ما علاج نزلات البرد

ما علاج نزلات البرد
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العلاجات المنزلية

تُعدّ نزلات البرد أو الزكام (بالإنجليزية: Common Cold) أحد أنواع العدوى الفيروسيّة، ويتمّ الشفاء من العدوى دون الحاجة للعلاج خلال عدّة أيّام، ولكن توجد مجموعة من العلاجات المنزليّة التي تساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة للعدوى، نذكر منها ما يأتي:[1][2]

  • تعديل رطوبة المنزل: حيث تساهم البيئة الجافة في زيادة احتمالية الإصابة بنزلات البرد، لذلك فإنَّ العمل على زيادة رطوبة المنزل قد تؤدي إلى الحدّ من احتمالية الإصابة بنزلات البرد والتخفيف من أعراضها، من خلال ترطيب الممرات الهوائيّة في الأنف، والتخفيف من التهيّج والالتهاب فيها.
  • الغرغرة بالماء المالح: تُساعد الغرغرة بالماء المالح على الوقاية من عدوى الجهاز التنفسيّ العلويّ، كما وتساعد على الحدّ من شدّة أعراض الزكام، مثل ألم الحلق، واحتقان الأنف، بالإضافة التخلّص من المخاط الذي يحتوي على البكتيريا والمواد المثيرة للحساسية.
  • الحمّام الدافئ: يساعد الحمّام الدافئ على الحدّ من أعراض الحمّى، خصوصاً لدى الأطفال، كما تساعد إضافة الملح الإنجليزي أو كبريتات المغنيسيوم (بالإنجليزية: Epsom salt) وصودا الخَبز إلى الماء على التخفيف من آلام الجسم المصاحبة لنزلات البرد، كما وتمنح إضافة بضع القطرات من الزيوت العطرية إلى الماء الدافئ تأثيراً مهدئاً للشخص المصاب.
  • تناول كميّات كافية من الماء: يعاني الأشخاص المصابون بالبرد من كثرة التعرق وسيلان الأنف، الأمر الذي قد يسبب الإصابة بالجفاف، لذلك يجب الحرص على تعويض السوائل باستمرار من خلال الإكثار من شرب الماء، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، والمشروبات الغازية، لما لها من دور في زيادة مشكلة الجفاف.
  • العلاجات الأخرى: توجد مجموعة من النصائح، والعلاجات المنزليّة الأخرى التي تساعد على التخفيف من أعراض نزلة البرد، مثل الراحة الكافية، وتناول حساء الدجاج، والتبخيرة، والحرص على النظافة الشخصيّة ومنع نقل العدوى للآخرين.

العلاجات الدوائية

لا يوجد دواء محدد يساعد على التخلّص من عدوى نزلة البرد، ولكن توجد مجموعة من الأدوية التي تساعد على التخفيف من الأعراض المصابة للمرض، نبيّن بعضاً منها في ما يأتي:[3]

  • مسكنات الألم: تساعد هذه الأدوية على تخفيف الألم المصاحب للزكام، مثل الصداع، والتهاب الحلق، والشعور العام بعدم الراحة، كما ويمكن أن تساعد هذه الأدوية على التخفيف من الحمّى خصوصاً لدى الأطفال، ومنها دواء الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، ودواء الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، ومن الجدير بالذكر ضرورة تجنّب إعطاء دواء الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) للأطفال.
  • مضادّات الاحتقان: (بالإنجليزية: Decongestants)، تساعد هذه الأدوية على تخفيف احتقان الأنف والجيوب الأنفية الذي يصاحب الإصابة بنزلات البرد.
  • الأدوية المقشعة: (بالإنجليزية: Expectorants)، تساهم هذه الأدوية في التخلّص من المخاط والبلغم من خلال زيادة رقّة المخاط.
  • أدوية السعال: (بالإنجليزية: Cough Suppressants)، يُعدّ السعال وسيلة الجسم لطرد المواد الغريبة كالمخاط من الرئتين، ولذلك لا يُنصح باستخدام أدوية السعال (بالإنجليزية: Cough Suppressants)، إلّا في حالات السعال الشديد التي تؤثر في قدرة الشخص على النوم.
  • أدوية الحساسية: تساعد أدوية الحساسية مثل مضادّات الهستامين (بالإنجليزية: Antihistamines)، على التخلص من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد مثل سيلان الأنف، والحكّة.

العلاجات الطبيعية

توجد مجموعة من العلاجات الطبيعيّة التي تساعد على التخفيف من أعراض نزلات البرد أيضاً، نذكر منها ما يأتي:[1][4]

  • الزنجبيل:إذ أثبتت الدراسات أنَّ لمغلي الزنجبيل فوائد في تهدئة السعال المرافق لنزلات البرد والتخلص من الشعور بالغثيان الذي يصاحب الإنفلونزا.
  • العسل: هناك العديد من الخصائص المميزة للعسل، مثل خواصّه المضادّة للبكتيريا والميكروبات المختلفة، كما يمكن إضافة العسل للشاي مع القليل من الليمون للتخفيف من ألم الحلق المرافق لنزلات البرد، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تجنّب استخدام العسل للأطفال قبل السنة الأولى من العُمر.
  • الثوم: إذ يحتوي الثوم على مركب الأليسين (بالإنجليزية: Allicin) الذي يتمتع بخصائص مضادة للمكيروبات.
  • نبتة القنفذية: (بالإنجليزية: Echinacea)، استُخدمت هذه النبتة منذ القِدم لعدّة أغراض علاجية، وذلك لاحتوائها على الفلافونويدات (بالإنجليزية: Flavonoids) التي قد تساعد على تعزيز جهاز المناعة وبالتالي التخفيف من أعراض نزلات البرد.
  • فيتامين سي: على الرغم من أنَّ فيتامين سي لا يزيل نزلات البرد تماماً، إلاّ أنَّه قد يساعد على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من عدوى الجهاز التنفسيّ العلويّ وعدد من الأمراض الأخرى.

المراجع

  1. ^ أ ب Joann Jovinally (8-3-2017), "11 Cold and Flu Home Remedies"، www.healthline.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  2. ↑ 20-6-2017 (Christian Nordqvist), "How do I treat a cold?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  3. ↑ Kristina Duda (11-8-2016), "An Overview of the Common Cold"، www.verywellhealth.com, Retrieved 23-4-2019. Edited.
  4. ↑ "Common cold", www.mayoclinic.org,20-4-2019، Retrieved 23-4-2019. Edited.