أضرار الباذنجان

أضرار الباذنجان
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار الباذنجان

تعتبر الخضراوات من العائلة الباذنجانية (بالإنجليزية: Solanaceae) والتي تضم الباذنجان، والطماطم، والبطاطا، والفلفل الحلو، مصدر غني بالعديد من المواد الغذائية ولكن يعتقد البعض أنّ هناك مجموعة من الأشخاص يكونون بحال أفضل عند استثناء الخضروات التي تنمتي لهذه العائلة من غذائهم، إذّ يعتقدون أنّها تحتوي على مركبات ضارة ترتبط بالإصابة بداء الأمعاء الالتهابي (بالإنجليزية: Inflammatory bowel disease)، الذ يعدّ أحج أمراض المناعة الذاتية.[1]

تشمل الأمثلة على داء الأمعاء الالتهابي داء كرون والتهاب القولون التقرحي التقرحي (بالإجليزية: Ulcerative colitis)، والأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض لا تعمل بطانة الأمعاء الحامية بشكل صحيح مما يسمح بدخول البكتيريا والمواد الضارة إلى الدم، وتشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ أشباه القلويات في المجموعة الباذنجانية قدّ تزيد من حدة مشاكل البطانة المعوية عند الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي، وتقترح الدراسات التي أجريت على الحيوانات والدراسات المخبرية أنّ الأشخاص المصابين بداء الأمعاء الالتهابي قدّ يفيدهم التقليل من أو عدم تناول الخضراروات الباذنجانية، ولكن ما زالت الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات هذه النتائج على صحة الإنسان.[1]

أضرار تناول كمية كبيرة من الباذنجان

يجب على بعض الأشخاص أنّ لا يتناولوا كمية كبيرة من الباذنجان لإحتوائه على بعض المواد التي قدّ تسبب الضرر ومنها:[2]

  • ناسونين (بالإنجليزية: Nasunin): حيث توجد هذه المادة في الباذنجان وترتبط بالحديد ويزيله من الخلايا، لذا فإنّ الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد ينصحون بعدم تاول كميات كبيرة من الطعام الذي يحتوي على الناسونين.
  • السولانين (بالإنجليزية: Solanine): تحتوي الخضار من العائلة الباذنجانية على أشباه القلويات التي تتضمن السولانين الذي قدّ يزيد من حدة التهاب المفاصل والالتهابات.
  • أكسالات (بالإنجليزية: Oxalates): إذّ يحتوي الباذنجان على الأكسالات التي ترتبط بتكون حصى الكلى، ولا ينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى بتناول الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات.

حساسية الباذنجان

تعدّ حساسية الباذنجان نادرة ولكنّ هناك احتمالية للإصابة بها، وتتشابه أعراض حساسية الباذنجان مع أعراض حساسية أنواع اخرى من الطعام، ومن هذه الأعراض ما يلي:[3]

  • حكة وشعور بالوخز في الشفاه، واللسان والحلق.
  • السعال.
  • التقيؤ.
  • ألم المعدة.
  • الإسهال.

المراجع

  1. ^ أ ب Keith Pearson (23-6-2017), "Are Nightshades Bad for You?"، www.healthline.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  2. ↑ Megan Ware (20-10-2017), "Eggplant health benefits and tasty tips"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  3. ↑ Jerisha Parker Gordon (7-4-2017), "How to Recognize an Eggplant Allergy"، www.healthline.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.