاء الجسم؛ فهو مُفتاح حرق الدّهون، والحفاظ على صحة الجسم.
  • الحصول على شعرٍ صحيّ: حيث يمتلك زيت حبة البركة قدرةً عاليةً في المُساهمة في الحفاظ على الشعر من التّساقط، والذي يحدُث لأسبابٍ مختلفةٍ، ويُعدُّ السبب الرئيسي في ذلك هو الخصائص المُضادة للأكسدة، والميكروبات التّي تقوي بُصيلات الشعر، وتعزز الجذور.
  • إنقاص الوزن: يمتلك زيت حبة البركة خصائص مضادة للسُّمنة، حيث يُعدُّ من أكثر العلاجات الطبيعيّة فعاليةً في المُساعدة على تقليل الوزن.
  • علاج التهاب المفاصل: حيث أظهرت إحدى الدّراسات التي أجريت على 43 امرأة مصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي، وتم إعطائهم زيت حبة البركة يومياً مدة شهر، ووُجد أنَّ هذا الزيت يُمكن أن يُقلل من أعراض التهاب المفاصل، ومؤشرات الالتهاب في الدّم.
  • تقليل حساسية الأنف: إذ يُساعد زيت حبة البركة على علاج الحساسيّة الأنفية، والحدّ من احتقان الأنف، والحكّة، وسيلان الأنف، حيثُ أثبتت دراسة أجريت على أشخاص يُعانون من أمراض الأنف والأذن والحنجرة أنَّ هذه الأعراض قلّت لديهم بعد أسبوعين من استخدام زيت حبة البركة.
  • زيادة عدد الحيوانات المنوية: إذ وجدت إحدى الدراسات الّتي أجريت على الرّجال أنَّ استخدام زيت حبة البركة يُمكن أن يُساعد على تعزيز عدد الحيوانات المنويّة، وزيادة سُرعة نموّها، كما يُساعد على حمايتها من التّلف؛ وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدةٍ لها دورٌ في الحفاظ على الحيوانات المنوية.[6]
  • إمكانية علاج السرطان: وذلك لاحتواء زيت حبة البركة على مركب يُسمى الثيموكينون؛ الذي يمتلك تأثيراً مُضاداً للعديد من أنواع السرطانات؛ مثل: الدم، والثّدي، والقولون، والبنكرياس، وغيرها، فهو يوقف دورة الخلية، ويُحرض موت الخلايا المسؤولة عن السرطان، ويحدّ من انتشارها.[7]
  • المساهمة في ترطيب البشرة: وتنعيمها، فهو يمتلك تأثيراً مُرطباً، كما أنّ له دوراً في التّقليل من إكزيما اليد، وتقليل ظهورها.[1]

القيمة الغذائية لحبة البركة

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرامٍ من حبة البركة:[8]

العنصر الغذائية
الكمية
السعرات الحرارية
340 سعرة حرارية
البروتين
18.00 غراماً
الكربوهيدرات
49.00 غراماً
الألياف
13.0 غراماً
الدهون
22.00 غراماً
فيتامين ج
0.0 ملغرام
الصوديوم
150 ملغراماً
الحديد
16.00 ملغراماً
الكالسيوم
680 ملغراماً

أضرار زيت حبة البركة

يتم تناول حبة البركة عن طريق الفم بكمياتٍ صغيرةٍ، ويُعدُّ زيت حبة البركة آمناً عند تناوله لفتراتٍ قصيرة، وبكمياتٍ مناسبة، ولكن لا يوجد أدلّة كافية تُثبت فيما إذا كان تناول كمياتٍ كبيرة، ودوائية من زيت حبة البركة آمناً، وقد تبين أنَّه يتسبب بعددٍ من الآثار الجانبيّة، لذلك يجب أخذ الاحتياطات في العديد من الحالات، ومنها ما يأتي:[9]

  • الحمل والرضاعة: إذ يُمكن أن تكون حبة البركة غيرُ آمنة في حال تناول كميات دوائية أثناء الحمل؛ وذلك لأنّها قد تبطئ من انقباض الرحم.
  • الأطفال: إذ يُفضل استخدام زيت حبة البركة على فتراتٍ قصيرةٍ، وبكميات قليلة لتجنُّب آثاره الجانبية.
  • اضطرابات النزيف: وذلك لأنَّ زيت حبة البركة يُمكن أن يُقلل من تخثُّر الدّم، ويزيد من خطر حدوث النزيف.
  • انخفاض ضغط الدم: حيثُ يُمكن أن يزيد من انخفاض مستويات ضغط الدّم لدى الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض في ضغط الدم.
  • الجراحة: حيثُ يُمكن أن يزيد من خطر النزيف، ويؤثر في التخدير، لذلك يُفضل التّوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

المراجع

  1. ^ أ ب Kat Gal (9-11-2018), "Benefits of black seed oil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. ↑ SHELLEY MOORE, "What is the Nutritional Value of Black Seed Oil?"، www.livestrong.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. ↑ Rachel Nall (22-6-2017), "The Health and Beauty Benefits of Black Seed Oil"، www.healthline.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  4. ↑ Renee Matthews (29-6-2017), "5 INCREDIBLE BENEFITS OF BLACK SEED OIL"، www.blackdoctor.org, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  5. ↑ Cathy Wong (17-3-2019), "Health Benefits of Black Seed Oil"، www.verywellhealth.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  6. ↑ Melinda Ratini (11-12-2018), "All About Black Seed Oil"، www.webmd.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  7. ↑ "Using Black Seed Oil To Treat Cancer", www.worldhealth.net,7-10-2018، Retrieved 12-5-2019. Edited.
  8. ↑ "Full Report (All Nutrients): 45275229, BLACK ZEERA (BLACK CUMIN), UPC: 8443678719270", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 14-5-2019. Edited.
  9. ↑ "BLACK SEED", www.rxlist.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.