ما هو أفضل سحور للرجيم

ما هو أفضل سحور للرجيم
(اخر تعديل 2024-05-19 12:03:01 )

أطعمة لوجبة السحور

يجب الاهتمام بوجبة السحور خلال شهر رمضان بشكلٍ خاص، بغض النظر عن الهدف من اتباع حمية غذائية خلال هذا الشهر المُبارك، ويوجد نقطتان أساسيتان يجب التركيز عليهما عند وضع قائمة لوجبة السحور خلال هذا الشهر، وهما:[1]

  • التركيز على شُرب الماء: يجب الانتباه إلى شُرب كمياتٍ كبيرةٍ مِن السوائل أثناء وجبة السحور، خاصةٍ شُرب الماء، بالإضافة إلى إدراج الأطعمة التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ مِن الماء؛ للمحافظة على رطوبة الجسم خلال فترة الصيام.
  • التركيز على الأطعمة النشوية: يجب التركيز على الأطعمة العالية بالنشويات خلال وجبة السحور؛ وذلك لإمداد الجسم بالطاقة أثناء فترة الصيام، كما يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف منها:
  • الشوفان: يُعتبر الشوفان مِن الحبوب الكاملة التي يُمكن تناولها مع الحليب أو الماء، كما يُمكن إضافة الفواكه المجففة أو المكسرات لها، وبهذا توفر كمية مِن النشويات التي تمُد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى توفير كمية جيدة مِن الماء للترطيب.
  • حبوب الإفطار الغنية بالألياف: غالباً ما تكون حبوب الإفطار مُدعمة بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يتم تناولها بإضافة الحليب، مِمّا يجعلها مصدراً غنياً بالألياف والماء وغيرها مِن العناصر الغذائية المُهمة مثل الكالسيوم، و اليود، وفيتامين ب.
  • مصادر النشويات: يمكن صنع العصيدة مِن النشويات وتناولها مع الفواكه أو البقوليات مثل الأرز والمفتول.
  • الزبادي: يمد الزبادي الجسم بكميةٍ مِن السوائل والعناصر الغذائية المُهمة مثل البروتين، و الكالسيوم، و اليود، و فيتامين ب، ويمكن تناوله منفرداً أو خلطه مع الحبوب أو الفواكه.
  • الخبز: يجب اختيار أنواع الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة، كما يجب تناولها مع خيارات غير مالحة مثل الأجبان اللينة أو زبدة المكسرات مثل زبدة الفستق التي لا تحتوي على ملح مضاف، كما يجب الانتباه لشُرب كمياتٍ مناسبةٍ مِن الماء إلى جانب الخبز.

أطعمة يجب تجنبها على السحور

يُفضل تجنب بعض الأطعمة على وجبة السحور، وذلك لضمان عدم الشعور بالعطش أو الجوع الشديد أثناء فترة الصيام. ومِنها:[2]

  • الأطعمة المقلية، مثل البطاطا المقلية، و الدجاج المقلي، والسمبوسك المقلي.
  • السكر والأطعمة المُحتوية على السكر.
  • الأطعمة الغنية بالدهون.

أهمية السحور

يُعتبر السحور الوجبة الأساسية خلال شهر رمضان المبارك؛ فهي تحُل محل وجبة الإفطار في غير رمضان، ويجب عدم الاستغناء عنها؛ حيثُ يؤدي عدم تناول وجبة السحور إلى حدوث عدة آثار سلبية مِنها زيادة فترة الصيام؛ وبالتالي زيادة جفاف الجسم والشعور بالتعب، كما أنه يؤدي إلى زيادة كمية الأكل أثناء وجبة الإفطار وزيادة الوزن غير المحببة.[3]

المراجع

  1. ↑ "A healthy Ramadan", www.nutrition.org.uk,5/2018، Retrieved 30/3/2019. Edited.
  2. ↑ Naseema Barday, "What to eat during Ramadan? Here's a complete meal plan"، www.health24.com, Retrieved 8/4/2019. Edited.
  3. ↑ Alvin Chumari , "​Healthy Ramadan Fasting"، www.healthxchange.sg, Retrieved 30/3/2019.