ما فائدة زيت الزيتون على الريق

ما فائدة زيت الزيتون على الريق
(اخر تعديل 2024-03-29 12:48:01 )

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو الزيت الذي ينتج عن عملية ضغط أو عصر ثمار الزيتون، حيث إنّ أشجار الزيتون من الأشجار التي تنمو في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، يستخدم زيت الزيتون عادةً في الطهي، والصيدلة، والأمور الطبية، وصناعة الصابون، حيث إنه يستخدم بشكل كبير كونه غذاء صحي وغنيّ بالفيتامينات والدهون المفيدة.

تعتبر أشجار الزيتون من المصادر الغذائية الصحية والمقاومة للأمراض، وزيت الزيتون يعدّ مضاداً حيوياً ومضاداً للفيروسات، كما يقوّي الجهاز المناعي الذي يحمي جسم الإنسان من الأمراض، كما أنّ أوراق أشجار الزيتون فيها أحماض دهنية غير مشبعة مضادة بشكل فعال للجراثيم؛ كالطفيليات، والفيروسات، وبكتيريا الخميرة، حيث تمنع نموها.

أنواع زيت الزيتون

تتنوع أنواع زيت الزيتون بحسب المناخ ونوع الشجرة، حيث توجد الكثير من الأنواع؛ منها: الزيتون الزلماطي، والزيتون الشملالي، والزيتون الفخار، والزرازي، والذكار، والزيتون الساحلي، والزيتون العفريني، بالإضافة إلى الأنواع المعدة للتحميض، ويطلق عليها اسم زيتون الطاولة؛ ومنها: الزيتون التفاحي، والزيتون المسكي.

فوائد زيت الزيتون على الريق

  • يحسّن الصحة العامة للإنسان، ويعالج الكثير من الأمراض، كونه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة؛ كالأحماض الدهنية غير المشبعة، وذلك بواسطة تناول ملعقة صغيرة يومياً كل يوم صباحاً.
  • يعتبر مُليّناً للمعدة، ويعالج من حالات الإمساك، وذلك من خلال تناول ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من عصير الليمون على الريق من أجل تسريع عملية الهضم.
  • يقضي على قرحة المعدة والتهاباتها، ويحد من اضطرابات جهاز الهضم بشكل عام، ويبقيه في حالة صحية ممتازة، ويخلص الجسم من الغازات والانتفاخ، بواسطة تناول ملعقة يومياً على الريق صباحاً.
  • يحمي الكبد بشكل فعال، وخاصة عند من يعانون من مرضى فيروس C، وذلك من خلال تناول ملعقة زيت زيتون مع كوب من عصير الجريب فروت على الريق؛ حيث إنه يحد من انتقال فيروس C إلى الخلايا السليمة أو تدميرها.
  • يساعد على التخسيس؛ وذلك من خلال تناول ملعقة من زيت الزيتون صباحاً، بالإضافة إلى اتباع رجيم غذائي؛ حيث يكبح الشهية، ويقلل من الجوع، كونه غني بحمض الأوليك الذي يتجه إلى الأمعاء الدقيقة، ويتحوّل إلى هرمون الأوليو ليثانولاميد، الذي يُشعر بالشبع، ممّا يؤدي إلى تقليل كميات الطعام .
  • يضبط معدلات الكولسترول الضار الموجود في الدم ، بالإضافة إلى أنه يحد من تشكل الدهون الثلاثية الضارة.
  • يصلح ويعالج خلايا الجلد الجافة، حيث إنه يُرطب البشرة ويحارب الشيخوخة.
  • يقوّي القلب والأوعية الدموية.