ما سبب بكاء الطفل

ما سبب بكاء الطفل

بكاء الطفل

يعدُّ البكاء الوسيلة الوحيدة التي يستخدمها الرضيع، للتعبير عن حاجاته مهما كانت، حيث يوجد أكثر من 25% من الرضع يبكون لأكثر من ثلاث ساعات يومياً، وهذا أمرٌ طبيعي، وقد يختلف سبب البكاء من طفل إلى آخر، فالطفل لا يستطيع القيام بأي شيء وحده، فهو يعتمد على شخص آخر لإمداده بالغذاء، ومنحه الدفء، والراحة، فيشكل بكاء الأطفال مصدر إزعاج وقلق لدى الأهل.

هناك أسباب معروفة لبكاء الطفل تنتهي بتقبيله، أو احتضانه، فيهدئ ذلك من روعه، ولكن هناك بالمقابل أسباب أخرى تجعله يستمر في البكاء، ويحتار الأهل فيها، وقد يلجؤون للطبيب لمعالجة الحالة، لهذا سنتحدث في هذه المقالة عن أهم أسباب بكاء الطفل.

أهم أسباب بكاء الطفل

الجوع

الحفاضة المبللة أو المتسخة

ينزعج الطفل من الحفاض المتّسخ، وخاصةً في فترة الليل، مما يؤدي إلى بكائه مطالباً بتغيير الحفاض، وخاصةً إذا كانت بشرته قابلة للتهيّج، لهذا لا بدَّ من تفقّد حفاض الطفل، وتغييره إذا لزم الأمر، مع الحرص على ألا يكون الحفاض ضيقاً جداً، وضرورة التأكد من عدم وجود شيء آخر ملتصق بالملابس يزعجه.

آلام المعدة

البرد أو الحر

أسباب أخرى لبكاء الطفل

  • التسنين من الشهر الرابع وما فوق: تعتبر مرحلة التسنين مرحلة مزعجة للطفل، فقد يستيقظ الطفل باكياً، نتيجة الألم الشديد في اللثة.
  • الكوابيس: الأطفال كالكبار يحلمون أيضاً، وقد تكون أحلامهم مزعجة أحياناً، فيعبّرون عن ذلك بالبكاء، لذلك على الأم تهدئة الطفل، واحتضانه.