متى نشأت عملات الألعاب الرقمية وما هي أبرز

متى نشأت عملات الألعاب الرقمية وما هي أبرز
(اخر تعديل 2023-08-14 17:07:15 )


هل كنت تعرف أن النقاط والنقود التي يمكن اكتسابها من بعض الألعاب الرقمية وألعاب الفيديو قد تكون مجدية بالفعل ويتم تداولها كأي عملة رقمية أخرى؟ سنتعرف من خلال المقال التالي على عملات الألعاب، وهي نوع آخر من أنواع العملات الرقمية.


عملات الألعاب (Gaming Coins أو GameFi Tokens) هي نوع من العملات الرقمية، يتم اكتسابها واستخدامها في الألعاب اللامركزية القائمة على البلوك تشين، ويتم تداولها وتخضع لتغيرات سعرية كما هو الحال في العملات الرقمية الأخرى، وتُستخدم عملات الألعاب لبيع وشراء مختلف عناصر الألعاب، وذلك ضمن المنظومات التي تحتوي الواحدة منها عادة على عدة ألعاب، ويسمى أسلوب ممارسة الألعاب بهدف اكتساب عملات الألعاب وبالتالي القيمة المادية التي تتمتع بها بمصطلح "اللعب للكسب"(play-to-earn) .


عمومًا فإنّ مفهوم عملات الألعاب ليس جديداً، فمنذ بدايات ألعاب الفيديو واللاعب يستطيع اكتساب عملات أو نقاط داخل اللعبة ليستخدمها لاحقاً لشراء مختلف العناصر، مثل الشخصيات والأسلحة والملابس... إلخ. ولكن في الوقت الحاضر يكون القصد من الحديث عن عملات الألعاب، الإشارة إلى عملات ألعاب البلوك تشين، والمعروفة كذلك باسم الألعاب اللامركزية.


وقد كانت لعبة "كريبتو كيتيز" (CryptoKitties) أول لعبة بلوك تشين معروفة، وهي اللعبة التي طوّرتها شركة "دابر لابس"، وتقوم بشكل أساسي على شراء قطط أليفة مميزة كرموز غير قابلة للاستبدال (NFTs)، ويقوم اللاعب بتربيتها واستيلادها، وبالتالي ترقيتها ومن ثم بيعها، ويحصل اللاعب على 80% من عائدات بيع القطط في هذه اللعبة، فيما تحصل الشركة على "رسوم استيلاد" 20%، ولفتت هذه اللعبة الأنظار منذ ديسمبر 2017 حين بيعت إحدى القطط بمبلغ يزيد عن 100 ألف دولار .


ولكن نهضة الألعاب اللامركزية ومعها عملات الألعاب حدثت بشكل ملفت مع تفشي مرض كوفيد 19، وما رافقه من نمو قطاع الألعاب الهائل، حيث يشير تقرير "إنفست جيم" (InvestGame) للنصف الأول من 2021 إلى أن الاستثمارات الخاصة في قطاع الألعاب بلغ 4.6 مليار دولار مقابل 1.4 مليار دولار في ذات الفترة من 2020، ويشير التقرير نفسه إلى صعود ملفت للألعاب القائمة على البلوك تشين، ورصد 24 صفقة لشركات ألعاب البلوك تشين – مقابل 12 في عام 2021 المالي – بقيمة 476 مليون دولار .


وتعد اليوم عملات الألعاب الاستثمار الحقيقي وراء ألعاب البلوك تشين، حيث لا تتمتع معظم ألعاب البلوك تشين بمتعة كبرى، إنما الغاية منها بالنسبة للاعبين كسب العملات والرموز غير القابلة للاستبدال المرتبطة بها، وبالنسبة لصنّاع الألعاب تنمية الاستثمارات الموضوعة فيها وتوسيعها.


كأي عملات رقمية أخرى، توجد عدة أنواع تندرج تحت عملات الألعاب اللامركزية، ومنها ما يأتي:

  • ديسنترالاند (MANA): وهي العملة المستخدمة في ميتافيرس ديسنترالاند، واكتسبت قوّتها من الشعبية الكبيرة التي يكتسبها هذا الميتافيرس، حيث تباع فيه قطع الأراضي بأسعار خيالية وصلت إلى أكثر من 2.4 مليون دولار (618,000 ديسنترالاند) في نوفمبر 2021 .
  • ساند بوكس (SAND): وهي عملة ميتافيرس ساند بوكس القائم على بلوك تشين إيثيريوم، ويتيح إنشاء وتطوير وتداول مختلف عناصر وتجارب الألعاب كرموز غير قابلة للاستبدال (NFTs).
  • أكسي إنفينيتي (AXS): عملة اللعبة التي تحمل ذات الاسم، والقائمة على بلوك تشين إيثيريوم وشبكة بلوك تشين رونين (Ronin) الجانبية، تعتمد هذه اللعبة على تربية وحوش تحمل اسم "أكسي"، وتطويرها واستيلادها، وتتوفر مختلف عناصر اللعبة، خصوصاً الشخصيات والأراضي، كرموز غير قابلة للاستبدال(NFTs)، وفي نوفمبر 2021 بيعت قطعة أرض في اللعبة بمبلغ يساوي 2.5 مليون دولار .
  • غالا (GALA): عملة منظومة "غالا غيمز" (Gala Games)، والتي تتيح استضافة وتطوير ألعاب البلوك تشين، واستخدام العملة لتداول عناصر مختلف الألعاب عليها كرموز غير قابلة للاستبدال، إلى جانب جني مكافآت بعملة غالا مقابل ممارسة مختلف الألعاب، وتتميز هذه المنظومة بتعاونها مع مطوّري الألعاب الخارجيين، بما فيها شركات وعلامات تجارية معروفة في عالم ألعاب الفيديو .