ما علاج تكيس المبايض عند البنات

ما علاج تكيس المبايض عند البنات
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العلاج الدوائي

هناك عدة علاجات يتم استخدامها لمعالجة متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome) والأعراض التي تصاحبها، ومن هذه العلاجات ما يأتي:

حبوب منع الحمل

تُعد حبوب منع الحمل من العلاجات الأكثر شيوعاً لمتلازمة تكيس المبايض؛ إذ توفر هذه الحبوب الهرمونات التي يحتاجها الجسم لعلاج هذه المتلازمة، وتختلف طريقة تناول حبوب منع الحمل؛ فتؤخذ بعض الأنواع يومياً دون انقطاع، أما البعض الآخر فيتم تناوله حبة يومياً لمدة واحد وعشرين يوماً، ثم يُؤخذ العلاج الوهمي (بالإنجليزية: Placebo) لمدة سبعة أيام، ويمكن تلخيص آلية عمل مانع الحمل كما يأتي:[1]

  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • المحافظة على توازن الهرمونات في الجسم.
  • التقليل من مستوى هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone).
  • خفض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم (بالإنجليزية: Endometrial cancer) وذلك لرتباطه بحدوث خلل في الإباضة.

الميتفورمين

يعد الميتفورمين (بالإنجليزية:Metformin) من الأدوية التي تستخدم في علاج مرض السكري النوع الثاني، وعلى الرغم من عدم موافقة إدارة الغذاء والدواء على استخدامه في علاج متلازمة تكيس المبايض إلا أن العديد من المُصابات قد استفدن منه؛ إذ يقلل الميتفورمين من مستوى هرموني الإنسولين والأندروجين في الجسم، كما يزيد فعالية الإنسولين وقدرته على تخفيض مستوى السكر في الدم، إضافة إلى قدرته على تحسين عملية الإباضة بعد عدة شهور من استخدامه، لكن يتوجب قبل البدء بتناوله إجراء فحوصات لوظائف الكبد والكلى.[2][1]

تغيير نمط الحياة

يساهم تغيير نمط الحياة في علاج تكيس المبايض، ومن التغيرات التي يمكن إجراؤها ما يأتي:[3]

  • الحد من تناول الكربوهيدرات: يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدات وقليل الدهون إلى زيادة مستوى الإنسولين في الجسم، لذلك يُنصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة التي ترفع مستوى السكر بالدم بشكل بطيء.
  • الحفاظ على الوزن الصحي: تُقلل المحافظة على وزن صحي ومثالي مستوى الإنسولين، وهرمون الأندروجين في الجسم، بالإضافة إلى إستعادة عملية الإباضة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تؤدي زيادة النشاط اليومي وممارسة الرياضة بشكل منتظم إلى ما يأتي:
  • خفض مستوى السكر في الدم.
  • الوقاية من مقاومة الإنسولين في الجسم أو حتى معالجتها.

المراجع

  1. ^ أ ب "Polycystic Ovary Syndrome (PCOS): A Guide for Parents", www.youngwomenshealth.org,30-6-2016، Retrieved 27-5-2019. Edited.
  2. ↑ "Polycystic ovary syndrome", www.womenshealth.gov,1-4-2019، Retrieved 27-5-2019. Edited.
  3. ↑ "Polycystic ovary syndrome (PCOS)", www.mayoclinic.org,29-8-2017، Retrieved 27-5-2019. Edited.