كيف يمكن زيادة الطول

كيف يمكن زيادة الطول
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

عوامل تحديد الطول

تُشكّل صفائح النموّ الموجودة بالعظام العامل الرئيسي المُحدّد لاستكمال عمليّة زيادة الطول أو توقفه، فبمجرّد انغلاقها لن تكون هناك زيادة بالطول، حيث تتوقف الزيادة في الطول لدى الفتيات ببلوغ عمر 14 أو 15، بينما تمتد هذه الفترة لدى الذكور حتّى بلوغ 16، ويُعدّ العمر 19 هو العمر الذي تتوقف عنده أيّ زيادةٍ في الطول تماماً،[1] وهناك العديد من الأمور التي تُشكّل مُحدّدات للطول لدى الأفراد، ومنها ما يأتي:[1]

  • الجينات الوراثية: تُشكّل الوراثة العنصر الأكثر تأثيراً في طول الأفراد، ففي حال كان والد الشخص طويلاً فإنّه سيكون طويلاً على الأغلب، والعكس صحيح.
  • الجنس: يؤثر جنس الفرد في طوله، فتُشير الدراسات إلى أنّ الإناث بشكلٍ عام تمتلك إمكانية زيادة بالطول أقل من تلك التي يتمتع بها الذكور.
  • حالات طبية: تلعب إصابة بعض الأفراد بحالات طبيّة مُعيّنة دوراً في تحديد الطول لديهم، ومن ذلك حالات التقزم، والتهاب المفاصل، ومتلازمة داون، وغيرها من الحالات.

التغذية السليمة

يُؤثّر الحصول على نظامٍ غذاء متوازن خلال فترة النموّ بشكلٍ خاص على زيادة الطول لدى الأفراد، ومن المهم مراعاة اشتمال هذا النظام الغذائي على العناصر والمغذيات التي يحتاجها الجسم لتحقيق النمو والزيادة في الطول، ولعل أهم ما يجب أن يتمّ تضمينه الفواكه، والخضراوات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتينات، ومنتجات الألبان، بالإضافة لضرورة التحدّث مع المُختص في حالات نقص الطول كنتيجة لانخفاض كثافة العظام مع التقدم بالعمر أو الإصابة بحالةٍ طبيّة مُحدّدة، والحصول على استشارة لتناول المكملات الغذائية المُشتملة على فيتامين د.[2]

ممارسة التمارين

تلعب ممارسة التمارين دوراً في زيادة الطول خلال مرحلة النمو، ويعود السبب في ذلك لفائدتها المُتمثّلة بزيادة إفراز هرمون النمو ومروره بشكلٍ أكبر عبر صفائح النمو، فينتج عن ذلك زيادة بالطول لدى الأفراد النشيطين بدنيّاً مُقارنةً بغيرهم ممّن هم غير نشيطين،[1] وتتعدّد التمارين الرياضية التي يمكن اللجوء إليها لتحقيق أقصى استفادة فيما يتعلّق بزيادة الطول، ومن ذلك ممارسة اليوغا، وتمارين بيلاتس التي من شأنها تقوية العضلات وتوفير الدعامة للعمود الفقري.[3]

المراجع

  1. ^ أ ب ت Jenna Fletcher (23-9-2017), "Can you increase your height as an adult?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-3-2018. Edited.
  2. ↑ Natalie Silver (17-4-2017), "How to Increase Your Height: Is There Anything I Can Do?"، www.healthline.com, Retrieved 7-3-2018. Edited.
  3. ↑ ANDY JACKSON (14-8-2017), "How to Increase My Height at 18"، www.livestrong.com, Retrieved 7-3-2018. Edited.