أطعمة الحامل في الشهر الأول

أطعمة الحامل في الشهر الأول
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أطعمة للحامل

تحتاج السيدات في فترة الحمل إلى كمّية إضافية من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى زيادة 350-500 سعرة حرارية على الكمّية المتناولة بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ومن الأطعمة المهمّة خلال فترة الحمل ما يلي:[1]

  • البقوليات: تعدّ البقوليات مصدراً غنيّاً بالألياف، والبروتين، والحديد، والفولات، والكالسيوم، حيث يحتوي الكوب الواحد من العدس أو الحمص على 65-90% من الكمّية اليومية الموصى بها من الفولات، وتشمل البقوليات الحمص، والعدس والفاصولياء، وحبوب الصويا.
  • البطاطا الحلوة: تعدّ البطاطا الحلوة مصدراً غنيّاً بالبيتا كاروتين الذي يتحوّل في الجسم إلى فيتامين أ الذي يعزز تطوّر ونموّ معظم الخلايا والأنسجة، بالإضافة إلى أنّها مصدر غنيّ بالألياف.
  • الخضروات الورقية: تعدّ الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب مصدراً غنيّاً بالألياف، وفيتامين ج، والكالسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ك، والفولات، ومضادات الأكسدة، حيث تساعد الألياف على تقليل الإمساك الذي يعتبر من المشاكل شائعة الحدوث خلال فترة الحمل.
  • اللحوم الحمراء: يعدّ اللحم البقري ولحم الدجاج مصدراً غنيّاً بالبروتين، كما يعدّ اللحم البقري غنيّاً بالحديد، والكولين، وفيتامينات ب.

مكملات غذائية في فترة الحمل

تحتاج السيدات في فترة الحمل إلى كمّيات إضافية من الفيتامينات والمعادن، وقبل استخدام أيّ من المكمّلات الغذائية تُنصح السيدات باستشارة الطبيب، ونذكر فيما يلي بعض المكمّلات الغذائية المهمّة في فترة الحمل:[2]

  • الحديد: تحتاج السيدات خلال فترة الحمل إلى حوالي 27 ملليغراماً من الحديد يومياً، وتحتاج البعض منهن إلى الحصول على الحديد من المكمّلات الغذائية لتقليل خطر الإصابة بنقص الحديد.
  • حمض الفوليك: يُنصح بتناول مكمّلات حمض الفوليك التي تحتوي على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً قبل الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر.
  • فيتامين د: تُنصح السيدات خلال فترة الحمل بالحصول على مكمّلات غذائية تحتوي على 10 ميكروغرام من فيتامين د يومياً.
  • الزنك: تشير الدراسات إلى أنّ نقص الزنك خلال فترة الحمل يؤثّر سلباً على صحّة الأم والجنين، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام مكمّلات الزنك الغذائية خلال الحمل تُقلل من احتمالية الولادة المبكّرة بنسبة 14%.

توجد بعض الأطعمة التي يُنصح بتجنّبها أو التقليل منها خلال فترة الحمل، ونذكر من هذه الأطعمة ما يلي:[3]

  • الأجبان الطرية: يُنصح بتجنّب تناول الأجبان الطرية مثل جبنة الفيتا والجبنة الزرقاء، حيث تُصنع من الحليب غير المبستر والذي قدّ يكون ملوّثاً ببكتيريا اللستيريا والتي تعدّ خطيرة على صحّة الأم والجنين.
  • السوشي: قدّ تحتوي المأكولات البحرية النيئة على الطفيليات والبكتيريا، وتنصح إدارة الغذاء والدواء السيدات الحوامل بتناول الأطعمة البحرية والأسماك المطهيّة بشكل جيد.
  • الأسماك الملوّثة بالزئبق: يعدّ سمك القرش، وسمك الإسقمري، وسمك أبو سيف من الأسماك الملوّثة بالزئبق، وعند الرغبة بتناول الأسماك يُنصح بالبحث عن التي تعتبر أقل تلوّثاً بالزئبق مثل سمك السلمون، وسمك القدّ، وسمك التونة المعلّبة.

المراجع

  1. ↑ Adda Bjarnadottir (17-7-2018), "13 Foods to Eat When You’re Pregnant"، www.healthline.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  2. ↑ Christian Nordqvist (24-5-2017), "Pregnancy diet: What to eat and what to avoid"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.
  3. ↑ "What Not to Eat When You're Pregnant", www.webmd.com, Retrieved 13-5-2019. Edited.