لماذا سميت ليلة القدر بهذا الإسم

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الإسم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

من أعظم ليالي السنة هي ليلة القدر التي جعلها الله عز وجب في خير الشهور وهو شهر رمضان المبارك شهر الصيام و القيام، هذا الشهر العظيم الذي يكفِّر الله به السيئات ويرفع الدرجات ن ويتوب به عن المسيء ويعفو عن المذنب ، فشهر بهذا الخير وبهذه الرحمة يستحق منّا أنْ نسعى لإستغلال كل لحظة فيه لاسيما العشر الأواخر من هذا الشهر الكريم ، وفي هذه العشر الأواخر من رمضان تكون أفضل الليالي عند الله عز وجل وهي ليلة القدر ، فما هي ليلة القدر ولماذا سميت بهذا الإسم؟.

ما هي ليلة القدر

هي الليلة المباركة من ليالي العشر الأواخر من رمضان ، الذي فيه أُنزِلَ القرآن ، وهذه الليلة قال عنها الله عزَّ وجلَّ في القرآن الكريم أنّها خيرٌ من ألفِ شهر ، فيها الدعاءُ مستجاب والدرجات العُلى لمن طلب الله الرفعة وعلوّ المنزلة ، ومن خير ما يسأل العبدُ ربّه (( اللهمّ إنّك عفوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعفُ عنّا )) ، فمن طلب العفو بصدقٍ وإخلاص نيّة وصادفَ هذهِ الليلة المباركة كان بإذن الله دعائهُ مستجاباً ، وتكون هذهِ الليلة في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان ، ولا يوجد وقتٌ مُحدد لهذهِ الليلة ، ولكنّ من الأحرى والأحوط أن يقوم المُسلم ليالي العشر كلّها ففيها اجرٌ عظيم وأحرى بهِ أن يُصادفَ هذهِ الليلة.

لماذا سُميت ليلة القدر بهذا الإسم

هُناك عدّة أسباب لهذا الإسم ولعلّنا نقف عى بعض هذهِ الدواعي للتسمية.

  1. سميّت ليلة القدر لأنّها ليلة عظيمة الأهميّة ، فإذا أردت أن تصف شيئاً أو شخصاً ما بأنّه ذو أهميّة بالغة فإنّكَ تقول ، هذا رجل عظيم القدر ، وهذا شيءٌ ذو قدر ، فلا ريبَ إذن أنّ هذهِ الليلة العظيمة ذات قدرٍ وعِظَم أهميّة ، وقد اختصّها الله جلّ جلاله في سورةٍ من سور القرآن الكريم سمّيَت بإسم سورة القدر.
  2. وتسمّى أيضاً بليلة القدر ؛ لأنّ أقدار العباد وكل الخلق تُقدّر في هذهِ الليلة ، فالقضاء والقدَر كما تعلمون هو أمرٌ اختصّهُ الله فيه وليس لأحدٍ من البشر شأنٌ فيه ، ويكون هذا التقدير في ليلة القدر التي سُميت بهذهِ الإسم.
  3. وكذلك هُناك رأيٌ في أنّ ليلة القدر سميت بهذا الإسم نسبةً إلى القدر وهو التضييق ، والمقصود فيه أنّ ليلة القدر ليست مُتاحة طوال الشهر وإنّما ضُيّقت في ليلةٍ واحدة من ليلالي الشهر المبارك ، وكذلك ضُيِّقَ وقتُها فلا أحد يعلم تحديداً متي هيَ ، وهذا أحد الآراء في سبب تسمية هذه الليلة المُباركة بهذا الإسم.