ما سبب تكيس المبيض

ما سبب تكيس المبيض
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

اضطراب الهرمونات

تُعاني العديد من النساء المُصابات بمتلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrom) من خلل في بعض الهرمونات، ويعد السبب وراء حدوث ذلك غير معروف، ولكن يُعتقد أن هذا الخلل قد يبدأ في المبايض، أو في الغدد التي تفرز هذه الهرمونات، أو في جزء الدماغ المسؤول عن إنتاجها، كما قد يحدث نتيجة مقاومة الإنسولين، وفيما يأتي بيان لأهم هذه الاضطرابات:[1]

  • ارتفاع مستوى هرمون منشط للجسم الأصفر (بالإنجليزية: Luteinising Hormone)، هو الهرمون الذي يحفز الإباضة، ولكن تؤدي المستويات المرتفعة منه إلى تأثيرات غير طبيعية في المبايض.
  • انخفاض مستوى الغلوبيولين المُرتبط بالهرمونات الجنسية (بالإنجليزية: Sex Hormone-Binding Globulin)، هو بروتين في الدم يرتبط بهرمون التستوستيرون ويقلل من تأثيره.
  • ارتفاع مستوى هرمون الذكورة الذي يُعرف بهرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، والذي يُنتج لدى النساء بكميات صغيرة في الحالات الطبيعية.
  • ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin)، وهو الهرمون الذي يُحفز غدد الثدي لتنتج الحليب.

مقاومة الإنسولين

يُساعد الإنسولين الجسمَ على استخدام السكر من الغذاء لإنتاج الطاقة، وتعاني معظم النساء المُصابات بمتلازمة تكيس المبايض من مقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin resistance)؛ مما يؤدي إلى عدم قدرة الخلايا على استخدام هرمون الإنسولين بشكل صحيح، وبالتالي يزداد طلب الجسم للإنسولين؛ فيفرز البنكرياس مزيداً من الإنسولين لتعويض النقص؛ مما يؤدي إلى تحفيز المبايض على إنتاج المزيد من الهرمونات الذكرية.[2]

أسباب أخرى

تُعزى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض في بعض الأحيان إلى أسباب أخرى، ومنها ما يأتي:[3]

  • الإصابة بالالتهاب منخفض الدرجة، الذي يحفز المبايض على زيادة إفراز هرمون الأندروجين (بالإنجليزية: Androgen)؛ مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية.
  • الوراثة؛ يُعتقد بأن بعض أنواع الجينات لها دور في الإصابة بهذه المتلازمة.

المراجع

  1. ↑ "Polycystic ovary syndrome", www.nhs.uk, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  2. ↑ Stephanie Watson, "Polycystic Ovary Syndrome (PCOS): Symptoms, Causes, and Treatment"، www.healthline.com, Retrieved 21-4-2019. Edited.
  3. ↑ "Polycystic ovary syndrome (PCOS)", www.mayoclinic.org, Retrieved 21-4-2019. Edited.